المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 3470 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أنـواع التـخطيـط Types of planning  
  
145   01:51 صباحاً   التاريخ: 19 / 9 / 2021
المؤلف : د . طلق عوض الله السواط د . طلعت عبد الوهاب السندي د .طلال مسلط الشريف
الكتاب أو المصدر : الادارة العامـة : المفاهيـم ـ الوظائف ـ الأنشطـة
الجزء والصفحة : ص 87 - 92
القسم : الادارة و الاقتصاد / ادارة الاعمال / الادارة / وظيفة التخطيط / انواع التخطيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 5 / 2016 4989
التاريخ: 4 / 5 / 2016 501
التاريخ: 4 / 5 / 2016 10853
التاريخ: 4 / 5 / 2016 2171

أنواع التخطيط : Types of planning

يتخذ التخطيط أشكالاً وأنواعاً متنوعة ومختلفة من دولة إلى أخرى، ومن منظمة إلى أخرى أيضاً، ومن وقت إلى آخر تبعاً لاختلاف الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويؤدي هذا الاختلاف إلى تباين أساليب صياغة الخطط الإدارية أو الاقتصادية أو غيرها من الخطط. ومن هنا يمكننا أن نميز بين أنواع التخطيط على النحو التالي: (19)

1 ـ التخطيط الشامل : Comprehensive Planning

يهدف إلى التحكم في مختلف قطاعات النشاط في الدولة أو المنظمة في إطار نظام متكامل من الأهداف التي تلبي احتياجات وطموحات المجتمع في جميع المجالات، ويقوم التخطيط الشامل على تقدير الإمكانيات والموارد حالياً ومستقبلاً، وتحديد الأهداف المراد تحقيقها في مختلف المجالات، مع بيان السياسات والإجراءات التي تقوم بها الدولة أو المنظمة لكي توجه التنفيذ مما يحقق الأهداف المرسومة .

والفكرة الأساسية للتخطيط الشامل هو أن تناسب عمليات التطوير في جميع القطاعات بحيث تحقق الهدف المنشود عن طريق ترابط أو اندماج الخطط المختلفة ومنع التداخل والازدواج، ويمكن تعريف التخطيط الشامل على أنه "الأسلوب أو الوسيلة العلمية التي تستطيع الدولة أو المنظمة أن تكشف عن موقعها الحاضر وترسم سياستها للمستقبل بحيث تحقق الاستفادة الكاملة بما لديها من موارد وإمكانيات بما يساهم في ارتفاع المستوى المعيشي للمجتمع". (20)

2 ـ التخطيط الجزئي: Micro Planning

تلجأ المنظمات أو الدول إلى الأخذ بمبدأ التخطيط الجزئي إذ يعتمد على النشاط الذي تقوم به الدولة أو المنظمة، ويركّز على الأهداف والبرامج المزمع تنفيذها بالقطاع المعين في ضوء الإمكانيات المتاحة فيه، ويُعرف التخطيط الجزئي بأنه " ذلك التخطيط الذي يحقق نمواً قطاعياً تدعو إليه الحاجة في القطاعات الاقتصادية التي ينشأ بها اختلاف مدى العرض والطلب". (21)  

يتميز التخطيط الجزئي بأنه يتطلب درجة أقل من التوجيه والسيطرة من جانب المنظمة أو الدولة ويؤخذ عليه بأنه لا يُعتبر تخطيطاً بالمعنى الصحيح وليست له ادنى فاعلية ولا يستديم لفترة طويلـة .

3 ـ التخطيط الاقليميPlanning  Regional  

تتكون أي دولة من أقاليم متعددة وقد تكون متباينة من حيث وفرة ونوع الموارد الطبيعية والقوى البشرية المتاحة لكل إقليم، يهدف التخطيط الإقليمي إلى ايجاد توازن بين أقاليم الدولة ، ومن ثم حصر المطالب والاحتياجات المحلية والموارد الانتاجية المتاحة لكل إقليم.

وتأخذ الدولة بالتخطيط الإقليمي حينما يكون هناك تفاوت في درجة التقدم بين الأقاليم، وفي التخطيط الإقليمي لا يمكن فصل الأهداف الإقليمية عن الأهداف العامة للدولة، وإنما يستلزم الأمر إلى ربط بين التخطيط العام والتخطيط الإقليمي حتى تتحقق الأهداف المنشودة .

ومن مزايا التخطيط الإقليمي تحقيق الأهداف العامة للدولة وذلك عن طريق معرفة الإمكانيات المتوفرة في الإقليم واحتياجاته ومشاكله، وهو يضمن تماسك الهيكل الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمجتمع والمساواة بين أفراد المجتمع، ويساعد على القضاء على أسباب التوتر الاجتماعي .

إن عدم الأخذ بمبدأ التخطيط الإقليمي يؤدي إلى تباين في معدلات النمو واختلال وعدم تجانس في معدلات النمو على مستوى الدولة.

4- التخطيط الإداري : Administrative Planning

يُعتبر أحد الركائز الأساسية للوظيفة الإدارية ويجعل العملية الإدارية هادفة وموجهة إلى غاية يمكن تحقيقها والوصول بها إلى تطلعات المجتمع وإحداث التغير الإيجابي له. إن النشاط الإداري يحتاج إلى تخطيط مدروس وعلى أسس علمية لكي يضمن أن الجهاز الإداري سيحقق أهداف السياسة العامة بأقصى كفاية ممكنة .

والتخطيط الإداري شأنه شأن الأنواع الأخرى من التخطيط، فهو يعتمد على التنبؤ والاستعداد ويقوم على ثلاثة عناصر أساسية هي تحديد الأهداف، تحديد الوسائل والإمكانيات وتحديد المدى الزمني .

ويعرف على أنه "التخطيط القائم على تحديد الأهداف العامة ذات الصبغة الإدارية البحتة مع تحديد الوسائل اللازمة لتحقيقها خلال فترة زمنية محددة" (22) .

والتخطيط الإداري يتضمن الاختيار من مجموعة كبرى من البدائل، وهو النشاط الذي يسبق كل الأنشطة الأخرى، كما أنه النشاط الذي يتوقف عليه كل نشاط آخر .

ويأخذ التخطيط الإداري عدة صور منها : 

أ- التخطيط الإداري الشامل : وهو الذي يشمل مختلف القطاعات في الأجهزة التابعة للدولة. ويهدف التخطيط الإداري الشامل إلى تلبية احتياجات الأجهزة الإدارية وفقاً للإمكانيات والموارد المتاحة حالياً ومستقبلاً، وتحديد الأهداف المطلوب تحقيقها في مختلف المؤسسات الحكومية مع بیان السياسات والبرامج والإجراءات التي تقوم بها الدولة لكي توجه التنفيذ إلى الجهات المعنية بما يحقق الأهداف المرسومة.  ويهدف التخطيط الإداري الشامل أيضاً إلى التنسيق بين القطاعات ذات الصلة بالأنشطة الاجتماعية ومنع الازدواجية في الأعمال الإدارية وتكثيف الجهود في سبيل خدمة أفراد المجتمع وتوحيد الأنظمة وإجراءاتها وإدخال التحسينات عليها بما يواكب تطلعات وطموحات المجتمع.

 ب- التخطيط الإداري الجزئي : ويستهدف هذا النوع من التخطيط الإداري إلى تطوير وحدة إدارية معينة أو جهاز إداري أو مؤسسة دون غيرها من القطاعات الأخرى، فقد يكون التخطيط الإداري خاصأً بالجامعة مثلاً أو بفرع من فروعها، والتخطيط الإداري الجزئي يركز على الأهداف والسياسات والبرامج الخاصة بالقطاع المعين محل الاهتمام في ضوء  الإمكانيات المتاحة وفي ضوء المؤثرات التي يتعرض لها من القطاعات الأخرى .

ج- التخطيط الإداري الإقليمي : يتعلق التخطيط الإداري الإقليمي بالأهداف والسياسات والبرامج التي تتعلق بمنطقة جغرافية معينة من مناطق الدولة يهدف هذا النوع من التخطيط الإداري إلى تحقيق توازن في داخل الإقليم الواحد فضلاً عن تحقيق التوازن بين أقاليم الدولة الأخرى. وتلجأ الدولة في الأخذ بأسلوب التخطيط الإداري الإقليمي عندما تتفاوت أقاليم الدولة في درجة التقدم الإداري، ويُؤخذ به لتقريب الفوارق بين الأقاليم حتى لا يكون هناك إقليم يمتاز بتقدمه الإداري وإقليم متخلف في النواحي الإدارية .

5- التخطيط للقوى العاملة: Manpower Planning

ويعتبر مثله كأي نوع آخر من التخطيط إذ يحدد مسبقاً قبل وقت التنفيذ بمدة كافية عن الاحتياجات اللازمة من القوى العاملة في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص .

ويهدف أيضاً إلى رفع مستوى الأداء لدى العمال المؤهلين للعمل والتوزيع العادل على الإدارات في الأقاليم أو فروع المنظمة .

ويعرّف بأنه "الأسلوب العلمي المقصود به إتباع أحسن الطرق والأساليب لاستخدام وتنمية الموارد البشرية عن طريق تغيير اتجاهات الكم والكيف الموجودة و المتاحة في الدولة" .(23)

والتخطيط في مجال القوى البشرية ضرورة لكفاءة أي منظمة حتى يمكن توفير الأعداد الملائمة من التخصصات المناسبة في الوقت الملائم لإنجاز الخطة التي تضعها إدارة المنظمة .

وتخطيط القوى العاملة لا يتم بمعزل عن التخطيط في المجالات الأخرى إذ أن التنسيق بين الأجهزة المعدّة والأجهزة المستفيدة يعتبر أمراً حتمياً مثال ذلك الأجهزة المنسقة ؛ وزارة التخطيط، وزارة الخدمة المدنية ، وزارة العمل . والمعدة ؛ وزارة التعليم العالي والمعارف والمعاهد ، والكليات الفنية والطبية ، والثانوية التجارية والزراعية . والأجهزة المستفيدة ؛ هي القطاعين العام والخاص .

والتخطيط للقوى البشرية أمر ضروري في حالة إنشاء جهاز جديد للمنظمة لتحديد العمالة المطلوبة حيث يحدد نوعية العمالة الفنية والمهنية والإدارية وهو أمر مهم في حالة إعداد التنظيم أو إدخال الآلات وأدوات حرفية إذ قد يتطلب الأمر أنواع جديدة من المهارات أو زيادة أو نقصاً في تخصصات معينة، وقد يكون الأمر ضرورياً في حالة استقرار المنظمة لسد الفاقد من القوى العاملة كالنقل من الوظيفة أو الوفاة أو الإصابة أو الاستقالة من العمل (24) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

19 - Ibid، PP. 37-66. 

20 - Ibid، P. 45.

21 ـ عمر ، مرجع سابـق ، ص98 . 

22 ـ رشيد احمد ، مرجع سابق ، ص 41 . 

23ـ حسين الدوري ، تخطيط القوى البشرية بمنهج تحليل النظم ، جامعة الدول العربية ، المنظمة العربية للعلوم الادارية ، عمان ، 1982 ، ص37 . 

24 ـ عدنان ابو عشمة ، " كيف نخطط للقوى العاملة " ، شؤون الادارة الحديثة ، العدد 16 ، (1981م) ، ص 20 -25. 




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






انعقادُ مجلس العزاء النسويّ لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
خدمةً لزائري العسكريَّيْن: نشر محطّاتٍ لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم
مواكب عزائيّة عند المرقدَيْن الطاهرَيْن تنادي أعظم اللهُ لك الأجر يا صاحب الزمان
أعظَمَ اللهُ لك الأجرَ يا صاحبَ الزمان محاضراتٌ عزائيّة لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)