المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9769 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


مبيدات الديدان الثعبانية Nematicides  
  
139   10:18 صباحاً   التاريخ: 24 / 5 / 2022
المؤلف : د. عواد شعبان ونزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : المبيدات
الجزء والصفحة : ص 255-263
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 2 / 2016 1146
التاريخ: 11 / 10 / 2016 2976
التاريخ: 10 / 12 / 2015 12159
التاريخ: 11 / 10 / 2016 3162

مبيدات الديدان الثعبانية Nematicides

الديدان الثعبانية أو النيماتودا هي ديدان أسطوانية تبدو أحياناً مغزليه الشكل وفي بعض الأجناس تأخذ الأنثى الناضجة شكل الكيس أو الكمثرى أو الشكل الكلوي. وهي ديدان مجهرية يتراوح طولها بين 0،5-4 ملم. ويتكون جسمها من أنبوبتين متداخلتين تمثل الخارجية منها جدار الجسم وتمثل الداخلية القناة الهضمية. تعيش الديدان الثعبانية اينما وجدت المواد العضوية وتكثر في الطبقة العلوية من التربة وبعمق 15 – 20 سم وقد تصل الى عمق خمسة أمتار كما في حالة الديدان الثعبانية التي تصيب الجذور ومنها جذور العنب المتعمقة في التربة. تعيش معظم الانواع نباتية التغذية مرتبطة بالمجموع الجذري أما بشكل طفيليات خارجية أو داخلية، كما تهاجم الابصال والكورمات والدرنات وتلحق بها خسائر فادحة علاوة على تسببها في ظهور العديد من العلامات المرضية على المحاصيل المصابة كما تلعب هذه الديدان دوراً مهماً في نقل العديد من فايروسات الأمراض النباتية وتسهيل دخول المسببات الفطرية والبكتيرية عن طريق الجروح التي تحدثها في المجموع الجذري للنبات.

طرق مكافحة الديدان الثعبانية

يمكن القول إن الطرق المستخدمة في مكافحة الديدان الثعبانية تقع في احدى مجموعتين: -

أولاً) الطرق غير الكيمياوية

وتتركز معظم الوسائل المستخدمة في هذا المجال على محاولة أحداث تغيير في البيئة التي تعيش فيها الديدان الثعبانية بحيث تصبح غير ملائمة لزيادة أعدادها ومن هذه الوسائل: -

1) أتباع دورة زراعية لا تزرع فيها العوائل المعرضة للإصابة لفترة معينة.

2) ترك الأرض بوراً لفترة كافية لحرمان الديدان الثعبانية من عوائلها الغذائية.

3) غمر الأرض المصابة بالمياه لفترة كافية لقتل أكبر عدد من الديدان الثعبانية.

4) زراعة أصناف مقاومة للإصابة بالديدان الثعبانية.

أن الوسائل المذكورة آنفاً وبالرغم من الدور الذي تلعبه في خفض أعداد الديدان الثعبانية الا أنها طرق بطيئة لا تظهر نتائجها بسرعة.

ثانياً) المكافحة الكيمياوية

تعد المكافحة الكيمياوية للديدان الثعبانية من الوسائل الفعالة والسريعة في خفض أعداد الديدان الثعبانية في التربة. وأن نجاح المكافحة الكيمياوية لهذه المجموعة من الآفات يعتمد على مراعاة النقاط الآتية: -

1) اختلاف الديدان الثعبانية بدرجة حساسيتها للمبيدات المختلفة وذلك للاختلاف الحاصل في سمك طبقة الكايتين المغلفة لجسم النيماتودا والذي يدخل في تركيبها بروتينات وحوامض دهنية تحول دون نفاذ العديد من المركبات الكيمياوية وخاصة القطبية منها علاوة على أن النيماتودا تعيش في التربة محاطة بطبقة رقيقة من الماء ولكي يؤثر المبيد يجب أن ينفذ خلال هذا الغشاء المائي.

2) أن كفاءة مواد التدخين وتعقيم التربة في مكافحة الديدان الثعبانية في التربة تعتمد على العديد من العوامل: -

أ) درجة الحرارة: - أن ارتفاع درجة حرارة التربة يزيد من سرعة انتشار وتغلغل المدخنات والغازات السامة.

ب) نوع التربة – تعمل التربة الطينية والغنية بالمادة العضوية على أدمصاص المبيد على حبيبات التربة والمادة العضوية ويقل انتشاره في التربة.

 ج) الرطوبة: - أن امتلاء الفراغات بين حبيبات التربة بالماء يؤدي ايضاً الى إعاقة انتشار المبيد بين الفراغات.

3) طريقة المعاملة:- وتتوقف طريقة المعاملة على طبيعة المبيد ونوع التربة المبيدات غير المتطايرة والتي تتوفر بشكل سوائل أو محببات يمكن أضافتها الى التربة فوق المروز أو الخطوط التي يزرع فيها النبات ، أما بالنسبة للمبيدات المتطايرة فتوضع على عمق 15-۲۰ في التربة ويفضل أن تغطى التربة المعاملة بال Polyethylene لمنع تسرب المبيد الى الهواء ، اما بالنسبة للجرعة فيفضل استخدام الجرعات العالية في التربة الطينية الثقيلة مقارنة بالتربة الخفيفة كذلك تستخدم جرعات عالية عندما يكون المحصول معمراً وجذوره عميقة مقارنة بالمحاصيل ذوات الجذور السطحية.

ونظراً لكون الديدان الثعبانية تعيش في التربة والأجزاء النباتية الأخرى كالأوراق والأزهار والبذور بشكل طفيليات داخلية وخارجية فأن المبيدات الكيمياوية المستخدمة في مكافحة الديدان الثعبانية تقع في احدى المجموعتين الآتيتين:

أولاً) معقمات التربةSoil Sterilants

ثانياً) المبيدات الجهازية Systemic Pesticides

أولاً) معقمات التربة

وتضم عدداً من الغازات السامة والمركبات الكيمياوية ذوات الضغط البخاري العالي والتي تتحول في التربة الى غازات وابخرة تنتشر بين حبيبات التربة وتعمل على أبادة الديدان الثعبانية وخاصة خارجية التطفل، وهي مركبات غير متخصصة حيث أنها تعمل أيضاً على ابادة الفطريات، والبكتريا وبذور الأدغال ومن أهم المركبات المستخدمة في هذا المجال:-

1) ثاني كبريتيد الكاربون Carbon disulfide

ويسمى أيضاً بالـ Carbon bisulfide أو ال CS ويوجد بشكل سائل يميل الى الاصفرار رائحته غير مقبولة وهو قابل للاشتعال وغالباً ما يخلط بأربعة أمثاله بالحجم مع رابع كلوريد الكاربون لتقليل خطره. يستخدم في تبخير التربة ضد الديدان الثعبانية والآفات الأخرى.

2) بروميد المثيل CH، Br) Methyl bromide)

ويباع تجارياً تحت اسماء مختلفة منها الـ Meth - O - Gas bromomethane والـ Me – Br. وهو غاز سام لجميع صور الحياة تبلغ درجة غليانه 3.56°م. ويباع عادة بشكل سائل مضغوط داخل علب معدنية أو اسطوانات كبيرة الحجم. وهو غاز عديم اللون رائحته حلوة وهو ثابت لا يشتعل ويستخدم في القطر بكثرة في تعقيم ترب البيوت الزجاجية وفي الدول المتقدمة يستخدم لتعقيم ترب الأراضي الزراعية. ويشترط في هذا المجال تغطية التربة المعاملة لمنع تسربه الى الهواء وعدم استخدامه بوجود المحاصيل الزراعية لأنه يعد ساماً جداً للنبات.

3) ثنائي بروميد الاثيلين Ethylene Dibromide

ويسمى أيضاً بالـ1،2 – Dibromoethane ، Dowfume W. 85 K Nephis  ، Soil Brom والــ EDB .

Br- CH - CH - Br

وهو عبارة عن مادة متطايرة توجد بشكل سائل عديم اللون ويستخدم في تبخير عند درجة 131.5°م وقد أظهر فاعلية في مكافحة الديدان الثعبانية في حقول البطاطا والتبغ وغيرها. ويفضل زراعة الأرض بعد 10 - 15 يوماً من المعاملة.

4) ثاني كلوريد الاثيلين Ethylene Dichloride

ويسمى أيضاً بال Ethylene Chloride وال Dichloroethane - 1،2 والـ EDC. وهو من الغازات الأمينة الاستعمال وسميته قليلة للأسنان والحيوان ويباع عادة مخلوطاً مع رابع كلوريد الكاربون بنسبة 3 : 1 لضمان عدم اشتعاله ويوجد بصورة سائلة على درجة حرارة الغرفة رائحته تشبه رائحة الكلوروفورم أثقل من الهواء وقليل الذوبان في الماء. استخدم بنجاح لمكافحة نيماتودا تعقد الجذور.

5) خليط ال D - Dmixture D - D

وهو خليط من الـ:-

يباع تجارياً تحت اسم Dowfume – N أو Vidden – D وهو سام جداً للديدان الثعبانية والنبات على سواء لذا يجب أن تعامل التربة به قبل فترة مناسبة من موعد الزراعة. وهو ضار جدا لجلد الأنسان. والمخلوط سائل لونه أصفر مخضر يغلي بين 50- 115°م ويتحول الى غاز عند أضافته للتربة. وقد استخدم بنجاح لمكافحة الديدان الثعبانية المسببة لتعقد الجذور ونيماتودا الحمضيات. ويستخدم بحدود 2-3 سم3 لكل متر مربع.

6) الكلوروبكرين Chloropicrin

ويسمى ايضاً بالـTrichloronitromethone ، Picfume ، Nitrochloroform والـ Chloro – 0 – pic. ويعد من معقمات التربة الفعالة ويوجد بصورة سائل عديم اللون عند درجة حرارة الغرفة ويتبخر ببطء درجة غليانه ۱۱۲ °م والغاز الناتج أثقل من الهواء، وقليل الذوبان في الماء، وهو غير قابل للاشتعال، ويستخدم في تعقيم التربة قبل زراعة المحصول. وهو مادة مسيلة للدموع ومقيئة وتمتاز بسميتها الشديدة للبائن.

7) مبيد الباساميد Basamid

ويسمى أيضاً بال Dazomet ، وال thiafiazine - 2 - thione ويحضر المركب من تفاعل ال Methylamine ، Carbon disulphide وال Formaldehyde. المادة الفعالة عبارة عن بلورات تنصهر عند درجة 100°م، قليلة الذوبان بالماء وتذوب بشكل جيد بالكلوروفورم.

يجهز تجارياً بشكل محببات تضاف الى التربة بمعدل 40-50 غم / م2 لمكافحة الديدان الثعبانية، والفطريات، والحشرات والأدغال. يتحلل في التربة بفعل الرطوبة ودرجة الحرارة ويعطي مركب الـ Methyl iso thiocyanate السام. ويعد مبيد الباساميد من المبيدات متوسطة السمية للثدييات والحد المسموح لمتبقياته على المنتجات الغذائية يجب أن لا يزيد عن 0،5 ملغم لكل كغم. في العراق أظهر هذا المبيد فاعلية جيدة في مقاومة مرض موت بادرات التبغ المتسبب عن فطريات Rhizoctonia، Fusarium solani Mart . solani Kuh، و Macrophomina phaseolina .

8) مبيد الـ Telone

وهو عبارة عن خليط ثنائي كلورو البروبين ويستعمل لتبخير التربة قبل أو خلال الزراعة لمكافحة الديدان الثعبانية.

ثانياً) المبيدات الجهازية

تشكل مبيدات الديدان الثعبانية الجهازية أداة فعالة في مكافحة الديدان الثعبانية داخلية التطفل والتي تعيش داخل أنسجة أجزاء النبات المختلفة سواء الموجودة في التربة أو فوق سطح التربة من أوراق وأزهار وثمار. وتنتمي معظم مبيدات النيماتودا الجهازية الى احدى المجموعتين الآتيتين:

أ) مجموعة الفسفور العضوية

تضم عدداً من المبيدات الجهازية والتي تمتاز بتأثيرها على الحشرات والأكاروسات علاوة على تأثيرها الأبادي للديدان الثعبانية ومن اهم المبيدات التابعة لهذه المجموعة ما يأتي:

1) مبيد الـ Nellit

ويسمی أيضاً بال 169 Dowco

حضر هذا المركب عام ١٩٦٢ وهو مبيد جهازي يمتاز بفاعليته ضد الديدان الثعبانية خاصة نيماتودا تعقد الجذور. امتصاصه قليل من قبل النبات في الترب الغنية بالمواد العضوية.

۲) مبيد الـ Nemacur

ويسمى أيضاً بالـ phenamiphos

وهو من أكثر مبيدات النيماتودا شهرة واستخداماً في الوقت الحاضر المادة الفعالة للمبيد صلبة بنية غير متطايرة وتذوب في الماء بنسبة 400 جزء بالمليون وهو من المبيدات الجهازية حيث يضاف الى التربة ويمتص عن طريق الجذور. كما يمكن استخدامه رشا حيث يمتص أيضاً عن طريق الأجزاء الخضرية للنبات وينقل الى جميع اجزاء النبات بكمية كافية لقتل الديدان الثعبانية، ومن مساوئه سميته العالية للبائن حيث تصل قيمة الـ LD50 للقوارض بحدود 15 ملغم / كغم.

۳) مبيد الـ Terracur

ويسمى أيضاً بالـDasanit ، Fensulfothion

وهو من المبيدات الجيدة المستخدمة في مكافحة الديدان الثعبانية كما يستخدم في مكافحة الحشرات ويؤثر بالملامسة.

ب) مجموعة الكارباميت

تضم هذه المجموعة عدداً من مبيدات الديدان الثعبانية الجهازية الفعالة وتؤثر مركبات هذه المجموعة وكما هو الحال بالنسبة لمجموعة الفسفور العضوية على انزيم الـ Acetyl Cholinestrase ومن اهم مركبات هذه المجموعة ما يأتي: -

۱) مبيد الـ Temik

ويسمى أيضاً بال Aldicarb أو الـ Ambush وهو مبيد جهازي يستخدم لمكافحة الحشرات والحلم والديدان الثعبانية.

المادة النقية صلبة بيضاء تنصهر عند 100°م أما المادة الخام من المركب فلونها بني مصفر، درجة ذوبانه في الماء 0،006 عند 25 ْم وتذوب في المذيبات العضوية ولكنها لا تذوب في الهيدروكاربونات البارافينية.. مركب ثابت تحت ظروف التخزين الجيدة ودرجة حرارة أقل من 50 ْم وقابل للخلط مع العديد من المبيدات ماعدا التي لها قلوية شديدة. يجهز بشكل محببات تضاف الى التربة.

۲) مبيد الـ Methomyl

ويباع تجارياً تحت اسماء مختلفة، ال Nudrin ، Lannate والـ 1179 Dupont وهو مبيد جهازي يستخدم لمكافحة الحشرات والحلم والديدان الثعبانية ويؤثر بالملامسة وعن طريق المعدة.

تتراوح قيمة الـ LD50 للمبيد 17 ملغم / كغم، يجهز بشكل محببات تضاف للتربة لمكافحة الديدان الثعبانية وحشرات التربة.

۳) مبيد ال Aldoxycarb

أيضاً بالSulfocarb ، Standak وال 21865 - Uc. وهو مبيد جهازي يستخدم لمكافحة الحشرات والديدان الثعبانية.

تبلغ قيمة الـ LD50 21،4 ملغم / كغم ويسبب تهيجاً بسيطاً للجلد عند ملامسته للجلد ويجهز بشكل محببات 5 %. لوحظ أنه يسبب بعض السمية لنبات فول الصويا والفاصوليا وخاصة البادرات ويستخدم بإضافته الى التربة.

4) مبيد ال Cloethocarb

ويسمى أيضاً بال Lance أو الـ 263BAS مبيد جهازي يؤثر على مختلف أنواع الديدان الثعبانية. تبلغ قيمة الـ LD50 للمبيد 35 ملغم / كغم.

يباع تجارياً بشكل مسحوق قابل للبلل 50% أو بشكل محببات 15% أمين الاستخدام من حيث عدم تسببه في ظهور اثار سمية على النباتات المعاملة يؤثر هذا المبيد على الديدان الثعبانية عن طريق المعدة والملامسة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتسلّم راية الغدير الأغرّ
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُطلق دورة (من هنا نبدأ) النسويّة بمشاركة 200 طالبة
تواصل فعّاليات أضخم برنامجٍ مركزيّ لملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة
مرقدُ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) يحتضنُ احتفاليّة زواج النور من النور في رحاب صحنه الشريف