المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9769 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


مبيدات الادغال العضوية بالملامسة  
  
135   08:40 صباحاً   التاريخ: 25 / 5 / 2022
المؤلف : د. عواد شعبان ونزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : المبيدات
الجزء والصفحة : ص 222-228
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

مبيدات الادغال العضوية بالملامسة

Contact Organic Herbicides

وتضم عدداً كبيراً من المبيدات التي تنتمي بدورها الى مجاميع مختلفة وهي: -

اولا) الزيوت البترولية Petroleum oils 

تحتوي الزيوت البترولية في تركيبها على خليط من الهيدروكاربونات المشبعة وغير المشبعة العطرية ويرجع تأثيرها السام على النبات بوجه الخصوص الى الهيدروكاربونات غير المشبعة والعطرية، وتعتمد سمية الزيوت البترولية للنبات على درجة الغليان واللزوجة، حيث تمتاز هذه الزيوت بقدرتها على اختراق وتحطيم بلازما اغشية الخلايا النباتية ومن عيوبها انها بطيئة التأثير لذلك تستخدم حاليا كمواد حاملة لبعض مبيدات الادغال لزيادة تأثيرها.

ثانياً) مشتقات الفينول Phenol derivatives

ان من اهم المركبات التابعة لهذه المجموعة هو مبيد الـDNOC (3،5-dinitro 0 -cresol)  والمادة الفعالة فيه هي مركب2-methyl - 4،6- dinitrophenal  واملاحه تستخدم كمبيدات للأدغال بالملامسة وهذه الاملاح تباع تجارياً تحت اسم Simox بشكل مسحوق اصفر اللون تحوي 40% من المادة الفعالة. ومن مميزاته هي سهولة ذوبانه بالماء وقد تضاف للمركب سلفات الامونيوم لزيادة فاعليته من جهة وزيادة قدرته على النفاذ الى انسجة النبات ويستخدم لمكافحة الادغال قبل او بعد ظهور بادرات الادغال من التربة. المركب سام للبائن حيث تبلغ قيمة الـ LD50 للفئران 40 - 65 ملغم / كغم من وزن الجسم. ومن المركبات الاخرى التابعة لهذه المجموعة مبيدات الـ PCP (Pentachloro Phenol) وال Dinoseb وجميع هذه المبيدات تستخدم ايضا لتجفيف البطاطا.

ميكانيكية التأثير السام للمركبات الفينولية

ان المبيدات التابعة لهذه المجموعة لا تنتقل باللحاء وانما تؤثر بالملامسة وتعمل على تخريب الاوعية الناقلة وهناك عدة تأثيرات تستطيع من خلالها هذه المركبات تأثيرها السام في الخلية النباتية منها: -

1) التأثير على صناعة البروتين عن طريق منع دخول الحوامض الامينية للخلية او تسبب في عدم توفر الطاقة اللازمة بسبب عدم توفر كمية من مركب الـ ATP.

2) تؤثر على عملية الفسفرة التأكسدية وتقلل من انتاج الطاقة.

3) التأثير على الصناعة الحيوية للمركبات المختلفة في الخلية النباتية نتيجة تأثيرها على كمية مركب الـ ATP الذي تحتاجه هذه العمليات.

ميتابولزم المبيدات الفينولية

تشير معظم الدراسات التي اجريت في هذا المجال الى انها تتجمع في انسجة الحيوان وان ازالتها من الجسم تكون بطيئة، وفي الارانب وجد ان مركب الـ DNOC يتعرض الى ثلاثة انواع من التحولات عن طريق الاكسدة والاختزال والارتباط. اما في التربة فان الاحياء الدقيقة وخاصة البكتريا تعمل على تحلله الى NO2.

ثالثا) مركبات حامض الكاربوكسيل الاليافتية

Aliphatic Carboxylic Acid

وتضم هذه المجموعة الاميدات والنايتريلات التابعة لحامض الكاربوكسيل

أ) الاميدات وتضم: -

۱) مبيد الـ Propanil

ويباع تحت اسماء مختلفة منها Dipram ، Grascide ،  Propanex ،  Propanid ، Stam ، Stampede والــ Surcopur.

وهو من المبيدات المتخصصة لمكافحة الادغال في حقول الرز وتعد اشجار الاجاص من النباتات الحساسة جدا لهذا المبيد. المادة الفعالة للمبيد عبارة عن بلورات بيضاء درجة انصهارها تتراوح بين 92 – 93 م. يباع المركب بشكل مركز قابل للاستحلاب 3-4%. سميته منخفضة للبائن حيث تتراوح قيمة ال LD50 للفئران 180 ملغم / كغم.

2) مبيد الـ Suffix

وهو من المبيدات المتخصصة في مكافحة الشوفان البري في حقول الحنطة وترش به الحقول في مرحلة التفرعات في الحنطة ويفضل ان تكون بعد ظهور العقدة الثانية.

ب) النتريلات وتضم: -

1) مبيد الـ Dichlorobenil

وهو من المبيدات المتخصصة التي تؤثر بالملامسة

وقد اظهر نجاحاً في مكافحة الادغال التي اظهرت تحملا لمركبات الفينوكسي كما يستخدم ايضاً لمكافحة الادغال المائية ونباتات الادغال الحولية في البساتين.

2) مبيد ال ioxynil

 يباع، تجارياً تحت اسماء مختلفة مثل Iotox ، Certol ، Bantrol ، Actril ، Mate Jl، Totril

وهو من المبيدات المتخصصة التي تؤثر بالملامسة ويستخدم بعد ظهور بادرات نباتات الادغال. يباع بشكل مركز قابل للاستحلاب 25 % وفي الغالب يخلط مع مبيدات اخرى تؤثر بعد ظهور بادرات نباتات الادغال، ويستخدم في حقول الشعير.

المادة الفعالة قليلة الذوبان بالماء ولكنها تذوب بشكل جيد في المذيبات العضوية. يظهر تأثير هذا المبيد بعد يوم واحد من المعاملة بشكل بقع بنية على الاوراق وبعد مرور 2 - 7 أيام يموت النبات بالكامل. ومن عيوبه انه لا يؤثر في الادغال الحاوية على طبقة شمعية اذ ليس باستطاعته اختراق هذه الطبقة.

ميكانيكية التأثير السام لمركبات حامض الكاربوكسيل الاليفاتية

يمكن لمركبات هذه المجموعة ان تحدث تأثيرها السام عن طريق ما يأتي: -

1) تثبيط الانزيمات الحاوية على مجموعة الثايول (SH) وخاصة الانزيمات المهمة في عملية التنفس.

2) تقلل من كمية مركب الـ ATP عن طريق تأثيرها على عمليات الفسفرة التأكسدية وبذلك تؤثر على الصناعة الحيوية للدهون والبروتين والسكريات.

3) التأثير على الانزيمات المهمة الفاعلة في دورة كريب Kreb cycle وبذلك تؤثر على كمية الطاقة المنتجة في الخلية.

میتابولزم مركبات حامض الكاربوكسيل الاليفاتية

ان المعلومات المتوفرة عن ميتابولزم مركبات هذه المجموعة قليلة جداً. فقد اشارت بعض الدراسات الى ان مبيد ال Propanil يتحلل داخل انسجة نبات الرز الى مركب الـ 3،4 Dichloroaniline.

كذلك وجد ان مبيد الـ Naptalam يتحول داخل نبات الذرة الصفراء الى حامض Glycollic الذي يدخل في العمليات الحيوية كالتركيب الضوئي وصناعة الدهون والبروتين.

اما بالنسبة للمبيدات التابعة لمجموعة النتريلات فقد وجد ان مبيد ال Dichlorobenil يتحول عن طريق الاكسدة في بعض النباتات الى حامض الـ 2.6 dichorobenzoic.

رابعاً) مجموعة الـ Bipyridilim

وتضم مركبات عضوية حلقية ذات اشكال متباينة Heterocyclic يدخل في تركيبها الكيمياوي حلقة البايردين مكونة مركبات ثنائية الحلقة تسمى بالـ Bipyridilim وتكون على شكل املاح ثنائية الكلور او البروم وبذلك تشبه املاح الامونيوم الرباعية.

ومن مميزات هذه المجموعة ما يأتي: -

1) مبيداتها غير متخصصة وتؤثر بالملامسة.

2) تستخدم قبل زراعة المحصول للتخلص من الادغال كما يمكن استخدامها لمكافحة الادغال بين اشجار البساتين وخطوط المحاصيل المزروعة.

3) تستخدم لتجفيف الجزء الخضري لبعض المحاصيل كالبطاطا لتسهيل عملية جني المحاصيل.

4) تزداد سمية مركبات هذه المجموعة بوجود الضوء والاوكسجين والكلوروفيل. هذه المجموعة ثلاثة مبيدات هي ال Paraquat ، Morfamquat والـ Diquat وقد نال المبيدان الأخيران شهرة واسعة في مجال مكافحة الادغال . تضم

۱) مبيد Paraquat

ايضاً بالكرامكسون Gramaxone او ال Orthoparaquat، وهو مستحضر لأملاح الكلور الثنائية ويستخدم كمبيد لمسي غير متخصص في مكافحة الادغال في المناطق غير المزروعة وكقاتل للنموات الخضرية.

۲) مبيد الـ Diquat

يباع تحت اسماء تجارية مختلفة منها ال Priglone ، Reglox Dextron ، Actor والـ Weed Trine II وغيرها.

وهو مبيد غير متخصص يؤثر بالملامسة ويستخدم لمكافحة الادغال قبل زراعة المحصول او مكافحتها بين الأشجار كما تستخدم لتجفيف الجزء الخضري لنبات البطاطا لتسهيل عملية الجني.

المادة الفعالة للمبيد عبارة عن بلورات بيضاء درجة انصهارها 335-340م وتذوب بشكل جيد بالماء. المادة التجارية تباع بشكل محلول مائي AqueousSolution 20 % مادة فعالة. ويمتاز هذا المبيد بسرعة تأثيره على النباتات حيث يؤدي الى تساقط الاوراق وبوجود الرطوبة العالية قد ينتقل خلال انسجة الخشب الى بقية الاجزاء الخضرية ويعمل على قتلها.

ميكانيكية التأثير السام لمركبات الـ Bipyridlim

سبق الاشارة الى ان سمية مركبات هذه المجموعة تزداد بوجود الضوء، الاوكسجين وتوفر الكلوروفيل حيث يعمل الضوء على زيادة تكوين الجذور الحرة فيما يساعد الاوكسجين على اعادة اكسدة هذه الجذور وتكوين بيروكسيدات Peroxides مثل بيروكسيد الهيدروجين السام للنبات كما يعمل الكلوروفيل على تكوين معقدات مع الجذور الحرة، وبصورة عامة يمكن القول ان التأثير السام لهذه المركبات يحدث من خلال تثبيطها لعملية انتقال الالكترونات خلال عملية التركيب الضوئي حيث يحمل المبيد محل ال Ferredoxin وهو البروتين الحاوي على الحديد وبذلك يعمل على ايقاف عملية التركيب الضوئي. ومما يثبت قابلية مركبات هذه المجموعة على استلام الالكترونات هو: -

أ) تمنع الاختزال الضوئي لمركب الـ +NADP.

ب) لهذه المركبات القابلية على الاختزال ضوئياً في البلاستيدات الخضراء المعرضة للضوء في الظروف اللاهوائية.

میتابولزم مبيدات الـ Bipyridilim

يمكن لمركبات هذه المجموعة ان تتعرض في انسجة النبات الى نوعين من الميتابولزم:-

أ) ميتابولزم تنشيطي: - وفيه يتم اختزال مركبات هذه المجموعة داخل انسجة النبات الى جذور حرة خلال عملية نقل الالكترونات في عملية التركيب الضوئي حيث تتأكسد الى بيروكسيدات سامة للنبات.

ب) ميتابولزم تحطيمي:- ولا تحدث هذه العملية داخل النسيج النباتي وانما تحدث بفعل الضوء Photodecomposition حيث يتم خلال هذه العملية اضافة الكترون الى اي موقع في الحلقة ليعادل الشحنة الموجبة في ذرة النتروجين وبذلك تتحول الى مركبات ثابتة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتسلّم راية الغدير الأغرّ
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُطلق دورة (من هنا نبدأ) النسويّة بمشاركة 200 طالبة
تواصل فعّاليات أضخم برنامجٍ مركزيّ لملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة
مرقدُ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) يحتضنُ احتفاليّة زواج النور من النور في رحاب صحنه الشريف