المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 13523 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


أهل الكفر لا يخرجون من النار  
  
184   02:12 صباحاً   التاريخ: 15 / 8 / 2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص356- 358.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 4349
التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م 4630
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 4414
التاريخ: 24 / 6 / 2022 402

قوله - سبحانه : { وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا } [المائدة: 37]

قال نافع بن الأزرق لابن عباس : كيف يخرج (1) أهل النار  ، وهو يقول : { وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا } ؟

فقال(2): هذا في الكفار  ، وأول (3) الآية: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا } [المائدة: 36]

 البخاري(4): قال النبي ـ عليه السّلام ـ: ليصيين أقوامـاً سـفـع بـذنوب أصابوها  ، ثم يخرجون  ، فيسميهم أهل الجنة: الجهنميين.

 وفي الصحيحين(5): قال(6) علي ـ عليه السّلام ـ: فيخرجون قـد إمتحشـوا وعادوا حمما  ، قال : فيلقون في نهر  ، يقال له : نهر الحياة.

 قال : فينبتون فيه كما تنبت الحيّة في جميل السيل.

وقال العلاء بن سيابة للصادق(7) ـ عليه السّلام ـ: المخرجون من جهنّم  ، يكونون في الجنة مع أولياء الله؟

فقال: [ـ عليه السلام -] (8) يا علاء! إن الله ـ تعالى ـ يقول: { وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ} [الرحمن: 62]... الخبر

_______

1- في (هـ): تخرج. بناء المضارعة المثناة من فوق.

2- في (أ) : قال من دون (فاء).

3- في (أ): أولال.

4- صحيح البخاري: ٨: ١٤٣/ ٩: ١٦٤. باختلاف في اللفظ يسير

5- صحيح البخاري: ٨: ١٤٤/ ٩: ١٥٧. عن طريق أبي هريرة/ ٩: ١٦٠. عن أبي سعيد الخدري. باختلاف في اللفظ يسير. صحيح مسلم: ۱: ۱۱۳ ، عن طريق أبي هريرة/ ١: ١١٨، عن طريق أبي سعيد الخدري باختلاف في اللفظ يسير.

6- في (ح): قال - صلى الله عليه وآله .

7- مجمع البيان: ٥: ٢١٠.

8- ما بين المعقوقنين زيادة من (ح).

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين