المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8361 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ينظم توفير الجليسرول 3- فسفات عملية الاسترة: يراقب تحلل الشحم بالليباز الحساس للهرمون  
  
474   06:38 مساءً   التاريخ: 6 / 9 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 735
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الدهون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 9 / 2021 234
التاريخ: 18 / 12 / 2019 462
التاريخ: 23 / 12 / 2019 432
التاريخ: 25 / 7 / 2021 452

ينظم توفير الجليسرول 3- فسفات عملية الاسترة: يراقب تحلل الشحم بالليباز الحساس للهرمون

يتم تخليق ثلاثي أسيل الجليسرول في النسيج الشحمي بدءاً من أسيل -CoA وجليسرول 3- فسفات وفقاً للآلية المبينة في. ونظرا لأنه لا يتم التعبير عن إنزيم كيناز الجليسرول في النسيج الشحمي، فإنه لا سكن استعمال الجليسرول في أسترة أسيل -CoA. ولتأمين الجليسرول 3- فسفات يعتمد النسيج على تحلل السكر وتوفير الجلوكوز عن طريق النواقل GlUT و GIT.
يخضع ثلاثي أسيل الجليسرول للحلمهة بالليباز الحساس للهرمون Hormone) (sensitive lipase - فتتشكل أحماض دهنية حرة وجليسوول. ويتميز هذا الليباز عن ليباز البروتين لشحمي، الذي يحفز طمهة ثلاثي أسيل جليسرول البروتين الشحمي قبل قبطه للأنسجة غير الكبدية (انظر أعلاه). ونظرأ لأنه لا يمكن استعمال الجليسرول في هذا النسيج، فهو ينتشر خارجأ إلى البلازما، حيث يستخدم من قبل أنسجة كالكبد والكلية، التي تمتلك كيناز جليسرول فعالا. ويمكن للأحماض الدهنية الحرة المتشكلة عن تحلل الشحم أن تتلحول من جديد في النسيج إلى أسيل -CoA بوساطة سنتاز(مخلقة) أسيل -CoA وأن تعاد أسترتها بجليسرول 3-فسفات لتشكيل ثلاثي أسيل الجليسرول. وبهذا الشكل، توجد دودة مستمرة من تحلل الشحم وإعادة الأسترة ضمن النسيج. إلا أنه عندما يكون معدل إعادة الأسترة غير كاف للتناسب مع معدل تحلل الشحم، تتراكم الأحماض الدهنية الحرة وتنتشر إلى البلازما، حيث ترتبط بالألبومين ويرتفع تركيز الأحماض الدهنية الحرة البلازمية: وهذه هي أهم مصدر للوقود للعديد من الأنسجة.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





بالصور: انها بركات الامام الحسين (ع) ورعاية المرجعية.. مستشفيات متطورة لإجراء (عمليات قسطرة) و(علاج السرطان) لجميع العراقيين (مجانا)
بمشاركة (15) محافظة عراقية.. العتبة الحسينية تستعد لإقامة ورشة في الإخراج المسرحي للأطفال وعرض أعمالهم في محافظاتهم
العتبة الحسينية: بحلول ولادة النبي (ص واله) سيتم اجراء العمليات وتقديم العلاج الإشعاعي والكيميائي (مجانا) في مؤسسة وارث لمعالجة الأورام السرطانية
بعد جمع وتحليل وثائق وجرائم الجماعات الإرهابية في العراق.. العتبة الحسينية تحدد موعد انطلاق المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والارهاب