المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9769 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاستقبال في الصلاة
5 / 7 / 2022
مكان المصلي
5 / 7 / 2022
مواقيت الصلاة
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عثمان
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عمر بن الخطاب
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد أبي بكر
5 / 7 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


المبيدات الفطرية الجهازية  
  
221   01:47 صباحاً   التاريخ: 25 / 5 / 2022
المؤلف : د. عواد شعبان ونزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : المبيدات
الجزء والصفحة : ص 210-213
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

المبيدات الفطرية الجهازية

Systemic Fungicide

يقصد بالمبيدات الفطرية الجهازية مجموعة المبيدات التي يمكنها النفاذ داخل انسجة النبات ثم الانتقال الى مختلف الاجزاء الأخرى بكميات كافية لقتل المسبب المرضي. ونتيجة نجاح هذه المبيدات في مجال مكافحة الآفات المرضية فقد أصبح الاتجاه الحالي هو محاولة التوسع في انتاجها. ويمكن تقسيم المبيدات الفطرية الجهازية على اساس طريقة الاستخدام الى ما يأتي: -

اولا) مبيدات جهازية لمعاملة البذور والتربة Seed and Soil treatment

وتضم مجموعة من المبيدات التي تستخدم لمعاملة البذور لوقايتها من الفطريات المسببة لأمراض التفحم السائب والتفحم اللوائي وامراض الصدأ على الحنطة اضافة الى امراض سقوط البادرات وعفن التقاوي في التربة. ومن اهم مبيدات هذه المجموعة.

۱) مبید ترافكس

ويسمى ايضا بالـ ، Furavax Arbosan، Methfuroxamاو الـ H719 .

ويستخدم لوقاية البذور من أمراض الذبول المتسببة عن فطريات الفيوزاريوم وبعض انواع التبقع.

۲) الكاربوكسين  Carboxin

ويسمى ايضا Vitavax، DMOC. ويعود الى مجموعة الاناليدات او الاوكسائينات

ويمتاز هذا المبيد بذوبانه العالي في الماء وانتقاله الى الاعلى في النبات ويؤثر بالدرجة الاساس على الفطريات البازيدية ويؤثر على الفطريات الاخرى بدرجة أقل ويستخدم في مقاومة امراض التفحم السائب والصدأ بالدرجة الاساس.

۳) مبید کلورونیب Chloroneb

ويباع تجاريا تحت اسم Demosan والـ Tersan Sp وتعامل به بذور نباتات الزينة والثيل لوقايتها من الاصابة بفطريات ال Sclerotium، Rhizoctonia والـ Pythium وغيرها وقد يضاف للتربة مباشرة.

ويتوفر بشكل مسحوق قابل للبلل 65% ويمتاز بسميته المنخفضة للبائن.

ثانيا) مبيدات جهازية لمعاملة الاجزاء الخضرية

وتضم عدد من المبيدات التي يمكن استخدامها رشا على الاجزاء الخضرية للنبات حيث تمتص من خلالها وتنتقل الى بقية اجزاء النبات ومن المبيدات التابعة لهذه المجموعة: -

1) البنليت Bealate

ويباع تجاريا تحت اسم Benornyl وقد ظهر هذا المبيد في عام 1967 في الولايات المتحدة ثم اعقبه ظهور مبيد Topsin - M في عام 1971 في اليابان وينتمي هذا المبيد الى مركبات Benzemidazol وهو من المبيدات المتخصصة لمقاومة الفطريات الكيسية Ascomycetes فيما تعد الفطريات البيضية غير حساسة له.

ويستخدم رشا على الاجزاء الخضرية لمقاومة الامراض المتسببة عن فطريات .Monilinia spp.، Podosphaera spp.، Botrytis spp وغيرها كما يمكن استخدامه لمعاملة الثمار بعد الجني لا يمكن خلطه مع مزيج بوردو والكبريت الجيري لأنه يتحلل في الوسط القلوي. ويعد البنليت من المبيدات الفعالة في مقاومة امراض البياض الدقيقي على مختلف المحاصيل الزراعية الا انه لم يعط نتائج مشجعة عند استخدامه في التربة.

۲) سوماليكس Sumilex

ويسمى ايضا بال S - 7131، Procymidone والـ Sumisclex. ظهر في عام 1969 في اليابان ويباع بشكل مسحوق قابل للبلل ويمتاز بسميته المنخفضة للبائن حيث تبلغ قيمة LD50 للفئران 6800 ملغم / كغم.

ويستخدم رشا على الاجزاء الخضرية ضد الفطريات التي اكتسبت مقاومة لمبيد الـ Benomyl والـ Topsin – M.

۳) دایفولتيان Difolatan

ويباع تحت اسماء تجارية عديدة مثل ال Kenofol Haipen، Difosan، Captafol وغيرها. ويجهز بشكل مسحوق قابل للبلل ٨٠% ويستخدم رشا على الاجزاء الخضرية لمقاومة فطريات البياض الزغبي اللفحة المبكرة والمتأخرة وامراض التبقع وغيرها.

4) مبيد الرايدوميل Ridomil

ويسمى ايضا بال Apron 35 SD وال Subdue ويعود الى مجموعة الـ Metalaxyl ، تركيبه الكيمياوي

المادة الفعالة قليلة الذوبان في الماء ولكنها تذوب بشكل جيد في المذيبات العضوية كالميثانول والبنزين، يجهز تجاريا بشكل مسحوق قابل للبلل 25% و 50% او بشكل محببات 5%. يستخدم لمكافحة فطريات الـ Pythium وال Phytophthora في التربة كما يستخدم ضد الفطريات الطحلبية Phycomycetes المسببة لأمراض البياض الزغبي كما يستخدم في العديد من دول العالم على الثمار والخضراوات مخلوطا مع مبيد الـ Folpet كذلك يستخدم لمكافحة البياض الزغبي على العنب مخلوطا مع مبيد الـ Maneb، في العراق اظهر هذا المبيد فاعلية جيدة في مكافحة امراض موت البادرات المتسببة عن فطريات الـ Pythium.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتسلّم راية الغدير الأغرّ
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُطلق دورة (من هنا نبدأ) النسويّة بمشاركة 200 طالبة
تواصل فعّاليات أضخم برنامجٍ مركزيّ لملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة
مرقدُ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) يحتضنُ احتفاليّة زواج النور من النور في رحاب صحنه الشريف