المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8393 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



سرعة الضوء في الأوساط المختلفة  
  
271   02:21 صباحاً   التاريخ: 15 / 10 / 2021
المؤلف : شيرين طقاطقة
الكتاب أو المصدر : الضوء
الجزء والصفحة : ......
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / علم البصريات / الضوء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 10 / 2019 2604
التاريخ: 20 / 7 / 2016 1821
التاريخ: 30 / 7 / 2019 489
التاريخ: 28 / 2 / 2017 996

سرعة الضوء في الأوساط المختلفة

يمكن إيجاد سرعة الضوء في الأوساط الأخرى عن طريق قياسها، أو الاستعانة بمعامل الانكسار، ومعامل الانكسار (هو تعبير عن مقدار انحراف الضوء عند انتقاله من وسط إلى آخر)، حيث إنّ:

معامل الانكسار=(سرعة الضوء في الفراغ)/(سرعة الضوء في الوسط)

ومن الواضح من العلاقة السابقة أن معامل الانكسار لن يمتلك قيمة أقل من 1، والقيمة 1 ستكون في حالة تحرك الضوء في الفراغ، وهذا بسبب أن الضوء يصبح أبطأ في الأوساط، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا توجد وحدة لمعامل الانكسار، ويمكن إيجاد سرعة الضوء في الأوساط الأخرى عن طريقة قياس سرعة الضوء كما حدث باستخدام الليزر، ولكن بوضع المادة المراد قياس سرعة الضوء فيها في طريق الليزر.

تُستخدَم كلمة ضوء للتعبير عن الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يمثل جزءاً ضيقاً من كامل الطيف الكهرومغناطيسي، وقد مر اكتشاف الضوء في العديد من المراحل، ويتميز الضوء بالعديد من الخصائص؛ منها ما هو بصري ومنها ما هو موجي، ومن أبرز خصائص الضوء البصرية؛ الانكسار، والانعكاس، والتشتت، ويمكن إيجاد سرعة الضوء في الأوساط الأخرى عن طريق قياسها، أو الاستعانة بمعامل الانكسار، ومعامل الانكسار هو تعبير عن مقدار انحراف الضوء عند انتقاله من وسط إلى آخر.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




تخص الجوانب العلمية وتبادل الخبرات.. جامعة وارث الانبياء التابعة للعتبة الحسينية توقع أتفاقية مع جامعة الاديان والمذاهب
جوائز مالية وأخرى ذهبية وفضية وبرونزية.. العتبة الحسينية تطلق مسابقة (خطوة) الدولية الثانية للتصوير الفوتوغرافي
نتيجة شحة مياه الشرب في عدد من المناطق السكنية في محافظة البصرة.. اليات العتبة الحسينية تواصل سد حاجة المواطنين من المياه
يكشف عنها لأول مرة.. شاهد التصاميم النهائية لمقام التل الزيني في صحن العقيلة جوار مرقد الامام الحسين (ع) وهي تحاكي واقعة عاشوراء