المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8696 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سليمان بن صرد الخزاعيّ وعدم حضوره في كربلاء
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - تغير المناخ
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - الأمن الغذائي
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - مكافحة الإرهاب
15 / 8 / 2022
علاج الحقد
15 / 8 / 2022
أحوال الحقود
15 / 8 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


المنظمات العالمية - هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - مجلس الأمن  
  
236   05:33 مساءً   التاريخ: 21 / 5 / 2022
المؤلف : علي احمد هارون
الكتاب أو المصدر : اسس الجغرافية السياسية
الجزء والصفحة : ص 378- 379
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

مجلس الأمن:

يعد مجلس الأمن من الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة، وهو يتكون من ١٥ عضوا ويتولى مسئوليات حفظ السلام والأمن نيابة عن الدول الأعضاء التي وافقت على قبول قراراته وعلى تنفيذها ومن بين أعضاء المجلس خمسة أعضاء دائمون وهم : الصين وفرنسا والاتحاد السوفيتي (روسيا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي) والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. أما الأعضاء العشر غير الدائمين فتنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين، ولا يجوز إعادة انتخاب أية دولة مرتين متتاليتين، ولكل عضو في المجلس صوت واحد. وتصدر القرارات في الموضوعات الإجرائية بموافقة تسع دول من أعضاء المجلس، أما في الموضوعات الأخرى فيشترط موافقة تسع دول على أن يكون من بينها الاعفاء الخمس الدائمون. وهذه هي القاعدة المعروفة بحق الاعتراض (الفيتو)، أو التي تعرف باسم «إجماع الدول الكبرى»، وهذه نقطة الضعف في تشكيل مجلس الأمن وأهميته.

وفي حالة مناقشة أى موضوع يرتبط بدولة عضو في مجلس الأمن، فلابد أن تمتنع هذه الدولة عن التصويت سواء كانت من الأعضاء الدائمين أو غيرهم، ويعد مجلس الأمن في حالة انعقاد مستمر، ويمكنه أن يعقد اجتماعاته خارج المقر الرئيسي للأمم المتحدة إذا اقتضى الأمر ذلك. ولمجلس الأمن حق مناقشة وبحث أى موضوع أو نزاع قد يؤدى إلى الصدام بين دولتين أو أكثر، ولأى دولة عضو في المجلس أو الأمم المتحدة أو الأمين العام للأمم المتحدة أن يعرض على المجلس موضوع أى نزاع أو مشكلة تهدد الأمن والسلام الدوليين وللمجلس أن يوصى بطرق التسوية السلمية اللازمة وتبعا للشروط التي يراها.

وفي حالة وقوع أى تهديد للسلام العالمي، أو الإخلال به، أو وقوع أى عمل عدواني، للمجلس الحق في اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة التي يكون من شأنها استتباب الأمن والسلام، وتتمثل هذه الإجراءات في قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، بل واستخدام القوات المسلحة إذا لزم الأمر، وذلك تطبيقا لميثاق الأمم المتحدة الذى نص على أن جميع الدول الأعضاء تتعهد بأن تضع تحت تصرف مجلس الأمن وبناء على طلبه ما يلزمه من القوات المسلحة والمساعدات والتسهيلات اللازمة لحفظ السلام والأمن الدوليين.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة