المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حقوق الأصدقاء  
  
1266   01:56 صباحاً   التاريخ: 8-12-2021
المؤلف : رضا علوي سيد احمد
الكتاب أو المصدر : فن التعامل مع الناس
الجزء والصفحة : ص406 ـ 409
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /

من طبيعة الحياة أنها قائمة على الحقوق، فالنبتة التي يزرعها المرء، حقّها عليه أن يسقيها ويتعهدها. والطير الذي يضعه في بيته، حقه عليه أن يطعمه الحب، ويسقيه الماء ويرعاه، والقطة التي في منزله، حقها عليه أن يطعمها ويعاملها بالرفق، والأمور كلها على هذا.

والناس الذين هم إما إخوان للمرء في الدين أو نظراء له في الخلق، لهم حقوق عليه، منها أن يحترمهم، ويقدرهم، ويظهر اهتمامه المخلص بهم، ويلقاهم بوجه طلق، ويقضي حوائجهم، ويتعامل بالرفق واللين والرحمة معهم، ويتواضع لهم، ولا يريق ماء وجوههم، ويقدر أفكارهم ووجهات نظرهم، ويعطف على رغباتهم الخيرة ويخالطهم ويعاشرهم بإحسان، ولا يحرجهم، و...

ومن الناس، الأصدقاء، فكما أن لعموم الناس على المرء حقوقاً، فان للأصدقاء عليه حقوقاً أيضاً، ويشترك الأصدقاء مع عموم الناس في كثير من الحقوق، إلا أن للأصدقاء حقوقاً متميزة.

وإعطاء الحقوق للأصدقاء يمثل جانباً واسعاً وكبيراً من التعامل معهم، لأن إعطاء الحقوق من العدالة، التي هي إعطاء كل ذي حق حقه، ووضع الشيء في موضعه.

فلكي يحسن المرءُ التعامل مع أصدقائه، يلزم له أن يحسن اعطائهم حقوقهم، وحقوق الأصدقاء على ثلاثة انواع كما يتبين من خلال النظر الى الأحاديث الشريفة الواردة فيها.

1ـ حقوق نفسية.

2ـ حقوق معنوية.

3ـ حقوق مادية.

 ومن حيث الأولية والتفصيل هناك إن صح التعبير ـ حقوق رئيسة، واخرى تفصيلية.

الحقوق الرئيسية:

1ـ الحفظ في الغيبة.

2- الحفظ في النكبة.

3- الإجلال في العين.

4ـ الود في الصدر.

5ـ المواساة في المال.

6ـ العيادة في المرض.

7- تشييع الجنازة.

8ـ الحفظ بعد الوفاة.

الحقوق التفصيلية:

1ـ غفران الخطأ والزلة.

قال بشار بن برد:

وكنتُ إذا الصديق أراد غيظي        وأشرقني على حنقٍ بريقي

غفرتُ ذنوبَهُ وصفحتُ   عنه        مخافةَ أن اعيش بلا صديقِ

2- رحمة العبرة.

3- ستر العورة.

4ـ قبول العثرة.

5ـ ردَّ الغيبة.

6- قبول المعذرة.

قال الشاعر:

إذا اعتذرَ الصديقُ إليك يوماً       من التقصير عُـذرَ أخٍ مُقرِّ

فصُنه عن جفائِك واعفُ عنهُ      فإن الصّفح شيمةُ كلَّ حُرِّ

7- إدامة النصيحة.

8- حفظ الخلة (*).

9- رعاية الدعوة.

10- شهود الميتة.

11- إجابة الدعوة.

12ـ قبول الهدية.

13- مكافأة الصلة.

14ـ شكر النعمة.

15- حسن النصرة.

16ـ حفظ الحليلة (الزوجة).

17ـ قضاء الحاجة.

18- استنجاح المسألة.

19ـ تسميت العطسـة (**).

20- إرشاد الضالة.

21ـ رد السلام.

22- تطييب الكلام.

23ـ موالاة الولي والصديق.

24- نصرة الصديق ظالما (***)، أو مظلوماً.

25ـ عدم التسليم والخذلان.

26- حب الخير للصديق كما للنفس.

27- كره الشر له كما للنفس.

28- التفضل.

29- الإنصاف.

30- الإكرام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) الخلة: الحاجة والفقر، الخصلة، الثقبة، الخلة: المصادقة والاخاء، الخلة: الصداقة، والخصلة.

(**) تسميت: سمت للعاطس: دعا له بقوله: (يرحمك الله)، سمت على الشي: ذكر اسم الله عليه.

(***) نصرة الصديق ظالماً برده عن ظلمه. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف