المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7908 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الموقع بالنسبة لدول الجوار الجغرافي والعالمين العربي والإسلامي  
  
555   05:51 مساءً   التاريخ: 15 / 11 / 2021
المؤلف : انعام سالم ناجي حسين وتوت
الكتاب أو المصدر : السياسة الأمريكية في شبه الجزيرة العربية (دراسة في الجغرافية السياسية)
الجزء والصفحة : ص 14- 15
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

الموقع بالنسبة لدول الجوار الجغرافي والعالمين العربي والإسلامي:

يتضح من العنوان أن هذا الموقع يرتبط بعلاقة حدود الدولة أو إقليم الدراسة عبر حدودها البرية أو البحرية بالدول الأخرى المتحاددة أو المتشاطئة معها ومن متطلبات الجغرافية السياسية نرى أن كلما قل عدد الدول المتجاورة كلما قل الاحتكاك وتضارب المصالح وبالتالي قلت المشاكل الحدودية والعكس صحيح سواء أكان ذلك في التجاور البري أو البحري – وبشكل عام تعتبر منطقة الدراسة مثالية في هذا الجانب حيث لا تتجاور ألا مع دولتين عربيتين هما الأردن والعراق وهما ظهيران عربيان لا تتوقع أن تنطلق منها مشاكل كبيرة للمنطقة.

ويعتبر طول الحدود البرية عامل خطر يهدد الدول المتجاورة وتتأثر الدول المجاورة بأحجام بعضها وعدد سكانها سواء أكانت مكتظة أم مخللة الكثافة وكذلك قوتها أو ضعفها. وقد يؤدي تجاور الدول الى التعاون بعضها بين بعض وبدوره يؤدي الى القوة أو التقدم الاقتصادي وقد يحدث العكس أي تجاور الدول الكبيرة الاستيلاء على الدول صغيرة المجاورة. وأهم ما يحويه الموقع هو علاقات الدول المكانية المتجاورة عبر خطوط الحدود . كثير الحدود  دائما مشكلات الدفاع والهجوم والمراكز الاستراتيجية والعلاقات الاقتصادية بين الجيران ، ومن ثم فان الحدود دائمة التغيير مع نمو سيادة الدولة أو ضياعها مثل بولنده وفرنسا وألمانيا المشتركة.

وقد تعرضت منطقة الدراسة في التأريخ الحديث الى نوعين من الضغوط بسبب موقع الجوار أو القرب الجغرافي من المنطقة أولها تعرض بعض جزر الخليج العربي (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى ) للاحتلال الإيراني في عام 1973 ودخول العراق الكويت عام 1990 – 1991 وهي أمور ترتبط بشكل أو بأخر بالستراتيجية الأمريكية في هذه المنطقة. وترى الباحثة أن أهمية أي موقع تتوقف على الزمن والظرف وهو في تغيير مستمر على ضوء تغير موازين القوى العالمية الإقليمية والتطور التقني بما منها موقع منطقة الدراسة. ولا يمكن إهمال أهمية موقع منطقة الدراسة تجاه أو ضمن العالمين العربي والاسلامي، فشبه الجزيرة العربية تشكل الجناح الجنوبي الشرقي للوطن العربي وتحتل 23.5% من مساحته الشاسعة وهي بذلك تشكل، بكل اعتباراتها الجغرافية والستراتيجية التي تمت الاشارة اليها. كما تشكل المنطقة جزءاً هاماً وحيوياً من المحيط الاوسع وهو المحيط الاسلامي الذي يمثل شبه الجزيرة العربية فيه منبع الرسالة الاسلامية وأهم مراكزها الحضارية والتي أصبحت مثار اهتمام كل القوى الاسلامية، وهذا ما بعث إلى جيشان مشاعر الارتباط بهذا الجزء الحيوي من العالم والعالم العربي الاسلامي على حد سواء. فمنطقة الدراسة تقع وسط هذا العالم الاسلامي الذي اصبح يشكل أحد المسارات الحضارية المؤثرة في السياسة الدولية والذي يعرف الآن، بحوار الحضارات أو عند الآخرين بصراع الحضارات. بمعنى آخر، ان منطقة الدراسة تشكل أحد أقطاب هذا التوجه في حوار أو صراع الحضارات وهذا ما يكسبها أهمية خاصة أو متميزة في نظر كل القوى الاقليمية أو الدولية، الصديقة أو المعادية على حد سواء.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين