المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10067 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الطرق المختلفة لإكثار النباتات الطبية
26 / 9 / 2022
زراعة النباتات الطبية (زراعة السيسال) (Sisal) Agave sisalana
26 / 9 / 2022
حظر الألغام الأرضية المضادة للأفراد
26 / 9 / 2022
حظر الأسلحة المحرقة وأسلحة الليزر
26 / 9 / 2022
اتفاقية التصادم البحري
26 / 9 / 2022
الأسرة والأصدقاء
26 / 9 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


البرتقال وانواعة Citrus sinensis, Obseck) Sweet orange)  
  
157   08:41 صباحاً   التاريخ: 19 / 8 / 2022
المؤلف : أ.د مصطفى عاطف الحمادي واخرون
الكتاب أو المصدر : الموالح (الإنتاج والتحسين الوراثي)
الجزء والصفحة : ص 132-152
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الحمضيات / مقالات منوعة عن الحمضيات /

البرتقال Citrus sinensis، Obseck) Sweet orange)

قد يكون منشأه في شمال شرق الهند ووسط الصين والبرتقال أوسع الموالح انتشار ومتوسط في مقاومته للصقيع ومتأقلم لمدى واسع من الظروف المناخية وبه عدد كبير من الأصناف المتأقلمة لمدى واسع من المناطق المنتجة. والثمار منخفضة أو متوسط الحموضة ومتوسطة إلى مرتفعة في نسبة المواد الصلبة الذائبة (Tss) وعلى ذلك فالطعم يكون مستساغ لكثير من المستهلكين لذلك فهو أهم أنواع الموالح اقتصاديا. وتتميز أشجاره وثماره بما يلي:

• الأشجار متوسطة الحجم إلى كبيرة وقمتها مستديرة، ودرجة ظهور الأشواك بها متوسطة وبعض الأصناف تكون خالية من الأشواك.

• الأوراق ناعمة لامعة بيضاوية متوسطة الحجم قمتها مدببة ولكن أقل من النارنج والحافة تامة وأحيانا مسننة قليلا ولونها أفتح من أوراق النارنج لون سطحها السفلي أفتح من لون سطحها العلوي وعنق الورقة متوسط الطول ذو أجنحة ضيقة.

• الأزهار متوسطة إلى كبيرة الحجم في عناقيد إبطيه تتكون من 1 - 6 زهرات بيضاء اللون ذات رائحة عطرية.

• الثمار متوسطة الحجم منضغطة إلى مطاولة برتقالية اللون أو مشوبة بحمرة، وقشرتها رقيقة إلى متوسطة السمك ذات سطح ناعم، واللب برتقالي اللون أو مشوب بحمرة طعمه مزيج من الحلاوة والحموضة وبعض الأصناف تخلو ثمارها من الحموضة، ومركزا لثمرة غير مجوف، والقشرة ملتصقة باللب. ويختلف عدد البذور من عديم البذور إلى عديد البذور.

• فلقات البذور بيضاء عديدة الأجنة.

ويمكن تقسيم البرتقال حسب موسم النضج إلى:

1- أصناف مبكرة في ميعاد نضجها وتنضج ثمارها عادة في نوفمبر وديسمبر، وتشمل البرتقال السكري البلدي والسكري التونسي وبرتقال سليمان باشا والبرتقال أبو سره.

2- أصناف متوسطة في ميعاد نضجها وتنضج ثمارها في يناير وفبراير وتشمل البرتقال أبو سره والبرتقال البلدي واليافاوي المدور والخليلي الأبيض والشاموتي.

3- أصناف متأخرة في ميعاد نضجها وتنضج ثمارها في مارس وابريل وتشمل البرتقال البلدي أبو دمه والبرتقال الفالنشيا والذي قد يتأخر إلى شهر يونيو ولذلك يسمى أحيانا البرتقال الصيفي.

وتجدر الإشارة إلى أنه في المنطقة التحت الاستوائية تصل الأصناف المبكرة بصفة عامة إلى النضج خلال 6-9 أشهر من الإزهار الكامل (قمة التزهير) Full Bloom. ومعدلات النضج هذه تعتمد بالطبع على ظروف النمو والمواصفات التي تحدد درجة النضج المطلوبة.

ويمكن أيضا تقسيم البرتقال بناء على تواجد أو عدم تواجد البذور. حيث تتراوح الأصناف في محتواها من البذور من لا بذري تجارية (صفر – 8 بذور) إلى متوسط في البذور (9-15 بذره) إلى عديدة البذور (> 15 بذرة).

ويمكن تقسيم البرتقال إلى أربعة مجاميع بناء على المظهر المورفولوجي للثمار والتركيب الكيماوي وذلك على النحو التالي:

أ- مجموعة البرتقال العادي أو المستدير.

ب- مجموعة البرتقال أبو سره.

ج- مجموعة البرتقال الدموي.

د- مجموعة البرتقال غير الحامض (السكري).

وأكثر هذه الأصناف أهمية هو البرتقال العادي من الناحية التجارية ويشكل الجزء الرئيسي على النطاق العالمي ويأتي البرتقال أبو سره في المرتبة الثانية من حيث الأهمية، بينما البرتقال الدموي محدود في مناطق البحر الأبيض المتوسط للمناخ المناسب. ويزرع البرتقال السكري على نطاق ضيق لبعض الأسواق المحلية أو في الحدائق المنزلية.

أ- البرتقال العادي أو المستدير Common or Round orange

ومن أهم أصناف البرتقال العادي المحلية والعالمية ما يلي:

أ-1. برتقال سليمان باشا

صنف محلي وجد في حديقة يوسف سليمان باشا، أوراق أشجاره طويلة ضيقة مما يجعل للشجرة شكلا مميزا، وطعم الثمار جيد، والثمار مفلطحة الطرفين قليلا كما تتميز بوجود ندبة مستديرة في قمة الثمرة، وقمة الثمرة مسطحة وقاعدتها مضغوطة قليلا، وقشرة الثمار ملساء غير سميكة، ويتراوح عدد البذور بين 5 – 7، ويعاب على هذا الصنف أن ثماره لا تتحمل عمليات الشحن والنقل لرقة قشرة ثماره (بغدادي ومنسي 1964).

أ-2. البرتقال البلدي

يزرع محليا في مصر وكان يتم إكثاره بالبذور في الوجه القبلي وشجرته قوية منتصبة النمو، غزيرة الإثمار عادة، الثمرة مستديرة قمتها وقاعدتها مسطحة، والقشرة ناعمة الملمس يبلغ سمكها حوالي 2/1 سم وملتصقة بالفصوص، والثمار غزيرة العصير، وتحتوي على بذور عديدة، ويعاب عليه اختلاف صفات الثمار فمنها الجيد والرديء ويرجع ذلك لإكثاره بالبذور ولكن في نفس الوقت يعتبر ذلك ذو فائدة إذا ما استخدم هذا التنوع في انتخاب سلالات جيدة ومتميزة (بغدادي ومنيسي 1964). وقد انتخب معهد بحوث البساتين صنف قليل البذور وأطلق علية برتقال بلدي قليل البذور يتميز بقلة عدد البذور بالثمرة بالمقارنة بالبرتقال البلدي العادي.

أ-3. البرتقال الخليلي الأبيض

صنف محلي وجد في مزارع مصطفي باشا خليل، ويبدو أنه سلالة من البرتقال الشاموتي، الثمار بيضية الشكل قمتها وقاعدتها غائرة، قشرة الثمرة سميكة، وتحتوي الثمرة على 7 - 9 بذور ، وتنضج ثماره في شهر فبراير أي في وسط الموسم، وقد يسمى هذا الصنف باسم البرتقال الشاموتي المصري (بغدادي ومنيسي 1964).

أ- 4. البرتقال الهاملن Hamlin:

نشأ كبادرة بالصدفة Chance seedling بالقرب من Deland بفلوريدا في 1879. والإنتاج يتراوح 24-32 طن للفدان. ويستخدم البرتقال الهاملن أساسا للعصير ولكن أيضا كصنف مبكر للاستهلاك الطازج. ويعاني الهاملن من التساقط المبكر في فلوريدا ولكن نظرا للمحصول الوفير فإن محصوله يكون جيد، وتبقى الثمار على الأشجار إلى فبراير ومارس بدون مشاكل.

وتنمو أشجار الهاملن نموا قائما ومنتظما Symmetrical وهي متوسطة في تحملها للبرودة، وتنضج الثمار مبكرا في الموسم (سبتمبر - ديسمبر) أي 6 أشهر بعد الأزهار في نصف الكرة الشمالي وعليه فنادرا ما تصاب بالصقيع. والثمار مستديرة وأصغر حجما من أصناف البرتقال الأخرى. وفي بعض المواسم تكون حجم الثمار محددا للتسويق للاستهلاك الطازج. والقشرة ناعمة ورقيقة وعندما تجمع مبكرا تكون عرضة لتمزق الجلد (Plugging) ولون القشرة عامه فقير خاصة في المناطق ذات الحرارة المرتفعة نسبيا. والثمار معرضة للتشقق في بعض المواسم نظرا للقشرة الرقيقة. ومواصفات الثمرة الداخلية فقيرة جدا حيث تعتبر أقل أصناف البرتقال في نسبة ال TSS ويجب خلط عصير الهاملن بأحد الأصناف الأخرى عالية التلوين مثل الفالنشيا للحصول على المواصفات المقبولة للتصنيع. وصنف الهاملن لا بذري تجاريا نظرا لعقم البويضات.

أ- 5. البرتقال الباين ابل Pineapple:

صنف متوسط النضج. والأشجار متوسطة النمو الخضري وعالية الإنتاجية، ولكن يعاب علية زيادة نسبة تساقط الثمار غير الناضجة مما قد يسبب قلة المحصول. الثمار بذرية ولكن نوعيتها ممتازة. العصير برتقالي غامق ونسبة المواد الصلبة الذائبة (Tss) مرتفعة مما يجعل هذا الصنف مرغوب جدا للتصنيع. ويميل هذا الصنف إلى تبادل الحمل.

أ- 6. البرتقال الشاموتی Shamuti orange:

ومن أصناف البرتقال متوسطة النضج. ونتج بالقرب من يافا في 1844 كطفرة برعميه من الصنف البلدي (1990 ،Saunt) ويطلق عليه في بعض الأحيان برتقال يافاوي Jaffa. ولكن الصنفين غير مطابقين لبعضها حيث أن أشجار الشموتی تختلف في شكل الأوراق وكذلك مواصفات الأشجار حيث أنها قائمة بدرجة أكبر ونصل الأوراق أكثر عرضا عن باقي أصناف البرتقال، والثمرة بيضاوية Ovate والقشرة غالبا خشنة بدرجة كبيرة وسميكة عند نموها تحت ظروف البحر الأبيض المتوسط، والثمار غير بذرية تجاريا ونسبة المواد الذائبة TSS متوسطة والحموضة منخفضة والثمار جيدة التلوين. المحصول يتراوح بين خفيف الى متوسط في معظم مناطق انتاج الموالح بالرغم من انه منتج لدرجة كبيرة في جنوب افريقيا.

أ-7. البرتقال الفالنشيا Valencia orange:

عرف وسمى في البرتغال قبل 1865 ولكن اغلب الظن ان اصلة من الصين. وقد أرسلت أشجار من المنتخب الأساسي الى كاليفورنيا في 1876 وفلوريدا في 1877 ومنذ ذلك الحين وزع على جميع انحاء العالم، وقد سميت السلالة المنتخبة في فلوريدا Harts Tardiff نظرا للنضج المتأخر للثمار، ولكن تم تغيير الاسم فيما بعد الى فالنشيا نظرا لان الثمرة تشابه صنف نامي في منطقة Valencia بإسبانيا.

والبرتقال الفالنشيا هو أهم صنف متأخر في العالم والإنتاج من متوسط (15-20 طن للفدان) إلى مرتفع (›24 طن/ للفدان). وعادة تنضج الثمار من فبراير حتى أكتوبر في النصف الشمالي للكرة الأرضية ومن يوليو حتى سبتمبر في النصف الجنوبي. ويمكن حفظ الثمار على الأشجار بدرجة جيدة بدون أي أضرار. ولكن الثمار قد يرتد لونها إلى الاخضرار على الأشجار في بعض المناطق مما يجعلها غير مرغوبة في الأسواق. وقد يحدث تبادل حمل في المناطق التي تحتفظ بالثمار على الأشجار (أكثر من 18 شهرا من الأزهار) ويعزى ذلك إلى النقص في إنتاج الإزهار وعقد الثمار في الموسم التالي.

وثمرة الفالنشيا متوسطة الحجم مستديرة إلى مستطيلة الشكل Oblong ولا بذرية تجاريا (أقل من 9 بذور للثمرة). والثمار ذات مواصفات ممتازة من حيث نسبة العصير ومحتواها من المواد الصلبة الذائبة (TSS)، لون القشرة برتقالي غامق. وتختلف أصناف البرتقال الفالنشا أساسا في شكل الثمرة والنوعية ومواصفاتها وسمك القشرة بالإضافة إلى موعد النضج ولكن جميع الثمار تنضج في أواخر الموسم.

تعاني أشجار البرتقال الفالنشيا نتيجة تأخرها في النضج من بعض المشاكل غير العادية عندما تنمو في مناطق معرضة للصقيع لان الثمار يجب أن تبقى على الأشجار في أوقات انخفاض درجات الحرارة، ولذا فإن الثمار تتعرض لأضرار الصقيع بدرجة أكثر من الأصناف الأخرى المبكرة في النضج. كما يؤدي وجود محصولين على الأشجار في نفس الوقت (وهما المحصول الناضج من العام الماضي ومحصول العالم الحالي) إلى صعوبة في إجراء التقليم وخصوصا، Hedging ،Topping. وثمار الفالنشيا تكون أيضا معرضة للتساقط الشديد وخسائر ما قبل الحصاد في بعض المناطق نظرا لحدوث التبحيير والتشقق.

ومن أهم أصناف البرتقال الفالنشيا ما يلي:

1. برتقال فالنشيا ناتال Natal:

من أصناف البرتقال المتأخرة التي تنمو في البرازيل للتصنيع أساسا والأشجار مشابهة مورفولوجيا بدرجة كبيرة للفالنشيا وكذلك الثمار.

2. برتقال فالنسيا بيرا Pera:

من الأصناف الهامة ويزرع بكثرة كبرتقال متوسط ومتأخر النضج لكلا من التصنيع أو الاستهلاك الطازج في البرازيل (1990 ،Saunt) ومع أن هذا الصنف محدود الاستخدام في العالم ولكنه أكثر أصناف البرتقال انتشارا في البرازيل التي تعتبر أكبر منتجة للموالح ولذلك لهذا الصنف أهمية خاصة. وتشبه الأشجار في مظهرها باقي أشجار البرتقال فهي قائمة قوية النمو وكثيفة المجموع الخضري والثمار متوسطة الحجم وتحتوي على 5-10 بذور ونوعية الثمار متوسطة. ويعتبر هذا الصنف أفضل من الهاملن ولكن أقل من الفالنشيا حيث أن لون العصير أقل وكذا محتواها منTSS .

3. برتقال فالنسيا اوليندا Olinda valencia orange:

ثماره متوسطة إلى كبيرة الحجم وتتميز بارتفاع نسبة العصير وقلة عدد البذور حيث تتراوح بين 1-3 بذرة أو لا توجد بذور بالثمرة والقشرة متوسطة السمك ويمكن تخزين الثمار على الأشجار بعد النضج حتى يونيو أو يوليو بدون أي نقص في قيمتها التسويقية.

4. برتقال فالنشيا كامبل Campbell nucellar valencia orang:

نشأ هذا الصنف في كاليفورنيا كصنف نيوسیلی بالانتخاب من صنف Campbell وأشجاره كبيرة الحجم وتمتاز بقوة النمو وغزارة الإنتاج وثماره متوسطة الحجم لا تحتوي على بذور أو تحتوي على عدد محدود من البذور (1-2 بذرة).

5. برتقال فالنشيا فروست Frost nucellar valencia orange

نشأ هذا الصنف في كاليفورنيا كصنف نيوسيلي وثماره متوسطة الحجم وعديمة البذور أو تحتوي على عدد محدود من البذور (1-2 بذرة) ويعتبر من أكثر أصناف البرتقال الفالنشيا انتشارا في كاليفورنيا.

6. برتقال فالنشيا دلتا Delta valencia orange

ثماره كبيرة الحجم ومستديرة، عديمة البذور أو تحتوي الثمرة على عدد محدود من البذور من 1 إلى 2 بذرة والقشرة متوسطة السمك وتتميز الثمار بارتفاع نسبة العصير ويتميز بالإنتاجية العالية.

وقد قام برنامج تحسين الموالح التابع لوزارة الزراعة المصرية باستيراد 4 أصناف برتقال فالنشيا وهي الـ Olinda، Frost، Campbell، Delta من ايطاليا والولايات المتحدة الأمريكية في عامي 2001 & 2002 والتي تتميز بالإنتاجية العالية والمطابقة للصنف بالإضافة إلى الخلو من الأمراض ويقوم البرنامج بتوزيع عيون طعومها على المشاتل.

ب- البرتقال أبو سره Navel oranges

تختلف هذه الثمار عن باقي الأصناف بتواجد سره ثانوية أو ثلاثية أو رباعية في طرف الميسم من الثمرة مع أن خواص الأشجار والأوراق تكون مشابهة لأصناف البرتقال الأخرى. ثمار البرتقال أبو سره تكون غالبا لا بذرية نظرا لعقم حبوب اللقاح والعقم النسبي للبويضات. والثمار أكبر من أصناف البرتقال الأخرى وتستخدم الثمار أساسا للاستهلاك الطازج (Davies، 1986a).

وأصناف البرتقال بسره أكثر حساسية للظروف الجوية أو البيئية عن أصناف البرتقال الأخرى (Davies، 1986a) ويسبب العطش أثناء عقد الثمار زيادة معدل تساقط العقد، كما تسبب الحرارة المرتفعة أثناء التزهير نقص ملحوظ في المحصول Lima 1984 & Davies وينخفض المحصول جدا في المناطق التي يكون فيها متوسط درجات حرارة الليل والنهار مرتفعة. ولكن نوعية الثمار تكون جيدة جدا في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر البرتقال ابوسره واشنطن Washington من أكثر أصناف البرتقال أبو سره انتشارا وأهمية (Davies، 1986a) ومعظم الأصناف الأخرى باستثناء المجموعة الأسترالية نشأت من صنف واشنطن أما كطفرات برعميه أو طفرات نيوسيلية. وقد أنتخب صنف أبو سره أساسا نظرا لإنتاجه المتميز ونوعية الثمار الجيدة مقارنة بالأصناف الأسترالية، والبرتقال واشنطن من الأصناف الهامة في مصر وكاليفورنيا واستراليا وفلوريدا واسبانيا والمغرب وجنوب أفريقيا ويزرع في معظم مناطق إنتاج البرتقال في العالم. ولكن الاتجاه الآن إلى استبدال هذا الصنف بالأصناف المنتخبة منه والتي أهمها:

ب. 1. برتقال بسره أتوود Atwood navel orange:

نتج كطفرة برعميه في برنامج كاليفورنيا للتحسين الوراثي وهو من أكثر أصناف البرتقال أبو سره تبكيرا في النضج. وصفات الأشجار والثمار في مجملها مشابهة الصنف واشنطن.

ب. 2. برتقال بسره سمر فيلد Summerfield navel orange:

يزرع بكثرة في فلوريدا نظرا لنضجه المبكر ويبدو أنه متأقلم جيدا لظروف فلوریدا عالية الرطوبة وتحت الاستوائية، ولكن حاليا يعتبر 11-56-F الذي نشأ كسلاله نیوسيلية أكثر انتشارا وقابلية لدى المزارعين نظرا لتفوقه عن الواشنطن.

ب. 3. برتقال بسره مارس Marrs navel orange:

عبارة عن طفرة برعميه من واشنطن. وهو مبكر النضج والثمار تغيب فيها السرة ومنخفضة الحموضة ويزرع بكثرة في تكساس وهو أيضا ذو محتوى قليل من الليمونين.

ب. 4. برتقال بسره بايانينها Baianinha navel orange:

أكثر الأصناف المنزرعة في البرازيل. نتج كطفرة برعميه من Bahia وهو أقل في قوة النمو والثمرة والسره أقل في الحجم عن واشنطن. وهو أقل تعرضا لتساقط الثمار عن الواشنطن في البيئة الرطبة تحت الاستوائية المنخفضة في نسبة الرطوبة، كما يبدو أنه مقاوم للجو الحار في شمال جنوب أفريقيا. وقد وجد ارتبط عكسي بين معدل تساقط الثمار وحجمها حيث كلما زاد معدل التساقط زاد حجم الثمار (Davies، 1986a).

ب. 5. برتقال بسره بالمر Palmer navel orange:

طفرة نيوسيلية من واشنطن نتج بالقرب من Brenthoek بجنوب أفريقيا في حوالي 1930 وهو أكثر الأصناف انتشارا منذ 1970 في جنوب أفريقيا. الأشجار قوية النمو، وتحتفظ الثمار بمواصفاتها على الأشجار.

ب. 6. برتقال بسره روبن Robyn navel orange:

وهو من الأصناف المنتخبة المبشرة في المناطق ذات الجو البارد في جنوب أفريقيا حيث ينضج أكثر تبكيرا من Palmer أو واشنطن.

ب. 7. برتقال بسره لين المتأخر Lane Late navel orange:

من الأصناف المتأخرة الهامة. وقد أنتخب في New South Wales بأستراليا في 1963. وهو مشابه في حجم الثمرة للواشنطن ولكنه عرضه للاخضرار Regreening والتحبب في أواخر الموسم.

ب. 8. برتقال بسره نافالينا Navelina navel orange:

من أهم أصناف البرتقال في اسبانيا ونشأ كطفرة برعميه limb Sport من صنف أبو سره واشنطن. أنتج في ريفرسايد بكاليفورنيا حوالي 1910 والشجرة أصغر حجما من واشنطن. الثمار متوسطة الحجم وأصغر حجما من ثمار البرتقال أبو سره واشنطن وتبقى الثمار بدرجة أفضل على الأشجار. وتتميز قشرة الثمرة بنعومتها بالمقارنة بالبرتقال أبو سره واشنطن وهو صنف مبكر تنضج ثماره مبكرا عن البرتقال أبو سره واشنطن بأسبوعين على الأقل.

ب. 9. برتقال بسره نيوهول New hall navel orange:

نشأ هذا الصنف كطفرة برعميه من البرتقال أبو سره واشنطن في برنامج التحسين الوراثي بجامعة كاليفورنيا، وثماره تشبه البرتقال أبو سره واشنطن ويتميز عنه بالتبكير في النضج والثمار متوسطة الحجم وأكثر استطالة Oblong من الواشنطن والسره صغيرة ومقفولة، وتتميز الثمار بانخفاض نسبة الحموضة.

ب. 10. برتقال بسره لنج Leng navel orange:

صنف رئيسي في استراليا وهو طفرة برعميه من الواشنطن واكتشف بالقرب من Mildura باستراليا عام 1934. الثمرة تكون أصغر حجمه وذات قشره أرق من واشنطن (Davies، 1986a)، ولكن هذا الصنف يكون أكثر تعرضا لأضرار القشرة ولذا لا تكون له القدرة على تحمل النقل مثل الواشنطن.

ب. 11. برتقال بسره فيشر Fisher navel orange:

نشأ بالانتخاب من البرتقال أبو سره واشنطن. ثماره متوسطة الحجم وهو من أصناف البرتقال أبو سره المبكرة النضج وثماره عصيريه طعمها فاخر ذات سره صغيرة الحجم.

ب. 12. برتقال بسره فوكوموتو Fukumoto navel orange:

نشأ بالانتخاب من البرتقال أبو سره واشنطن. ثماره متوسطة إلى كبيرة الحجم والسره صغيرة الحجم ومقفولة ويمتاز هذا الصنف بالتبكير في النضج.

ب. 13. برتقال بسره سبرنج Spring navel orange:

نشأ بالانتخاب من البرتقال أبو سره واشنطن وثماره كبيرة الحجم لونها برتقالي محمر والسره متوسطة الحجم وهو من الأصناف المتأخرة النضج.

ب. 14. برتقال بسره نافليت Navelate navel orange:

نشأ كطفرة برعميه من الواشنطن في Alcanar بإسبانيا في 1948. وهو من السلالات المتأخرة النضج وأشجاره قوية النمو وتتميز ثماره بالسره الصغيرة المقفولة والقشرة الأقل سمكة والثمار عصيريه أكثر من البرتقال أبو سره واشنطن. والبرتقال النافليت متأخر النضج عن البرتقال أبو سره واشنطن بحوالي 2-3 أسابيع ويمتاز بان الثمار تظل على الشجرة فترة طويلة بعد النضج بدون أن تسقط وبدون فقد في قيمتها التسويقية ولذلك يمكن تخزينه على الأشجار.

ب. 15. برتقال بسره طومسون Thompson navel orange:

موعد نضج ثماره أبكر من برتقال أبو سره واشنطن، القشرة أنعم ولكن طعمه أقل جودة من الواشنطن، وقد نشأ هذا الصنف كطفرة برعميه من البرتقال أبو سره واشنطن.

ب. 16. برتقال بسره روبرتسون Robertson navel orange:

نشأ عن طفرة على فرع من صنف برتقال أبو سره واشنطن، ويتميز بسرعة معدل نمو الثمار مما يجنبها أضرار ارتفاع درجات الحرارة، ومحصول الأشجار جيد ولكن مواصفات إثمار أقل جودة من ثمار الصنف واشنطن.

ب. 17. برتقال بسره کارا کارا Cara Cara pink navel orange:

أكتشف في فنزويلا. يأخذ لب الثمرة لون أحمر حتى في المناطق الاستوائية بعكس البرتقال أبو دمه. ويرجع لون اللب الأحمر إلى وجود صبغة الليكوبين وتزداد درجة اللون الأحمر تحت ظروف الطقس الدافئ ويزرع على نطاق محدود في فلوريدا وجنوب أمريكا.

وقد استورد برنامج تحسين الموالح بمصر ثمانية أصناف برتقال أبو سره من كلا من كاليفورنيا وايطاليا في عامي 2000 &2001 وهي Navelina و New-hall و Leng و Fisher و Fukumoto و Spring و Navelate و Cara Cara وتتميز هذه الأصناف بالإنتاجية العالية والمطابقة للصنف بالإضافة إلى الخلو من الأمراض، ويقوم البرنامج بتوزيع عيون طعومها على المشاتل المشاركة في البرنامج (سلامة 2008).

ج- البرتقال أبو دمة Pigmented or blood oranges:

وهذه المجموعة ذات أهمية تجارية في حوض البحر الأبيض المتوسط بما فيها إيطاليا واسبانيا والمغرب والجزائر وتونس. واهمية هذه المجموعة في مصر محدودة في السوق المحلي.

ولكنة لا ينتج خارج هذه المناطق. ويأخذ لب الثمرة لون احمر غامق والذي قد ينتشر أيضا الى القشرة في المناطق التي تتميز بالحرارة المرتفعة نهارا والجو البارد ليلا أي في المناطق التي تتميز بوجود فرق واضح في درجات حرارة الليل والنهار، ولا يمكن لهذه الأصناف التلون في الأجواء الاستوائية أو تحت الاستوائية. ويرجع اللون الأحمر إلى صبغة الأنثوسيانين وهي الصبغة الأساسية أيضا في ثمار الخوخ والفراولة بعكس الجريب فروت والذي يرجع فيه اللون إلى صبغة الليكوبيين. ويلاحظ في المناطق ذات الوحدات الحرارية العالية والجو الجاف تكون اللون القرمزي في لب الثمار. ويتكون اللون القرمزي بدرجة أكبر في قشرة الثمار غير المعرضة للشمس، وتختلف درجة انتشار اللون القرمزي في ثمار البرتقال أبو دمه فأحيانا يكون اللون القرمزي واضحا في أكياس عصيريه معينة بينما الأكياس المجاورة خالية تماما من اللون القرمزي، ومن أهم أصناف البرتقال أبو دمه المحلية والعالمية ما يلي:

1. الخليلي الأحمر:

نشأ هذا الصنف في حديقة خليل باشا فوزي، والثمرة بيضية الشكل قشرتها أسمك من قشرة البرتقال البلدي، ولون القشرة واللب تتميز بوجود اللون الأحمر أو القرمزي، وتنضج ثماره في مارس وأبريل أي مع نهاية الأصناف المتوسطة في ميعاد النضج ومع بداية الأصناف المتأخرة في ميعاد النضج (بغدادي ومنيسي، 1964، منيسي، 1975).

2. البرتقال أحمر بدمه:

أشجاره صغيرة، ومحصولها ليس غزيرا، وتشبه ثمار البرتقال البلدي، وتتميز ثماره بطعمه المميز والجيد مع نكهة لا توجد في أصناف البرتقال الأخرى وبتلون القشرة واللب باللون الأحمر أو القرمزي، والقشرة ملتصقة جدا باللب، كما تختلف كثافة وتركيز اللون الأحمر في الثمار ما بين الخفيف إلى الغامق جدا، وكذلك عدد البذور في الثمار من عديمة البذور أحيانا أو قليلة البذور أو كثيرتها أحيانا أخري، وقد يرجع ذلك الى الاختلافات الوراثية بين الأشجار نتيجة لإكثارها بالبذور، لذلك يجب انتخاب الطعوم من الأشجار ذات الصفات المرغوبة ، وتنضج ثماره خلال فبراير ومارس أي في وسط الموسم (بغدادي ومنيسي ، 1964 ، منيسي، 1975 ).

3. برتقال أحمر بدمه دوبلفين أميللوري Doublefine Amelloree blood orange

ويسمي أيضا Washington Sanguine ويتميز بأن لون لب الثمار قرمزي خفيف، ومنشأه الأصلي اسبانيا وانتشرت زراعته في المغرب والجزائر.

4. برتقال أحمر بدمه موسیتو Sanguinello Moseate blood orange

أحد الأصناف الرئيسية في إيطاليا ولون اللب قرمزي خفيف.

5. برتقال أحمر بدمه سانجونيللي أسبانيSpanish Sanguinelli blood orange:

وهذا الصنف من الأصناف الجيدة ويزداد الاهتمام بزراعته.

6. برتقال أحمر بدمه تاروکو Tarocco blood orange:

ثماره متوسطة إلى كبيرة الحجم مستديرة مع وجود رقبة صغيرة للثمرة ويأخذ لب الثمرة لون أحمر داكن وقشرة الثمرة سهلة التقشير والثمار عديمة البذور.

7. برتقال أحمر بدمه مورو Moro blood orange:

الثمار متوسطة الحجم ولكن أصغر من الصنف تاروکو ولون القشرة عند اكتمال النمو برتقالي ويتحول إلى برتقالي مشوب بحمرة خفيفة عند النضج ويأخذ لب الثمرة لون احمر داكن، والثمار سهلة التقشير وتحتوي على عدد محدود من البذور ويعتبر هذا الصنف من أكثر أصناف البرتقال أبو دمه تبكيرا في النضج وتظل الثمار على الأشجار فترة طويلة بعد النضج دون أن تسقط.

8. برتقال احمر بدمه سانجونیلی Sanguinelli nucellar blood orange

الثمار متوسطة الحجم والبذور قليلة أو لا توجد بذور ولون القشرة واللب أحمر وتظل الثمار على الأشجار فترة طويلة بعد النضج دون أن تسقط.

وقد استورد برنامج تحسين الموالح المصري في 2001 & 2002 من إيطاليا والولايات المتحدة 3 أصناف برتقال أبو دمه وهي Moro blood orange و Tarocco blood orange و Sanguinelli nucellar blood (سلامة، 2008).

د- البرتقال الغير حامض (السكري) Acidless or Succarri orange

وهذا القسم من البرتقال يتميز بعدم وجود حموضة في ثماره تقريبا، وأشجاره تشبه إلى حد كبير أشجار البرتقال البلدي، وأهم أصنافه البرتقال السكري البلدي، والبرتقال السكري التونسي، ويتميز التونسي بأن لثماره نكهة خاصة مميزة، وكلاهما تتميز ثماره بكثرة البذور والتي قد تصل إلي 20 بذرة في الثمرة، وهو صنف مبكر النضج ويمكن التبكير بجمعه في أوائل الموسم كأول صنف من البرتقال ويرجع ذلك الخلو الثمار من الأحماض العضوية (بغدادي ومنیسي ، 1964).




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين