المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8300 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



لا يمكن تخليق بعض الاحماض الدهنية متعددة اللاإشباع عند الثدييات لذلك فهي اساسية غذائياً  
  
322   08:19 مساءً   التاريخ: 21 / 8 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 664
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الدهون /

لا يمكن تخليق بعض الاحماض الدهنية متعددة اللاإشباع عند الثدييات لذلك فهي اساسية غذائياً

يعرض (الشكل 25-1) بعض الأحماض الدهنية اللامشبعة طويلة السلسلة ذات الأهمية الأيضية عند الثدييات. (انظر الفصل 16 لمراجعة تسمية الأحماض الدهنية). يمكن الكشف عن أحماض دهنية أخرى متعددة الروابط المضاعفة C20 و C22 و C24 في الأنسجة. وهي قد تشتق من أحماض الأولييك واللينولييك وα - لينولينيك عن طريق إطالة السلسلة. ومن الملاحظ. أن كل الروابط المضاعفة الموجودة في الأحماض الدهنية اللامشبعة الموجودة بشكل طبيعي عند الثدييات هي من الشكل المقرون.

إن حمضي البلميتولييك والأولييك غير أساسيين في الغذاء، لأن الأنسجة قادرة على إدخال رابطة مضاعفة عند الموضع Δ9 في الحمض الدهني المشبع الموافق. حيث بينت التجارب باستخدام البلميتات الموسومة أن الميسم (الوسم: Label) يدخل بسهولة إلى حمض البلميتولييك والأولييك لكنه يغيب من حمضي اللينوليييك Linoleic و α- لينولينيك (α - Linolenic) وهذان هما الحمضان الدهنيان الوحيدان المعروف بأنهما أساسيان للتغذية الكاملة للعديد من أنواع الحيوانات، بما فيها الإنسان، لذلك ينبغي توفير هما في الغذاء؛ وبالتالي فهما يعرفان بالأحماض الدهنية الأساسية غذائياً. يمكن أن يتشكل حمض الأراكيدونيك (Arachidonic) من حمض اللينولييك عند معظم الثدييات (الشكل 25-4) لكن ليس عند عائلة الهررة، حيث يجب تصنيفه كحمض دهني أساسي. يمكن، عند أغلب الثدييات، إدخال رابطة مضاعفة في المواضع Δ6و  Δ9 و Δ5 و Δ4 (ابتداء العد من النهاية الكربوكسيلية)، لكن ليس خلف الموضع Δ9. وعلى العكس من ذلك، تستطيع النباتات إدخال روابط مضاعفة إضافية عند المواضع Δ12 و Δ15 ، فيمكنها بذلك تخليق الأحماض الدهنية الأساسية غذائيا.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبةُ العبّاسية المقدّسة تنظّم حملةً لتطعيم منتسبيها ضدّ كورونا
تكريمُ العتبة العبّاسية لمساهمتها في نجاح خطّة زيارة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
جامعةُ العميد تعيّنُ طلبتَها المتميّزين
نشاطٌ تثقيفيّ موسّع ينظّمه مُلتقى القمر في الناصريّة