المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 13523 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الرزق لا يكون إلا حلالاً  
  
143   09:49 صباحاً   التاريخ: 19 / 8 / 2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص361-362.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 12 / 2015 3698
التاريخ: 14 / 3 / 2022 712
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 1458
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1133

قوله – سبحانه -: { وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [البقرة: 3].

الرزق  ، لا يكون إلا حلالاً . لأن الله (1) – تعالى – مدح من أنفق من رزقه  ، ونحن منهيون عن الإنفاق من الحرام . وأباح ذلك(2) فقال : { يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ} [المؤمنون: 51] ، وقال : { كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة: 57] ، وقال : { وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ} [الأعراف: 32].

    وهذا مانع من كون الحرام رزقاً لا ستحالة (3) أن يكون ماتمدح بفعله  ، ومدح على التصرف فيه  ، وأباح تناوله  ، وهو مانهى عنه  ، وتوعد عليه  ، وتعبد بالمنع من التصرف فيه.

ولو كان الحرام رزقاً لحل أموال الناس لكل غاصب  ، وظالم  ، وسارق (4).

وتكون المحرمات من الخمر والخنزير  ، والميتة  ، لنا أرزاقاً  ، وإن من وطيء زوجة (5) غيره  ، يكون ذلك رزقاً له.

________

1- في (هـ) : لأنه تعالى .

2- في النسخ جميعها : لك . وما أثبتناه من (ط).

3- في (ش) : رزق الاستحالة . بالمضاف المضاف إليه .

4- في (أ) : أو سارق.

5- في (هـ) : زوجته . وهو تحريف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين