المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9585 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سذاب المعزة Galega (Galega officinalis)
7 / 10 / 2022
آنسون نجمي أو آنسون بري Star anise (lllicium verum)
7 / 10 / 2022
الشمر Fennel (Foenlculum vulgare)
7 / 10 / 2022
إدارة جـودة الخـدمـات Service Quality Management
7 / 10 / 2022
مـفهـوم جـودة الخـدمـات
7 / 10 / 2022
نــطـاق الخـدمـات
7 / 10 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تغير المناخ واحتمال زعزعة الاستقرار الإقليمي في منطقة القطب الشمالي- تغير المناخ وآثاره المتوقعة  
  
89   01:07 صباحاً   التاريخ: 15 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 131- 133
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

تغير المناخ وآثاره المتوقعة

مع أن المناخ يؤدي إلى زيادة الأمور تعقيدا، يبدو أن تغيره وآثاره المتوقعة هي من المحفزات الضرورية من أجل المضي قدما في الجدل بين الدول ذات الحدود البحرية المتاخمة لبعضها. وبحسب سجلات أجهزة قياس درجة حرارة سطح الأرض، والمحفوظة منذ عام 1850، فإن 11 من أصل 12 سنة ممتدة من عام 1995 إلى 2006 تصنف بين السنوات الاثنتي عشرة الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة (2007 IPCC). ومع أن متوسط الحد الأدنى للغطاء الجليدي البحري كان ثابتة نسبيا بين عامي 1979 و2000، فقد حصل انخفاض كبير في متوسط الحد الأدنى للحيز المساحي للجليد البحري خلال الفترة الممتدة بين عامي 2000 و2005 (انظر الشكل 6-4). وقد تسارعت عملية الذوبان بين عامي 2005 و 2007 لتفتح المضايق التي كان الجليد يغلقها سابقا معظم أوقات السنة. وبناء على صافي معدل الذوبان الإضافي الذي حدث بين عامي 2005 و2007، فإن إجمالي الحد الأدنى لحيز الغطاء الجليدي تقلص بشكل قياسي إلى 4.1 ملايين كيلومتر في عام 2007، بعد أن كان يزيد على 5.3 ملايين كيلومتر في عام 2005 (NSIDC 2008a؛ انظر الشكل 6-5). كان الممر الشمالي الغربي خالية من الجليد في وقت ما من عام 2007، ومع حدوث ثاني أكبر انخفاض في حيز الغطاء الجليدي خلال صيف عام 2008، يبدو أنه يعد بطريق شحن تجاري دولي مجد في المستقبل القريب (انظر الشكل 6-6). ويقول المركز الوطني لبيانات الثلج والجليد التابع للولايات المتحدة US National Snow and Ice Data Center في أحد توقعاته، إنه إذا استمرت معدلات ارتفاع درجة حرارة الأرض الحالية، فإن المحيط المتجمد الشمالي يمكن أن يصبح خالية من الجليد بحلول عام 2060 (2008 Zellen). کما تقترح نماذج توقعات المناخ الحالية أن الارتفاع سيستمر خلال القرن الحادي والعشرين مع أكبر ارتفاع للحرارة على البر وفي معظم خطوط العرض الشمالية، وارتفاع أقل في المحيط المتجمد الجنوبي وأجزاء من شمال الأطلسي (2007 Homer-Dixon الشكل 6-7).




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالفيديو: جنود مجهولة تعمل كخلية نحل لخدمة الزائر الكريم.. تعرف على طبيعة عمل شعبة النظافة داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بمساحة (13000م2) وبواقع (6) طوابق.. مراحل انجاز متقدمة يشهدها مشروع ايواء فاقدي الرعاية (للذكور) الذي تنفذه العتبة الحسينية
جوائز نقدية من مرقد الامام الحسين (ع) للفائزين.. العتبة الحسينية تعلن عن شروط المسابقة الشعرية لمهرجان كوثر العصمة الدولي
مشروع (اكفل موهبة) يفتح آفاق العمل والتعاون مع المشروع الثقافي لشباب العراق في البصرة