المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8361 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



يتعلق إفراز VLDL الكبدي بالحالة الغذائية والهرمونية  
  
267   06:09 مساءً   التاريخ: 4 / 9 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 728
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الدهون /

يتعلق إفراز VLDL الكبدي بالحالة الغذائية والهرمونية

لقد وصفت أعلاه الأحداث الخلوية المساهمة في تشكيل VLDL وإفرازه. وتكون ثلاثيات أسيل الجليسرول (الجليسرولات ثلاثية الأسيل) الكبدية الطلائع المباشرة لثلاثيات أسيل الجليسرول الموجودة في VLDL البلازمي (الشكل 27-7). ويوفر تصنيع ثلاثي أسيل الجليسرول تتييهاً مباشراً تتشكيل VLDL وإفرازه. وتشتق الأحماض الدهنية المستخدمة في تصنيع الجليسرولات ثلاثية الأسيل في الكيد من مصدرين محتملين: (1) التصنيع في الكيد من أسيتيل CoA المشتق بشكل رئيس من السكريات (ربما هذا المصدر ليس مهماً كثيراً عند الإنسان) و (2) قبط الأحماض الدهنية الحرة من الدورة الدموية. ويسود المصدر الأول في حالة الإطعام الجيد، حيث يكون تصنيع الأحماض الدهنية مرتفعاً ومستوى الأحماض الدهنية الحرة منخفضاً في الدوران. وبما أن ثلاثي أسيل الجليسرول لا يتراكم بالحالة السوية في الكيد عند هذا الظرف، فيستدل من ذلك أنه ينقل من الكيد في VLDL بسرعة حالما يتم تصنيعه وبأن تصنيع 100-apo B لا يكون محدداً لمعدل التصنيع. من جانب آخر، إن الذي يحدث في أثناء الصيام، أو خلال الإطعام بغذاء غني بالدهون، أو في الداء السكري حيث يكون مستوى الأحماض الدهنية الحرة في الدوران مرتفعاً ويزال الكثير منها إلى الكيد. وعند مثل هذه الظروف يكون تكون الشحم مثبطاً وبقى الأحماض الدهنية الحرة المصدر الرئيس للأحماض الدهنية بثلاثي أسيل الجليسرول في الكيد و VLDL. وقد وصفت الآليات الإنزيمية المسؤولة عن تصنيع الجليسرولات ثلاثية الأسيل والشحميات الفسفورية. وتشمل العوامل التي تعزز كلأ من تصنيع ثلاثي أسيل الجليسرول وإفراز VLDL من قبل الكبد على ما يلي: (1) حالة الإطعام بدلا من حالة الصيام؛ (2) الإطعام بغذاء غني بالسكريات (بخاصة إذا كان الغذاء يحوي السكروز أو الغركتوز)، وهذا يؤدي إلى معدلات مرتفعة من تكون الشحم وأسترة الأحماض الدهنية؛ (3) مستويات عالية من الأحماض الدهنية الحرة في الدم؛ (4) تناول الإيثانول؛ و (5) وجود تراكيز مرتفعة من الإنسولين وتراكيز منخفضة من الجلوكاجون، التي تعزز تصنيع الأحماض الدهنية وأسترتها وتثبيط أكسدتها.

الشكل 27-7 ; تصنيع البروتين الشحمي وضيع الكثافة (VLDL) في الكبد والمواضع المحتملة لفعل العوامل المسببة لتراكم ثلاثي أسيل الجليسرول والكبد الدهني. (EFA: أحماض دهنية أساسية؛ FFA:أحماض دهنية حرة؛ HDL: بروتينات شحمية رفيعة الكثافة؛ Apo: صميم بروتين شحمي؛ M: البروتين الناقل لثلاثي أسيل الجليسرول في الجسيمات الصفرية.) تشكل السبل المشار إليها أساسا للأحداث المذكورة في الشكل 27-3. لا تكوين جميعة ،،ثلاثي أسيل الجليسرول» الرئيسية في الكبد واقعة في السبيل المباشر لتصنيع VLDL^ أسيل -CoA. لذلك فإن لكل من FFA والإنسولين والجلوكاجوين تأثيرات مباشرة في إفراز VLDL على غرار تأثيراتها في التعدي بشكل مباشر على جميعة طليعة ثلاثي أسيل الجليسرول الصغيرة (*). ويتم تصنيع الصميم 100-B، في حالة الإطعام الكامل، بشكل زائد عن احتياجات إفراز ال. VLDL ويخرب الغائض منها في الكبد. وقد تمر بعض الشحميات في أثناء ترجمة الصميم 100-B حلال غشاء الشبكة الهيولية الباطنية الخشنة وتصبح مرتبطة مع السلسلة الوليدة عديدة الببتيد في وجود البروتين الناقل لثلاثي أسيل الجليسرول. ويبدو أن مقداراً كبيرا من الشحمياث تتم إضافتها في أثناء المرور حلال الشبكة الباطنية الملساء.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





بالصور: انها بركات الامام الحسين (ع) ورعاية المرجعية.. مستشفيات متطورة لإجراء (عمليات قسطرة) و(علاج السرطان) لجميع العراقيين (مجانا)
بمشاركة (15) محافظة عراقية.. العتبة الحسينية تستعد لإقامة ورشة في الإخراج المسرحي للأطفال وعرض أعمالهم في محافظاتهم
العتبة الحسينية: بحلول ولادة النبي (ص واله) سيتم اجراء العمليات وتقديم العلاج الإشعاعي والكيميائي (مجانا) في مؤسسة وارث لمعالجة الأورام السرطانية
بعد جمع وتحليل وثائق وجرائم الجماعات الإرهابية في العراق.. العتبة الحسينية تحدد موعد انطلاق المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والارهاب