المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8189 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


مناهج البحث في الجغرافيا السياسية - المنهج الاقليمي  
  
503   06:39 مساءً   التاريخ: 15 / 12 / 2021
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا السياسية دراسة نظرية وتطبيقات عالمية
الجزء والصفحة : ص 103- 104
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

وهو الذي يدرس الوحدة السياسية من حيث العناصر التي تتألف منها أو التي تكونها، كالحجم، والشكل، والمناخ، والموارد، والسكان، وغيرها، ولكن هذا المدخل سيتخم باحث الجغرافية السياسية بفيض من الحقائق يخشى معه على الباحث أن ينتهي به الأمر إلى وصف مجموعة من الوحدات السياسية وصفا إقليميا، والجغرافية السياسية التي هي عبارة عن وصف إقليمي لدول ما، لن تكون لها شخصيتها المتميزة، وبالتالي ليس هناك ما يبرر وجودها كفرع منفصل من فروع الجغرافية، لذلك فعلى الجغرافي السياسي الذي يتخذ هذا المدخل سبيلا أن يسعى إلى التقاء ما يفيده من الدراسة الإقليمية، ويحلل معلوماته، وبياناته المختلفة، بالطرق التي تؤدي به إلى تفهم المشكلة موضوع الدراسة، من ثم اختلفت بالطريقة معلوماته، وتقديرها اختلافا له مغزاه عن طريقة الجغرافي الإقليمي.

وهذا المنهج عتيق تقليدي، لا يكاد يرتكز البحث فيه الى قواعد واصول ثابتة. ومن ثم يكون نمط البحث والدراسة مضطربة، فلا يكاد يحدد أسلوبا علميا حقيقيا في معالجة الموضوعات، واستخلاص النتائج. وهذا معناه - من غير شك - انه منهج مهزوز، يكاد يقترب بموضوعية البحث والدراسة، الى الصورة والطريقة والأسلوب، الذي تعالج بها موضوعات الجغرافية الوصفية الاقليمية.

ويمكن القول أن الباحث وفق هذا المنهج يستغرق كل جهده، ويستنزف كل قدراته في دراسة عناصر البيئة في الدولة المعنية، أو في الاقليم المعنى، لكي يتخذ منها مرتكزا تنطلق منه الدراسة والنتائج، التي يستهدف فيها وبها تصوير مشكلات وتحليلها، وإلقاء الأضواء الكاشفة عليها.

وربما يكون من الصعب علينا أن نتصور امكانية تحقيق هذه الأهداف، لأن الدراسة الجغرافية قد تمتص كل جهد الباحث، أو قد تغطي على اجتهاده، او تطمس أي احتمال لوضوح الرؤيا، بالنسبة لجوانب المشكلة السياسية التي يدرسها، هذا بالإضافة الى صعوبة الأخذ بمنطق الاقليمية، في تفهم المشكلات في عالم اليوم. والمفهوم ان منطق التواصل والاتصال بين أطراف العالم ودوله، ومنطق توازن القوى، يفرض أبعادا ونتائجها مؤثرة. ومن شان هذه النتائج وما ينبني عليها من متغيرات، الا تعترف بالحدود الجامدة بين الأقاليم الجغرافية، او لا تتوقف عندها، لدي دراسة المشكلات السياسية.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






خَدَمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة ينالون شرف خدمة زائري الإمامَيْن الجوادَيْن (عليهما السلام)
صحنُ مرقد أبي الفضل العبّاس يشهد اختتام مجلس عزاء الإمام الجواد
المواكبُ الكربلائيّة تُحيي مصابَ تاسع الأئمّة (عليهم السلام) عند العتبتَيْن المقدّستَيْن
أواخرُ شهر ذي القعدة شهادةُ باب العِلم والمراد الإمام الجواد (عليه السلام)