المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تنظم الهرمونات أيضا تكون الشحم  
  
676   06:56 مساءً   التاريخ: 16 / 8 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 630
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الدهون /

تنظم الهرمونات أيضا تكون الشحم

ينبه الإنسولين تكون الشحم بوساطة العديد من الآليات. فهو يزيد نقل الجلوكوز لداخل الخلية (مثل النسيج الشحمي)، وبذلك فهو يزيد توافر كل من البيروفات لتخليق الأحماض الدهنية والجليسرول 3 - فسفات لأسترة الأحماض الدهنية المتشكلة حديثا. ويحول الإنسولين الشكل غير الفعال لنازعة هيدروجين البيروفات

إلى الشكل الفعال في الئسيج الشحمي وليس في الكبد. بالإضافة إلى ذلك، إن كربوكسيلاز الأسيتيل -CoA إنزيم يمكن تنظيمه بالفسفتة العكسية. لذلك فالإنسولين ينشط كربوكسيلاز الأسيتيل CoA. حيث يتضمن هذا التنشيط نزع الفسفات بوساطة الفسفاتاز البروتينية. كما أن الإنسولين، من خلال قدرته على كبت مستوى cAMP داخل الخلوي، يثبط تحلل الشحم في النسيج الشحمي، وبذلك فهو ينقص تراكيز الأحماض الدهنية الحرة في البلازما. وبناء عليه تراكيز الأسيل -CoA طويل السلسلة الذي هو مثبط لتكون الشحم. وبوساطة هذه الآلية ذاتها يقوم الإنسولين بمعاكسة أفعال كل من الجلوكاجون والإبينفرين، اللذين يثبطان كربوكسيلاز أسيتيل -CoA ومن ثم تكون الشحم عن طريق زيادة cAMP مما يسمح لكيناز البروتين المعتمد على cAMP بأن يزيل نشاط الإنزيم بالفسفتة. وهناك كيناز بروتين آخر معتمد على '5-AMP يزيل نشاط الإنزيم أيضاً.

إن الأسيتات — وليس الجلوكوز - هي المادة التي يبدأ منها تكون الشحم عند المجترات. ويتبع ذلك أنه في هذه الأنواع يتم تجاوز العديد من آليات المراقبة بما فيها المتقدرات وبذلك فهي لا تطبق هنا.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين