المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مفهوم اليقين الضريبي
2024-04-23
مفهوم المنازعات الضريبية
2024-04-23
ريش الطيور (ريش الدجاج)
2024-04-23
مقدمة تاريخية عن أصل الدجاج
2024-04-23
الاهمية الغذائية لمنتجات الطيور الداجنة
2024-04-23
تحضير(N15-N2)N-Substituted Sulfonamido Maleimide
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المثنى  
  
1423   06:37 مساءً   التاريخ: 6/10/2022
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص: 485-486
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المثنى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 19026
التاريخ: 16-10-2014 1662
التاريخ: 16-10-2014 4901
التاريخ: 16-10-2014 1474

المثنى

1 ـ تعريفه: هو في اللغة، اسم مفعول من ثنى الشيء: جعله اثنين.

وهو، في الاصطلاح اسم معرب يدل على اثنين من المذكر والمؤنث، اتفقا لفظا (1) ومعنى، بزيادة ألف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر، نحو: (جاء الولدان)، و (علمت التلميذين) و (سلمت على صديقين) (2). ويسمى أيضا: التثنية، والمثنى الحقيقي، والمثنى غير المفرق، والاسم المثنى.

2 ـ تثنية المركب: إذا أريد تثنية المركب الإضافي، يثنى جزؤه الأول، نحو: (عبد الله ـ عبدا الله). وإذا أريد تثنية المركب المزجي (نحو: (سيبويه))، أو المركب الإسنادي (نحو: (تأبط شرا))، أو ما سمي به من المثنى (نحو: (حسنين))، أو ما سمي به من الجمع (نحو: (عابدين))، جيء قبلهما بكلمة (ذوا) رفعا، و (ذوي) نصبا وجرا، نحو: (جاء ذوا سيبويه، وذوا تأبط شرا، وذوا حسنين، وذوا عابدين)، و (مررت بذوي سيبويه، وذوي تأبط شرا، وذوي حسنين، وذوي عابدين).

3 ـ تثنية الجمع: قد يثنى الجمع على تأويل الجماعة، أو الفرقة، أو النوع، نحو: (غنم ـ غنمان)، و (رماح ـ رماحان)، و (بلاد ـ بلادان).

4 ـ تثنيه المقصور: إذا كان المقصور ثلاثيا، فإن ألفه تقلب واوا إذا كان أصلها واوا، نحو: (عصا ـ عصوان)، وياء إذا كان أصلها ياء، نحو: (فتى ـ فتيان)، وإذا كان لها أصلان، جاز الوجهان، نحو: رحى ـ رحيان ورحوان).

وإذا كان المقصور فوق الثلاثي، قلبت ألفه ياء، نحو: (حبلى ـ حبليان)، و (مصطفى ـ مصطفيان)، و (مستشفى ـ مستشفيان).

5 ـ تثنية الممدود :

إذا كانت همزة الممدود أصلية، فإن همزته تبقى في التثنية، نحو: (قراء ـ قراءان).

وإذا كانت همزته مزيدة للتأنيث، فإنها تقلب واوا، نحو: (حسناء ـ حسناوان).

وإذا كانت مبدلة من واو (نحو: (كساء)) أو مبدلة من ياء (نحو: (غطاء))، أو مزيدة للإلحاق نحو: (علباء)، (وهو عصب العنق) فإنه يجوز فيها الوجهان: بقاؤها على حالها، وانقلابها واوا، فتقول: (كساءان وكساوان)، و (غطاءان وغطاوان)، و (علباءان وعلباوان). وترك الهمزة على حالها في المبدلة من واو أو ياء أولى، وقلبها واوا في المزيدة للإلحاق أفضل.

وإذا كان قبل همزة الممدود التي للتأنيث واو جاز إبقاء الهمزة وقلبها واوا، نحو: (عشواء (الناقة السيئة البصر) ـ عشواوان وعشواءان).

6 ـ تثنية المحذوف الآخر :

إذا كان المحذوف الآخر يرد الحرف المحذوف منه عند الإضافة (نحو: (أب ـ أبوك)، و (أخ ـ أخوك))، فإن الحرف المحذوف يرد عند التثنية، نحو: (أب ـ أبوان)، و (أخ ـ أخوان).

وإذا كان الحرف المحذوف لا يرد في الإضافة (نحو: (يد ـ يدك)، و (دم ـ دمك)، و (اسم ـ اسمك))، فإن هذا الحرف لا يرد في التثنية، نحو: (يد ـ يدان)، و (دم ـ دمان)، و (اسم ـ اسمان).

 

__________________

(1) لا يقال في (كتاب وقلم): كتابان، لأنهما مختلفان في اللفظ. ولا يقال (غزالتان) (للشمس والظبية) لأنهما متفقان في المعنى، مختلفتان في اللفظ. ولا يقال (أسدان) للأسد وللرجل الشجاع كالأسد، لأن لهما معنيين: حقيقي ومجازي. أما قولهم: (الأبوان) (للأم والأب) فهو من باب التغليب، وهو سماعي لا يقاس عليه.

(2) إذا أضيف المثنى حذفت نونه، نحو: (حضر معلما المدرسة)، وهي عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



بدء توافد الطالبات للمشاركة في فعاليات اليوم الثاني لحفل التكليف الشرعي ضمن مشروع الورود الفاطمية
أولياء الأمور: حفل الورود الفاطمية للتكليف الشرعي يحصن بناتنا من التأثر بالأفكار المحيطة بهن
تربويات: الورود الفاطمية لتكليف الطالبات مشروع حيوي لبناء مجتمعٍ سليم
تربويون: مشروع الورود الفاطمية ينتج جيلاً محتشماً ملتزماً بالحجاب وتعاليم الدين الإسلامي