المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
التصريف التذكير التثنية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العوامل الإدارية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العوامل الديموغرافية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العوامل الاجتماعية والاقتصادية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - الحرفة السائدة العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - دور الحروب والمشكلات لسياسية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العامل الديني دلالات الحيوانات في الخيمياء : الذئب والملك الميت دلالات الحيوانات في الخيمياء: دم التنين دلالات الحيوانات في الخيمياء: الأسُود والتنانين والثعابين، يا إلهي! دلالات الحيوانات في الخيمياء: السلمندر روح النار دلالات الحيوانات في الخيمياء: العنقاء الوحيدة المعروفة والرائعة دلالات الحيوانات في الخيمياء: احذر الطيور الجارحة المتحابة

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9152 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



هل لرطوبة التربة تأثير في الادغال؟  
  
369   01:07 صباحاً   التاريخ: 19 / 10 / 2021
المؤلف : د. نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الادغال ومكافحتها في سؤال وجواب
الجزء والصفحة : ص 88
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / الحشائش والنباتات الضارة / طرق ووسائل مكافحة الحشائش والنباتات المتطفلة /

هل لرطوبة التربة تأثير في الادغال؟

نعم حيث وجد إن العديد من أنواع الأدغال تستطيع تحمل الرطوبة الزائدة في التربة أكثر من معظم المحاصيل مثال ذلك الشوفان البري ينمو في التربة الغدقة أكثر بكثير من أغلب أصناف الحبوب. وعليه فإن التربة الغدقة تشكل عامل مساعد لنمو الأدغال وعليه فإنه لا ينصح بزراعة المحاصيل في مثل هذه الترب إلا بعد خفض مستوى الرطوبة فيها لأن التربة الغدقة تمنع جذور النباتات من الحصول على الأوكسجين الكافي لكي تنافس الأدغال في النمو.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




إطلاق مسابقة (الدرر الفاطميّة) النسويّة
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُطلق حملةً موسّعةً لتشجير مدارس كربلاء
دورةُ الأمن الفكريّ تسلّط الضوء على ظاهرةٍ مجتمعيّةٍ مهمّة، تعرّفْ عليها
برنامجٌ قرآنيّ لتعليم التلاوة الصحيحة للزائرين في رحاب صحن أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)