المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7908 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


مضيق باب المندب  
  
379   05:53 مساءً   التاريخ: 15 / 11 / 2021
المؤلف : انعام سالم ناجي حسين وتوت
الكتاب أو المصدر : السياسة الأمريكية في شبه الجزيرة العربية (دراسة في الجغرافية السياسية)
الجزء والصفحة : ص 9- 11
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

مضيق باب المندب ( بوابة الدموع):

يمثل مضيق باب المندب المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، إذ يتحكم هذا المضيق في المدخل الطبيعي الوحيد للبحر الأحمر عند نهايته الجنوبية. ويـبلغ الطول الكلي للمـضيق من مينائي (المخا ) وعصب الارتيري الى الجنوب الشرقي المدخل الجنوبي حوالي ( 90 ) كم وعرضه 24كم وقد يضيق حتى يصل 19.5 كم في الجنوب الشرقي . وبوجود جزيرة بريم ينقسم المضيق الى قناتين أحداهما شرقية بعرض 3 كم والأخرى غربية بعرض 16كم ، والقناة الغربية هي القناة الملاحة الدولية لاتساعها،

بريم هي جزيرة مثلثه الشكل تبلغ مساحتها 12.5 كم وطولها 4.8 كم وعرضها نحو 3.2 كم على الرغم من صغرها، فأنها تتمتع بأهمية ستراتيجية، إذ تم التحكم والسيطرة على حركة الممر  المائي وهناك جزر أخرى مثل (بوليلة)، وإلى الشمال وبالقرب من الساحل الإرتيري تقع جزر أخرى مثل جزيرة حالبو جزر الحنش وأرخبيل الحنش ولها أهمية سوقية لمن يتحكم بها بالنسبة لهذا الممر، ويعد مضيق باب المندب من الممرات المهمة ستراتيجيا لأنه الممر الوحيد لتجارة السودان وارتيريا إذا أغلقت قناة السويس، إذ تقدر أعداد السفن التي تجتاز المضيق يوميا بـ (65) سفينة حسب إحصائيات عام 2000م. عد المضيق منطقة تنافس بين الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة ولا سيما بعد تحول حكومة أثيوبيا عام 1974 الى حكومة موالية للاتحاد السوفيتي فقد أقام السوفيت قاعدة دهلك  Dahlak  السوفيتية في البحر الأحمر وأقام الأمريكان قواعد عسكرية في مقاديشو، وبربرة في الصومال .

ارتبطت الأهمية الجيوستراتيجية لهذا المضيق باستراتيجيات القوى الكبرى منذ أن وصلت طلائع قواتها الى هذه المنطقة (كما سيتضح في الفصل الثالث). فهذا المضيق كان يشكل على الدوام المفتاح البحري للقوة البرية المتجهة شمالاً داخل البحر الأحمر وشرقاً نحو الهند وغربا نحو القرن الأفريقي وشرق أفريقيا باتجاه أوربا. وبعد فتح قناة السويس (1869) ازدادت هذه الأهمية لان المضيق تحول الى بوابة بحرية مباشرة مؤدية باتجاه البحر المتوسط وجنوب أوربا؛ لذا فإن أطلال المنطقة وإشرافها على الجانب الشرقي لهذا المضيق جعل المنطقة  على تماس مباشر بأهم ممرٍ مائي فاصل بين آسيا وأفريقيا من جهة وبين البحار الجنوبية والشمالية من جهة ثانية، و لا سيما بعد فتح قناة السويس واهتمام الدول الكبرى لمصالحها الاستعمارية في وسط وجنوب أفريقيا وفي جنوب وجنوب شرق آسيا.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين