المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10066 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الترنح أو الأترج Citrus medica, Linn) Citron)  
  
149   01:53 صباحاً   التاريخ: 19 / 8 / 2022
المؤلف : أ.د مصطفى عاطف الحمادي واخرون
الكتاب أو المصدر : الموالح (الإنتاج والتحسين الوراثي)
الجزء والصفحة : ص 83-85
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الحمضيات / مقالات منوعة عن الحمضيات /

الترنح أو الأترج Citrus medica، Linn) Citron)

موطنه الأصلي الهند، ويعتبر من أقل أنواع الموالح تحملا للبرد، وأهم مناطق زراعته إيطاليا واليونان وكورسيكا، ويتكاثر بسهولة بالعقل الساقية وكان يستخدم في مصر كأصل لتطعيم البرتقال واليوسفي ثم منع التطعيم علية نظرا لشدة إصابته بمرض التصمغ، وتتميز هذه المجموعة بالآتي:

• أشجاره صغيرة يبلغ متوسط طولها حوالي 3 م، وجذعها قصير، ولون القلف رمادي فاتح والأفرع غليظة وغير منتظمة ومفتوحة أو متهدلة، النموات الحديثة بنفسجية اللون (هذا اللون غير موجود في الأصناف غير الحمضية Acidless أو السكرية) مضلعة المقطع تصبح مستديرة ملساء خضراء اللون بتقدمها في العمر، وتوجد أشواك فردية قصيرة وحادة في آباط الأوراق.

• الأوراق كبيرة وليس لها مفصل، طولها يتراوح ما بين 10 - 15 سم شكلها بيضاوي مستطيل تنتهي بقمة مستديرة أو مدببة والحافة مسننة، والأوراق شديدة الخضرة من سطحها العلوي أخف خضرة من سطحها السفلي وأعناقها قصيرة عديمة الأجنحة أو ذات أجنحة صغيرة جدا.

• الأزهار كبيرة إبطيه وفي مجاميع متلاصقة تحتوي على 3 - 10 زهرات، والأزهار خنثى غالبا أو مذكرة ذات مبايض أثرية والسبلات فنجانيه الشكل والبتلات بيضيه الشكل قمتها منحنية للداخل بيضاء من الداخل ملونة بلون قرمزي على السطح السفلي أي الخارجي والأسدية قصيرة وغير منتظمة الطول.

• الثمار كمثريه الشكل كبيرة الحجم مستطيلة طولها يتراوح ما بين 15 - 22 سم، القشرة خشنة الملمس سميكة جدا عطرية الرائحة صفراء اللون عند النضج، الفصوص صغيرة مليئة بالأكياس العصيرية الصغيرة الرقيقة، العصير قليل منخفض الحموضة ذو طعم مر أو حلو حسب الصنف.

• البذور عديدة صغيرة بيضاوية الشكل ومنتفخة ملساء لونها فاتح، وحيدة الجنين وتستخدم ثمار الترنح في صناعة الحلويات والمربيات والتخليل، كما يستعمل العصير في عمل ماء الترنح الذي يستخدم لإعطاء طعم خاص لبعض المشروبات أو في الأغراض الطبية، وقد تستخدم ثمار بعض الأصناف ذات الطعم الحلو وتؤكل كثمار طازجة.

ومن أهم أصناف الترنح ما يلي:

أ- الترنح البلدي

الثمار عريضة عند القمة قطرها حوالي 7.8 سم وطولها حوالي 14.4 سم، وعلى سطحها انخفاضان يقسمانها عند القمة إلى أصبعين قصيرين، القشرة ناعمة وتشكل معظم الثمرة، وعدد البذور حوالي ستة.

ب- الترنح السلطاني

الثمار مستطيلة طولها حوالي 13-18سم وقطرها حوالي 8-12 سم، لون القشرة ليموني فاتح، وعلى سطح الثمرة خطوط منخفضة غير منتظمة، وتقسم القمة إلى إصبعين قصيرتين أو ثلاث أصابع واضحة لحد ما، الثمرة صغيرة اللب، وأحيانا عديمة البذور.

ج- الترنح الفيومي

ثماره مستطيلة أو بيضية الشكل، طولها حوالي 15.5 سم، وعلى سطح الثمرة بروزات خفيفة وأخاديد، وسمك القشرة حوالي 2 سم، اللب أبيض متوسط الحموضة، ويبلغ عدد البذور من 25 – 30 بذرة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين