المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10066 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


التقسيم النباتي لجنس الحمضيات Citrus  
  
130   11:52 صباحاً   التاريخ: 19 / 8 / 2022
المؤلف : أ.د مصطفى عاطف الحمادي واخرون
الكتاب أو المصدر : الموالح (الإنتاج والتحسين الوراثي)
الجزء والصفحة : ص 77-82
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الحمضيات / مقالات منوعة عن الحمضيات /

التقسيم النباتي لجنس الحمضيات Citrus

يضم الجنس Citrus عددا من الأنواع التي يتميز كل منها بأنه يضم مجموعة من النباتات المتماثلة التي يمكن أن تهجن طبيعيا فيما بينها دون أن تتغير خصائصها العامة المحددة من حيث الشكل والحجم واللون والصفات المورفولوجية والتشريحية، كما أنه يوجد أيضا تقارب في التركيب الكيماوي الحيوي بين أفراد النوع الواحد - وعلى سبيل المثال جميع نباتات الجنس Citrus تحتوي على فيتامين C، كما أن بعض أنواعه تتميز بوجود جليكوزيدات Glycosides معينة وبشكل ثابت يمكن أن تستخدم كوسيلة للتمييز بين الأنواع المختلفة والمشكوك في تسميتها، فيتواجد جليكوزيد ال Aurantamarin في النارنج وجليكوزيد ال Hespridin في الليمون المالح والأضاليا والترنج والبرتقال وجليكوزيد الPonciridin في البرتقال الثلاثي الأوراق.

وقد اختلف تقسيم الجنس Citrus باختلاف العلماء، ويوجد ثلاثة تقسيمات تبعا لمن قام بدراسته بالإضافة للتقسيم الذي يعتمد على التركيب الكيمائي والبيولوجيا الجزيئية، وهذه التقسيمات هي:

1. تقسيم Swingle الأمريكي عام 1943.

2. تقسيم Tanaka الياباني عام 1954.

3. تقسيم Hodgson الأمريكي عام 1961 وهذا التقسيم بين التقسيمين السابقين.

4. التقسيم الكيمائي والبيولوجيا الجزيئية.

ويمكن تلخيصهم فيما يلي:

1- تقسيم Swingle:

قسم Swingle عام 1943 النباتات التابعة للجنس Citrus إلي تحت جنسين وهما: ۔

أ- تحت الجنس Papeda وتتميز النباتات التابعة لهذا التحت جنس بان الأكياس العصيرية لثمارها تحتوي على زيت ال Acrid Oil في كافة الأنواع المنتمية له - كما أن أعناق الأوراق طويلة الأجنحة عريضة جدا فهي بقدر عرض النصل، الأسدية فردية ويضم تحت الجنس Papeda ستة أنواع تنحصر قيمتها في الناحيتين التقسيمية والوراثية وهذه الأنواع هي: C. latipes ،C. ichangensis.C. hystris ، C. macroptera، C. celebica ، C. micrantha.

ب- تحت الجنس Eucitrus وتتميز النباتات التابعة لهذا تحت الجنس بأن أكياس ثمارها العصيرية تخلو تماما من زيت ال Acrid Oil - وعنق الورقة ذو جناحان حقيقيان ولكن لا يتجاوز حجمها 3/4 عرض النصل، وأحيانا يخلو عنق الأوراق من الأجنحة، ويضم تحت الجنس Eucitrus العشر أنواع التالية:

Citrus tachibana

Citrus indica ، Tan

الترنح Citrus medica، Linn

الليمون الأضاليا Citrus limon، Osbeck

الليمون البنزهير Citrus aurantifolia ، Swingle

الشادوك Citrus grandis، Linn

الجريب فروت Citrus pardisi، Maey

النارنج Citrus aurantium، Linn

البرتقال Citrus sinensis، Linn

اليوسفي Citrus reticulata، Blanco

ويعاب على هذا التقسيم أن Swingle قد وضع عددا كبيرا من النباتات الغير متشابهة في نفس النوع. فمثلا أعتبر Swingle الجريب فروت C.medica من ضمن الأنواع الحقيقية. بينما يعتبر التقسيم بطريقة جامعة (Bakley and Bailey، Cornell 1978) بأنه عبارة عن هجين طبيعي، كما انه غير شامل لبعض أنواع الموالح التابعة للجنس Citrus والتي لها أهميتها البستانية، كما أنها تعتبر أنواع قائمة بذاتها مثل:

الليمون المخرفش Rough Lemon

الليمون الحلو الفلسطيني Palestinian Sweet Lime

اليوسفي الساتزوما Satsuma Mandrin

ليمون الرانجبور Rungapur Lime

2- تقسيم Tanaka:

قسم Tanaka عام 1954 الجنس Citrus إلى تحت جنسين مختلفين عن تقسيم Swingle وهما Archicitrus و Metacitrus ونظرا للفروق بين الأنواع في تقسيم Swingle فقد أشار 1977 Tanaka أن الفرق الذي لاحظه بين العديد من الأنواع يتطلب تقسيم أكثر من الذي أجراه Swingle وقام بالتبعية بتقسيم الجنس Citrus إلى 162 نوعا يحتوي على 13 عنصرا أولية ولكن من الواضح أن Tanaka قد وضع العديد من الهجن في مرتبة النوع.

3- تقسيم Hodgson: -

وهو التقسيم النباتي المتبع الآن للموالح ويعتمد على الصفات المختلفة للثمرة وهو الأهم من وجهة النظر البستانية (بغدادي ومنيسي 1964) حيث طور Hodgson 1967 تقسيمي Swingle و Tanaka مستعينا بملاحظاته وأقترح استخدام نظام مكون من 36 نوعا (يتكون من 16 نوعا التي ذكرها Swingle بالإضافة إلى عشرون نوعا من الأنواع التي ذكرها Tanaka) كما أطلق Hodgson أسماء على بعض المجاميع لتوصيف أصل الهجن ومنها:

Tangels: أطلق هذا الاسم على الهجن بين الجريب فروت x التانجرين.

Tangor: أطلق هذا الاسم على الهجن بين التانجرين × البرتقال.

Orangelo: أطلق هذا الاسم على الهجن بين البرتقال × الجريب فروت.

Citrange : أطلق هذا الاسم على الهجن بين البرتقال ثلاثي الأوراق × البرتقال.

Citradia : أطلق هذا الاسم على الهجن بين البرتقال الثلاثي الأوراق × النارنج.

Citrangequat: أطلق هذا الاسم على الهجن بين السترانج × الكمكوات.

4- التقسيم الكيمائي والبيولوجيا الجزيئية:

تدل الأبحاث الحديثة لكل منWilliams et al.، 1992، Roose، 1988، Scora and Kumamoto 1983) ) باستخدام التقسيم الكيماوي بالإضافة إلى مورفولوجي النبات (1976 ،Scora، 1988 & Barret and Rhodes) على تواجد ثلاثة مجاميع ارتباطية أساسية Affinity groups في الجنس Citrus وهي كالآتي:

أ- مجموعة C. medica: وتضم C.limon ، C.aurantifolia ، C.medica.

ب- مجموعة C. reticulata: وتضم C.paradisi ، C.sinensis ، C.reticulata،C.jambhiri ، C.aurantium.

ج- مجموعة C.maxima : وتضم C.maxima

والنوع الرابع C.halimii متواجد ولكنه ليس له أهمية اقتصادية.

وقد تم التوصل إلى هذه المجاميع الارتباطية باستخدام النتائج البيوكيماويه سواء عن طريق تحليل الأيزوزومات أو نشاط أنزيم Oxidase في تكوين اللون البني وكميات الأنزيمات المتواجدة والتربينات والفلافونات ... الخ من الأنواع المختلفة، ومن هذه النتائج والصفات الموروفولوجية والتشريحية مثل تواجد تعدد الأجنة ومواصفاته. فقد اقترح أن الترنح (C.medica) والشادوك (C.maxima) واليوسفي (C.reticulata) هي أنواع الموالح الوحيدة التي لها أهمية تجارية كأنواع حقيقية. ويبدو أن البرتقال عبارة عن هجين بين اليوسفي X والشادوك C.maxima، أما الجريب فروت فيبدو أنه عبارة عن هجين بين الشادوك x C.maxima والبرتقال C.sinensis والليمون يبدو أنه عبارة عن هجين بين الشادوك x C.maxima والترنج C.medica وذكر (1988 ،Scora) أن ال Lime قد يكون هجين بين C.maxima X C.medica ) x Microcitrus ).

وقد استخدمت البيولوجيا الجزيئية لتحليل ال DNA (بجانب النتائج الخاصة بالأيزوزومات). وكان ذلك باستخدام تقنية (RFLPs) Restriction) (Rouse 1988) Fragment length Polymorphism) أو بطريقة Random RAPD amplified (William،et al، 1992) polymorphic DNA وتعتبر طريقة (RAPD) المفضلة الآن حيث أن هذه التقنية لا تتطلب تواجد C DNA Clones وتستخدم كمية أقل من DNA عن RFLP ولا تستخدم p 32.

وبالرغم من أن هناك أدله بيوكيماويه وجزيئية على تواجد ثلاثة مجاميع ارتباطيه فإن هناك اعتبارات عملية لنظم التقسيم الأخرى. فمن الناحية التجارية والبستانية فإن الأنواع الأساسية يمكن فصلهم بأسهل الطرق بالاعتماد على تقسيم (1967 ، Hodgson). وهذا النظام المبني على نظام Swingle يوجد به أربعة أنواع هامة تجاريا داخل الجنس Citrus وهي: اليوسفي (C.reticulata) والبرتقال C. sinensis والجريب فروت (C.paradisi) والليمون ( C.aurantifolia ، C.lemon) وهذه المجاميع معروفه ويمكن للعاملين في مجال الموالح والمستهلكين تعريفها بسهولة مقارنة مع طريقة Tanaka المعقدة في التقسيم.

وقد اقترحت العديد من الطرق الأخرى من التقسيمات للموالح يتراوح عدد الأنواع فيها من 6-42 نوعا. كما ذهب بعض مقسمي النبات إلى وضع جميع الجنس Citrus في نوع واحد حيث أن جميع الأنواع المقترحة في هذا الجنس تتزاوج فيما بينها. ولكن معظم العاملين في هذا المجال وخاصة البساتين قد اعتبروا هذا الضم عديم القيمة العملية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين