المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8361 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ينقل ثلاثي اسيل الجليسرول من الامعاء في الدقائق الكيلوسية ومن الكبد في البروتينات الشحمية وضيعة الكثافة  
  
361   02:54 صباحاً   التاريخ: 1 / 9 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 716
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الدهون /

ينقل ثلاثي اسيل الجليسرول من الامعاء في الدقائق الكيلوسية ومن الكبد في البروتينات الشحمية وضيعة الكثافة
الكيلوسية تحديداً في الكيلوس (Chyle) المتشكل فقط في الجهاز اللمفي النازح من الأمعاء. وهي مسؤولة عن نقل كافة الغذائية إلى الدورة الدموية. وتكون الجسيمات الأصغر والأكثر كثافة التي تمتلك الصفات الفيزيائية ذاتها التي لـ VLDL موجودة أيضاً في الكيلوس. ويجري تشكيلها حتى في حالة الصيام. ومنشأ شحمياتها بشكل رئيسي من الافرازات الصفراوية والمعوية. ومن جانب آخر يزداد تشكيل الدقائق الكيلوسية مع زيادة ثلاثي أسيل الجليسرول المعتص. ويكون معظم VLDL بالبلازما من منشأ كبدي. وهي الحمالات التي تنقل ثلاثي أسيل الجليسرول من الكبد إلى الأنسجة غير الكبدية.

توجد نقاط تشابه عديدة في آلية تشكيل الدقائق الكيلوسية في الخلايا المعوية و VLDL في الخلايا المتنببة الكبدببة (الشكل 27-3). ويتم تخليق الصميم البروتيني الشحمي B بوساطة الريباسات في الشبكة الهيولية الباطنية الخشنة وتنجبل بالبروتينات الشحمية في الشبكة الهيولية الباطنية الملساء، التي تعد المقر الرئيسي لتظيق ثلاثي أسيل ابليسرول. وتعبر البروتينات الشحمية خلال جهاز جوبي، حيث تتم إضافة ثمالات سكرية لببروتين الشحمي. وتتحرر الدقائق الكيلوسببة وVLDL إما من الخلايا المعوية أو إما من الخلايا الكبدية عن طريق اندماج الفجوة الإفرازية مع الغشاء الخلوي (الاحتساء العكسي). وتمر الدقائق الكيلوسية إلى الغضوات بين الخلايا المعوية، لتصل في النهاية إلى طريقها نحو الجهاز اللمغي (اللوابن؛ مجاري الكيلوس Lacteals)، النازح من الأمعاء. ويفرزVLDL من الخلايا المتنيبة الكبدية إلى فضوة ديسه (Disse) ومن ثم إلى أشباه الجيوب (االجيباني) الكبدية عبر نوافذ في البطانة البطانية. إن أوجه التشابه بين العمليتين والآليات التشريحية مثيرة للغاية، وباستثناء غدة الثدي، فإن الكبد والأمعاء هما النسيجان الوحيدان اللذان يغرز منهما شحوم.جسيمانية (Particulate). وإن عدم قدرة الشحم الجسيماني الذي له حجم الدقائق الكيلوسيبة و VLDL على المرور عبر اخلايا البطانية في الشعيرات الدموية دون أن تطرأ عليه حلمهة مسبقا هو على الأرجح السبب في دخول الدهون الغذائية إلى الدورة الدموية عن طريق الجهاز اللمفاوي (القناة الصدرية) وليس عن طريق الجهاز البابى الكبدي.

على الرغم من أن الدقائق الكيلوسية و VLDL المعزولين من الدم يحويان صمائم البروتينات الشحمية E و C، فإن البروتينات اخحمية المغروزة حديثاً أو الوليدة تحوي القليل منهما، ومن الواضح أنها تحصل على المتتممة الكاملة من عديدات الببتيد apo E و apoC ننقلها من HDL وذلك حالما تدخل الدقائق الكيلوسية و VLDL للدوران (الشكلان 27-4 و 27-5). وستعطى لاحقاً تفاصيل عن العوامل المتحكمة بإفراز VLDL من الكبد.

يعد apo B أساسياً لتشكيل الدقائق الكيلوسية و VLDL. ويكون apo B في حالة فقد البروتين الشحمي بيتا من الدم (Abetalipoproteinemia) . (مرض نادر الحدوث) غير قادر على القيام بوظيفته لوجود عيب في البروتين الناقل لثلاثي أسيل الجليسرول الذي يمنع تحميل apo B مع الشحميات؛ لذلك، فإنه لا تتشكل البروتينات لشحمية المحتوية صميم البروتين الشحمي هذا، وتتراكم القطيرات الشحمية في الأمعاء والكبد.

الشكل 27-3 : تشكل و فراز كل من (A) الدقائق الكيلوسية في الخلية المعوية و(B) البروتينات الشحمية وضيعة الكثافة في الخلية الكبدية. (RER: الشبكة الهيولية الباطنية الخشنة؛ SER:الشبكة الهيولية الباطنية المساء؛ G:جهاز جولجي؛ -N:النواة؛ C:دقائق كيلوسية؛ VLDL :البروتينات الشحمية وضيعة الكثافة؛ Eالبطانة؛ SD: حيز ديس Disse، الذي يحوي بلازما الدم.) إن هذا الشكل هو تمثيل تخطيطي للأحداث التي يمكن ملاحظتها بالمجهر الإلكتروني.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





بالصور: انها بركات الامام الحسين (ع) ورعاية المرجعية.. مستشفيات متطورة لإجراء (عمليات قسطرة) و(علاج السرطان) لجميع العراقيين (مجانا)
بمشاركة (15) محافظة عراقية.. العتبة الحسينية تستعد لإقامة ورشة في الإخراج المسرحي للأطفال وعرض أعمالهم في محافظاتهم
العتبة الحسينية: بحلول ولادة النبي (ص واله) سيتم اجراء العمليات وتقديم العلاج الإشعاعي والكيميائي (مجانا) في مؤسسة وارث لمعالجة الأورام السرطانية
بعد جمع وتحليل وثائق وجرائم الجماعات الإرهابية في العراق.. العتبة الحسينية تحدد موعد انطلاق المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والارهاب