المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9531 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الطرق المختلفة لإكثار النباتات الطبية
26 / 9 / 2022
زراعة النباتات الطبية (زراعة السيسال) (Sisal) Agave sisalana
26 / 9 / 2022
حظر الألغام الأرضية المضادة للأفراد
26 / 9 / 2022
حظر الأسلحة المحرقة وأسلحة الليزر
26 / 9 / 2022
اتفاقية التصادم البحري
26 / 9 / 2022
الأسرة والأصدقاء
26 / 9 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


البيئة والأمن الإقليمي - إطار عمل للتحليل  
  
87   01:16 صباحاً   التاريخ: 15 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 103- 104
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

البيئة والأمن الإقليمي - إطار عمل للتحليل

تعد الصلة بين الصراعات العنيفة والتدهور البيئي مسألة جدلية نوعا ما. إلا أن الأحداث الأخيرة أظهرت علاقة بين الإجهاد البيئي والصراع؛ ذلك أن هذا الإجهاد يزيد الشروخ العرقية والسياسية، مما يقوض الأمن. وتشير الأدلة إلى أن هذا التوجه سوف يستمر؛ لأن التغيير البيئي سوف يستمر بإجهاد البيئات الهامشية والحدودية في الأمكنة التي فيها حكومة ضعيفة أصلا. وقد سببت هذه الأحداث قبولا للعلاقة بين الاستقرار الإقليمي والعوامل البيئية، كما تمثل أرضية خصبة للتحليل الجغرافي العسكري بسبب أبعادها الزمانية والمكانية الواضحة Butts 1994; Homer-Dixon .and Levy 1995 ضمن التقسيم الاستراتيجي للعالم خلال الحرب الباردة تحك كافية بالأنظمة التابعة العميلة لمنع بؤر التوتر الإقليمية من تصعيدها إلى مواجهات عنيفة. إلا أن كثرة المناطق غير الخاضعة للسيطرة، باستثناء إرخاء قبضة تحكم القوى العظمى بأنظمة عميلة سابقة منذ نهاية الحرب الباردة، من العداوات العرقية والسياسية الكامنة من الانفجار؛ لتتحول إلى صراعات عنيفة اشتعلت غالبا بفعل "الإجهاد البيئي" (2002 Renner). وقد تعقدت هذه المعضلة بفعل الممارسات البيئية غير المستدامة والهجرة ونقص المصادر.(Schwartz and Randall 2003; Gleditsch، Nordås، and Salehyan 2007) ولا ندعي في هذا الفصل أن طبيعة الصراع الحديث جديدة، فالتمرد والصدامات العرقية والحرب الأهلية هي من الأشكال القديمة للحرب، إلا أنه يؤكد بأن الإجهاد البيئي العالمي يؤدي إلى زيادة في تواتر الصراعات ذات المضمون البيئي. وعلاوة على ذلك، فإن الصراع الذي يندلع لأسباب بيئية تؤججه عمليات بيئية حيوية ومعقدة ومتفاعلة. ومن ثم، فإن وجود إطار عمل خاص للتحليل مفيد في فهم الأسباب والعواقب.

مع وجود صراعات سابقة في الصومال والبوسنة ورواندا وتيمور الشرقية وكوسوفا، فإن استخدام الغرب والأمم المتحدة لقوتيها العسكريتين بهدف معالجة الأبعاد الإنسانية للصراع الإقليمي أصبح أمرة راسخة بشكل جيد حالية، رغم أن الأمم المتحدة والقيادة الغربية تعاملت مع هذه الالتزامات بنفور شدید (2004 Dulian). ومع ذلك، أدت الصراعات ذات المضمون البيئي مقرونة بأبعاد عرقية مثيرة للقتال؛ كتلك التي لاحظناها في رواندا، إلى زيادة الضغط على الغرب والأمم المتحدة لإشراك الموارد العسكرية في جهود تحقيق الاستقرار (2007 Drapeau and Mignone).

في الواقع، إن وثائق السياسة الاستراتيجية التي أصدرها مجلس الأمن القومي في الولايات المتحدة (1991 NSC) ووزارة الدفاع (2005 DoD) حددت المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في حالة انعدام الاستقرار الناجمة عن أسباب بيئية. فقد أصبحت البيئة عنصرة في استراتيجية الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة عام 1991، عندما أشار مجلس الأمن القومي إلى أن الضغط الناجم عن تحديات بيئية يساهم فعلية في الصراع السياسي (1994 NSC 1991: 2; Buts). وبحلول عام 2005، عرفت وزارة الدفاع انعدام الاستقرار الناجم عن أسباب بيئية بأنه من المخاوف الاستراتيجية الأساسية نظرا لوجود الأدلة على أن الإجهاد البيئي كان عاملا مهيا مساهمة في الصراعات المعاصرة. إضافة إلى ذلك، فإن الصراع البيئي يظهر نفسه عادة على أسس عرقية مما يجعل من الصعب إدارته دولية (2005 DoD).




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين