المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
التصريف التذكير التثنية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العوامل الإدارية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العوامل الديموغرافية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العوامل الاجتماعية والاقتصادية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - الحرفة السائدة العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - دور الحروب والمشكلات لسياسية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العامل الديني دلالات الحيوانات في الخيمياء : الذئب والملك الميت دلالات الحيوانات في الخيمياء: دم التنين دلالات الحيوانات في الخيمياء: الأسُود والتنانين والثعابين، يا إلهي! دلالات الحيوانات في الخيمياء: السلمندر روح النار دلالات الحيوانات في الخيمياء: العنقاء الوحيدة المعروفة والرائعة دلالات الحيوانات في الخيمياء: احذر الطيور الجارحة المتحابة

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8390 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تحويل الأحماض الأمينية إلى نواتج متخصصة :  
  
400   06:25 مساءً   التاريخ: 19 / 10 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 891
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الاحماض الامينية والبروتينات /

تحويل الأحماض الأمينية إلى نواتج متخصصة: الأهمية الطبية البيولوجية

تتضمن النواتج المهمة فيزيولوجياً المشتقة من الأحماض الأمينية كلأ من الهيم والبورينات والبيريميدنات والهرمونات والنواقل العصبية والببتيدات النشيطة حيويا. إضافة إلى ذلك، يحوي العديد من البروتينات أحماضاً أمينية جرى تعديلها لتقوم بوظيفة نوعية، كارتباط الكالسيوم، أو كمتوسطات تعمل على تثبيت البروتينات، بخاصة البروتينات البنيوية عموما، عن طريق ارتباط تصالبي تكافؤي (تساهمي) تال. وتعمل ثمالات الأحماض الأمينية في تلك البروتينات كطلائع لهذه الثمالات المعدلة. وأخيراً هناك ببيتيدات صغيرة أو جزيئات شبيهة بالبيتيدات لا يتم تظيقها على الريباسات تنجز وظائف نوعية في الالايا. ويلعب الهيستامين المتشكل من نزع كربوكسيل الهيستيدين دورا رئيسيا في عدد من التفاعلات الأرجية (التحسسية). وتضم النواقل العصبية النوعية المشتقة من الأحماض الأمينية كلأ من γ— أمينو بوتيرات من الجلوتامات، و 5— هيدووكسي التريبتامين (السيروتونين) من التربتوفان، والدوبامين والنورإبينقريتن والإبيتغرين من التيروزين.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





تنظيمُ برنامجٍ تدريبيّ لمتطوّعي وحدة آداب الزيارة في العتبة العبّاسية المقدّسة
نجاحُ عمليّةٍ لمريضةٍ من ذي قار تُعاني من ضيق الحنجرة الولاديّ
معهدُ القرآن الكريم النسويّ يفتتح خمسَ دوراتٍ جديدة
نورُ الكفيل للمُنتجات الغذائيّة تحريكٌ لعجلة الاقتصاد المحلّي