المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8683 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


معمور الدولة(الأكيومين) - مفهومة وتأثيراته السياسية  
  
712   04:32 مساءً   التاريخ: 27 / 12 / 2021
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا السياسية دراسة نظرية وتطبيقات عالمية
الجزء والصفحة : ص203- 206
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

مفهومة وتأثيراته السياسية

فكرة المعمور (الأكيومين) في الدولة فكرة شديدة الأهمية، لأن لها انعكاسات سياسية خطيرة غالبا. ولا يقصد بها أن اللا معمور خال تماما من السكان، ولكنه في الأغلب مخلخل جدة، بحيث يتلاشى وزنه السياسي في جرم الدولة، حتى يصبح المعمور هو مركز الثقل السياسي فيها ونواتها.

ويميز برستون حيس في هذا الصدد بين المساحة القزمية الكلية وبين المساحة القزمية الفعالة. ويمكننا أن نعالج هذا الموضوع من زاويته السياسية من نواح ثلاث لكل منها مغزاها وأثرها على الدولة: نسبة المعمور من الدولة، وشكله فيها، ثم موقعه منها.

فنسبة المعمور من مساحة الدولة له أثر سياسي كبير عليها، كذلك يؤثر شكل المعمور تأثيرا عميقا على التركيب السياسي للدولة. فقد يتألف المعمور الفعال من كتلة أو نواة واحدة ضخمة متماسكة، أو من نواتين متكافئتين منفصلتين، أو من عدد من النوايات الصغيرة المبعثرة كالأرخبيل، ولكل هذا رد فعل جيوبوليتيكى من حيث مدى التماسك السياسي وأحيانا من حيث شكل الدولة الدستورية: وحدة أو اتحاد أو نزعات انفصال، ويتأكد هذا الوضع إذا اقترن الانقطاع العمراني في داخل الدولة بانقطاع اثنولوجي وهو أمر شائع، إذ يشتد الميل حينئذ إلى استقطابات سياسية متنافرة بدرجة أو بأخرى. والأمثلة واضحة.

فالمعمور المصري - على طوله - كتلة واحدة شديدة التماسك والالتئام، ومنذ أربعة ألاف ق.م ومصر دولة موحدة تماما. على أن الشكل الخطى للمعمور لا يمكن أن يعد خطة اقتصادية من الوجهة السياسية أو المادية أو الثقافية. ففي مصر يمتد شق الصعيد اكثر من ٨٠٠ كم، ولكن مساحته يمكن أن تحتويها جميعا دائرة كل قطرها 5 ١٢ كم تقريبا، ومع ذلك فإن هذا النمط غير الاقتصادي داخليا هو بعينه الذي تعمق بمصر خارجيا فدفع بها في اتجاه إفريقيا المدارية وقربها منها وأعطاها بعدا إفريقيا أصيلا ومنحها اثرها ونفوذها التاريخي والحضاري المرموق فيها.

وبالمثل نجد المعمور في الجزائر خطيا بامتداد التل، له طول وليس له عرض. ولعل الأثر السياسي الأكبر لهذا التمعط هنا هو ضعف تماسكه النسبي وسيادة اللامركزية فيه وانعدام بورة قوية تسيطر عليه. ومن هنا سنجد العواصم السياسية دائمة الهجرة على طول هذا المحور، وهي حين تسيطر على نقطة فيه لا تحقق لنفسها سيادة مطلقة على المدن التالية من حيث الحجم والأهمية، كذلك يتألف المعمور في النيجر من نطاق خطى ضيق على طول الحدود الجنوبية.

كذلك موقع المعمور الفعال من الدولة بالنسبة لرقعة هذه الدولة أهمية سياسية كبيرة. سواء من وجهة نظر الداخل أو الخارج مع الجيران. فليس المعمور المتوسط الموقع كالعمور المتطرف الموقع، لا في الضبط والربط، والتماسك الداخلي، ولا في طبيعية العلاقات أو المشاكل مع الدول الجارات. ولعل خير ما نفعل في دراستنا هنا لموقع المعمور، أن نبدأ بتجديد الأنماط الرئيسة النظرية التي يتخذها موقع المعمور بعامة.

ولا شك أن توسطه في الرقعة السياسية هو النمط المثالي، ولكنه بداهة النادر. أما المتطرف فاكثر شيوعا، وهو يخلق لنا عدة تكوينات هندسية أو أنماط جغرافية. أولها يحدث حين تتطرف كتلة المعمور على أحد هوامش الدولة بينما يتطرف المعمور في الدولة المجاورة على الهامش المقابل عبر الحدود. فهذا هو التطرف على التقابل، كما قد نسميه، وهو إذا اشتد أو تبلور يمكن أن يتحول إلى التحام عمراني تبدو الحدود فوقه حدودا اصطناعية مفتعلة. وعدا هذا ففيه تكمن بذور الشقاق والمنازعات السياسية.

وعلى العكس من ذلك التطرف على التباعد، حين يتطرف معمور كل من الدولتين الجارتين على الجانب الأبعد القصي بالنسبة للآخر، وهذا على العكس من النمط السابق يضعف إمكانيات العلاقات التجارية والتبادل بين الدولتين، وقد يقلل من احتمالات النزاع، ولكن ليس دائما، فوجود الفراغ العمراني الحالي بينهما قد يغرى إحدى الدولتين بالتوسع وملئه، أما النمط الأخير فيمكن أن نسميه التطرف اعلى التناظر، وذلك حين يقع معمور كل من الجارتين على جانب ثابت جغرافيا من رقعتيهما، وهذا من شأنه نظريا أن يخلق انحدارات جيوبوليتيكية غير متكافئة على جانبي الحدود المشتركة، لمصلحة إحدى الدولتين دون الأخرى شكل (12).

شكل (12) التشكيلات النظرية الاساسية لموقع المعمور من الدولة

فاذا كان التوقيع المثالي لاكيومين الدولة هو أن يتوسطها بقدر الإمكان ثم يأخذ الدقة كلما اقترب من الحدود حتى تصبح هذه خط تقسيم عمراني، كما هى خط تقسيم سياسي، مما يحقق التماسك الداخلي والحماية الخارجية للدولة، أما من أسوأ أنماط المعمور أن يتركز على الحدود السياسية ويترك القلب خاليا او ميتا، فتكون النتيجة أن الحدود تتعامد بالذات على المعمور، تقطع بقسوة في الغطاء البشري، ممزقة له وفاصلة بين أبناء جماعة أو قبيلة واحدة، أي أن هذا التمعط ينتهى إلى ظاهرة القبيلة الممزقة، وهنا تصبح الحدود بحق إما حد الموسى أو قفصا حديديا - وإما أن تتجاهل في الأمر الواقع.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة