أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-07-2015
2378
التاريخ: 7-2-2018
7623
التاريخ: 11-4-2017
1599
التاريخ: 8-1-2019
1828
|
قال : ( وليس الوجود معنى به تحصل الماهيّة في العين ، بل الحصول ).
أقول : قد ذهب قوم غير محقّقين إلى أنّ الوجود معنى قائم بالماهيّة
يقتضي حصول الماهيّة في الأعيان (1).
والظاهر أنّ المراد كون قيامه كقيام سائر الأعراض بالجواهر
، لا من باب « ضيق فم الركيّة».
وهذا مذهب سخيف يشهد العقل ببطلانه ؛ لأنّ قيام ذلك المعنى
بالماهيّة في الأعيان يستدعي تحقّق الماهيّة في الخارج ؛ لأنّ ثبوت الشيء للشيء
فرع لثبوت المثبت له ، فلو كان حصولها في الخارج مستندا إلى ذلك المعنى لزم الدور
المحال ، بل الوجود الأصلي هو نفس تحقّق الماهيّة وكونها في الأعيان ، لا ما به
تكون الماهيّة في الأعيان.
_______________________
(1)
هو ما ذهب إليه جماعة من أتباع المشّائين ، كما ذكر ذلك اللاهيجي في « شوارق
الإلهام» الفصل الأوّل ، المسألة الخامسة.
|
|
بـ3 خطوات بسيطة.. كيف تحقق الجسم المثالي؟
|
|
|
|
|
دماغك يكشف أسرارك..علماء يتنبأون بمفاجآتك قبل أن تشعر بها!
|
|
|
|
|
حاملين شعار شرف الخدمة المباركة في كلّ مكان .... موكب العتبة العسكرية المقدسة الخدمي يباشر بتقديم خدماته لزائري الإمامين الكاظمين "عليهما السلام"
|
|
|