المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9769 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تأثير المبيدات في البيئة Pesticides Impact on Enviroment  
  
238   11:28 صباحاً   التاريخ: 20 / 5 / 2022
المؤلف : د. عواد شعبان ونزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : المبيدات
الجزء والصفحة : ص 301-303
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

تأثير المبيدات في البيئة Pesticides Impact on Enviroment

ان النتيجة الحتمية لاستخدام المبيدات في مكافحة الآفات على مختلف المحاصيل لابد ان تكون له العديد من الآثار المباشرة وغير المباشرة على البيئة والتي بدأت تتضح بصورة أكثر في السنوات الاخيرة ومنها: -

۱) تسمم الانسان

تشير العديد من التقارير الى ان الكثير من حالات التسمم الحادة سببها هو التغذية على مواد تحوي متبقيات من المبيدات بمستويات عالية او نتيجة التعرض المباشر للمبيدات اثناء عمليات التصنيع او المكافحة. اما حالات التسمم المزمنة فهي تشكل خطرا أكبر على الانسان لظهور اعراض التسمم بعد مرور فترة زمنية طويلة قد لا ينفع معها العلاج، كما تؤكد العديد من تقارير منظمة الصحة العالمية ان للمبيدات دوراً في ظهور العديد من حالات السرطان وتشوه الاجنة.

٢) التأثير على التوازن الطبيعي بين الآفات واعدائها الحيوية

ادى استخدام المبيدات الى حدوث تغيير في التوازن الموجود بين الآفات واعدائها الحيوية والذي كان ثمرة عملية تطور استمرت الالاف السنين. فمثلا وجد ان استخدام مبيد الد.د.ت في بساتين التفاح لمكافحة دودة ثمار التفاح ادى الى زيادة غير طبيعية في اعداد حشرة من التفاح القطني (.Eriosoma lanigerum (Hausm وذلك نتيجة تأثر الطفيلي Aphelimus malif بشدة بمبيد ال د.د.ت حيث يعد هذا الطفيلي من الأعداء الحيوية الناجحة في خفض اعداد المن القطني. كذلك ادى استخدام ال د.د.ت الى زيادة اعداد حشرة ناخرة اوراق التفاح .Lithocolletis ringomiella Tr وذلك بسبب تأثر الطفيل .Copidosoma sp بشدة بمبيد ال د.د.ت وعلى العموم يمكن اجمال تأثير المبيدات في التوازن الطبيعي بما يأتي:-

أ) القضاء على الاعداء الحيوية للآفات الرئيسة ادى الى ظهورها بشكل وبائي وباستمرار.

ب) القضاء على الاعداء الحيوية ادى الى ظهور آفات جديدة لم تكن تشكل خطراً اقتصادياً مهماً من قبل.

٣) التأثير على الانواع غير المستهدفة في عمليات المكافحة

ان مكافحة الآفات الضارة ادى بلا شك الى اختزال تعداد العديد من الانواع غير المعنية بعمليات المكافحة. فمثلا وجد في اليابان ان استخدام المبيدات الحشرية بكثرة في حقول الرز ادى الى خفض اعداد الحشرات المائية المفيدة كالرعاشات.

٤) خطر المبيدات على الكائنات المائية

وجد ان استخدام مبيد الباراثيون Parathion لمكافحة آفات الرز ادي في الموسم التالي الى خفض اعداد السمك. مما دفع الباحثين الى تقصي العلاقة بين استخدام الباراثيون وانخفاض اعداد الأسماك في السنوات التالية. حيث وجد ان 55،7% من الحالات كان سببها استخدام الباراثيون و 21٫9 % كان بسبب استخدام سادس كلوريد البنزين BHC. وكان الضرر أكثر وضوحاً عند استخدام مبيدات الادغال من نوع الـ PCP.

٥) خطر المبيدات على الحياة البرية

لوحظ مثلاً ان استخدام مبيد القوارض رقم 1080 ادى بعد فترة الى موت العديد من الحيوانات منها الثعالب البرية وفي السنوات الاخيرة ادى استخدام الطائرات في رش المبيدات الى الحاق ضرر كبير بالحيوانات البرية، فقد وجد مثلاً ان رش مبيد ال Fenthion وهو من مجموعة مبيدات الفسفور العضوية باستخدام الطائرات ادى الى موت اعداد كبيرة من السناجب، كما ان اثار السمية المزمنة بالمبيدات بدأت في الأونة الاخيرة بالظهور بصورة أكثر وضوحاً على الحيوانات والطيور البرية التي وجدت ميتة بسبب المبيدات وفي مناطق لم يسبق معاملتها بالمبيدات.

٦) تلوث التربة

تشكل مساحيق التعفير والمبيدات المستخدمة في معاملة التربة مصدراً مهماً من مصادر تلوث التربة بالمبيدات وتشير الدراسات في العديد من بلدان العالم الى وجود مستويات عالية من مبيدات الـ BHC والالدرين في التربة.

۷) ظهور السلالات المقاومة

تلعب متبقيات المبيدات دوراً مهماً في احداث المزيد من الضغط على الآفات بما يؤدي الى الاسراع في عملية ظهور السلالات المقاومة للمبيدات نتيجة الاستمرار في التعرض للمبيدات ولفترة طويلة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتسلّم راية الغدير الأغرّ
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُطلق دورة (من هنا نبدأ) النسويّة بمشاركة 200 طالبة
تواصل فعّاليات أضخم برنامجٍ مركزيّ لملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة
مرقدُ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) يحتضنُ احتفاليّة زواج النور من النور في رحاب صحنه الشريف