المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
البياض الزغبي على الخس
2024-02-25
البياض الزغبي على البصل
2024-02-25
الصفات العامة لأمراض البياض الدقيقي
2024-02-25
جهل الوالدين وإهانة الطفل
2024-02-25
النظائر
2024-02-25
موزلي
2024-02-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مواصفات كاتب المقال الصحفي  
  
855   02:44 صباحاً   التاريخ: 11/12/2022
المؤلف : الدكتور تيسير ابو عرجة
الكتاب أو المصدر : فن المقال الصحفي
الجزء والصفحة : ص 37-38
القسم : الاعلام / الصحافة / المقال الصحفي /

مواصفات كاتب المقال الصحفي

في كتابه (المقالة في أدب العقاد) يرى (د. عبدالقادر الطويل) أن من الباحثين من حدد المقالة الأدبية في أنها: التي تدرس شخصيه أو ظاهرة أو اتجاهه أو أثرا في الأدب العربي القديم أو الحديث، أو في الأدب الأوروبي الغابر أو المعاصر.

وقد أفاض النقاد في بيان ملامحها وشروطها، وما ينبغي أن تكون عليه موضوعا وأسلوباً، وما ينبغي توافره في كاتبها، فمنهم من اشترط (أن يكون الأديب ناقماً وأن تكون النقمة خفيفة يشيع فيها لون باهت من التفكة الجميل) كما اشترط (أن تكون المقالة على غير نسق من المنطق، وأن تكون أقرب إلى قطعة مشعثة من الأحراش الحوشية منها إلى الحديقة المنسقة المنظمة). كما اشترط في الكاتب (أن يكون لقارئه محدثا لا معلمة وأن يكون له مخلصا يحدثه عن تجاربه وليس واعظا، وأن يشعر القارئ أنه ضيف استقبله الكاتب ليمتعه بحديثه ).

وقد رأى بعضهم أن كاتب المقالة الأدبية (شخص يعبر عن الحياة ومظاهرها وينقدها بأسلوبه الخاص، وأن يكون صادقاً في التعبير عن عاطفته، خفيف الروح، متمتعا بالذوق اللغوي، ذكياَ قوي الملاحظة، نامي الثقافة، يتمتع بالروح الشاعرية الشفافة، والخيال المتوثب). وفي أسلوبه عامة (أن يمتاز بالعاطفة التي تؤثر في عباراته تأثير واضحة يبدو في الكلمات والصور والتراكيب. ومع ذلك لا تخلو من الفكر القيم والحقائق المبتكرة، لأن الحقيقة عنصر أدبي هام، وهي في النثر ألزم لذاتها أولا، ولأنها تسند العاطفة وتبعث فيها القوة ثانية، فتحمل الألفاظ إلى جانب معانيها العقلية محصولا من العواطف الإنسانية والمشاعر الحية).

وأما موضوعها فقد لاحظوا أنها تتسع لكل ظواهر المجتمع مع مراعاة خطورته، فموضوع المقالة الأدبية هو أخطر عنصر فيها، والكاتب الموفق لاختيار موضوعه يكسب نصف المعركة قبل أن يخط سطر . وما على الكاتب إلا أن يلتفت بذكاء إلى المجتمع ليلتقط موضوعه).

وهذا يقترب من الإطار الذي رسمه (العقاد) للمقالة الأدبية بقوله: "ينبغي أن تكتب على نمط المناجاة والأسمار وأحاديث الطريق بين الكاتب وقرائه، وأن يكون فيها لون من ألوان الثرثرة والإفضاء بالتجارب الخاصة والأذواق الشخصية".




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني