أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
4515
التاريخ: 28-12-2015
8313
التاريخ: 8-05-2015
2158
التاريخ: 5-05-2015
5154
|
مقا- دمر: أصل واحد يدلّ على الدخول في البيت وغيره، يقال دمر الرجل بيته : إذا دخله. وفرق ناس بين أن يكون دخوله بإذن أو غير اذن. قال الشيباني والأصمعي : المدمّر الداخل في القترة. ويقال دمر القنفذ إذا دخل حجره. وقال ناس : المدمّر الصائد يدخّن بأوبار الإبل وغيرها حتّى لا يجد الصيد ريحه. والّذى عندنا أنّ المدمّر هو الداخل قترته، فإذا دخلها دخّن، وليس المدمّر من نعت المدخّن، والقياس لا يقتضيه. وقال اللّه تعالى- {دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا } [محمد : 10] أمثالها. والدمار : الهلاك.
مصبا- دمر الرجل يدمر من باب قتل ، والاسم الدمار مثل الهلاك وزنا ومعنا. ويعدّى بالتضعيف فيقال دمّر اللّه ودمّر اللّه عليه.
صحا- الدمار : الهلاك، يقال دمّر تدميرا ودمّر عليه : بمعنى. وتدمير الصائد أن يدخّن قترته بالوبر لئلّا يجد الوحش ريحه. ودمر يدمر دمورا : دخل بغير اذن. وتدمر : بلد بالشام.
اسا- دمر : حلّ بهم الدمار، وقد دمروا يدمرون، وهو خاسر دامر، وقد دمّرهم اللّه ودمّر عليهم وهو إهلاك مستأصل، وقد دمرت على القوم : هجمت على القوم بغير استئذان دمورا، تقول : إذا دخلت الدور فإياك والدمور. ومن المجاز : هو يدامر الليل كلّه : يكابده، ومعناه- يفنيه بالسهر. وفلان مدمّر : للصائد الماهر، لأنّه يدمّر على الصيود.
التهذيب 14/ 122- في الحديث- من نظر من صير باب فقد دمر. قال أبو عبيد وغيره : دمر أي دخل بغير اذن، وهو الدمور، وقد دمر يدمر- دمورا، ودمق يدمق دموقا. وقال الليث : الدمار : استئصال الهلاك، يقال دمر القوم يدمرون دمارا : هلكوا، ودمرهم : مقتهم.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الورود على خلاف الجريان العادي والطبيعيّ مخلّا للنظم، وهذا المعنى يلازم غالبا الدخول بغير اذن، أو الهجوم، أو المقت، أو نيّة الشرّ.
وأمّا التدمير : فهو جعل شيء كذلك، أي دامرا وواردا على خلاف النظم والجريان، وهذا المفهوم مرجعه الى الإخلال في نظمه وإخراج الشيء عن جريانه الطبيعي. وأمّا الإهلاك والافناء والتعذيب والاستيصال، وأمثالها : فليست من الحقيقة، بل من لوازمها.
فظهر الفرق بين المادّة وبين موادّ الدمّ والدمق والدقّ والدكّ والحطم والقرع والطرق وغيرها. راجع الدكّ والحطم والقرع.
{رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (24) تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا} [الأحقاف : 24،25] - { وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ} [الأعراف : 137] - أي أوجب اختلال نظامهم وفساد أمورهم، ويجعل عاليهم مسافلهم، ويستأصلهم وما يصنعون.
{فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا...} [الفرقان : 36] ، {ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ} - فخرجوا عن النظم في الحياة ، واختلّ جريان معاشهم ، واستأصل أمورهم، وجعل عاليهم سافلهم ...
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} [محمد : 10] - أي دمّر أموالا او أراضي أو نفوسا من أقاربهم وقبائلهم وأهالي بلادهم وزمانهم. والتعبير بكلمة- عَلَيْهِمْ : فانّ متعلّق التدمير ليس مطلق من كان قبلهم أجمع.
فظهر أنّ التدمير نحو خاصّ من البلاء وهو أعمّ من الإهلاك، وان كان الغالب فيه هو الانتهاء اليه، وهذا المعنى لطف التعبير بالمادّة.
ثمّ انّ اللّه يقول في آخر الآية-. { وللكافرين أمثالها }: اشارة الى أنّ التدمير والتعذيب والاستيصال لامّة، ليست من دون مقدّمة وبلا جهة داعية، وبدون علّة موجبة، ومرجعها الى الكفر المطلق.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
الصين تقدم 1400 دولار لمستبدلي سياراتهم القديمة بأخرى حديثة
|
|
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق
|
|
قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد شبابي من بابل
|
|
مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر
|