المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17473 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حنّة بنت فاقوذ  
  
1293   09:29 صباحاً   التاريخ: 2023-02-10
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 326-328.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله عيسى وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-1-2023 1273
التاريخ: 2023-03-29 1162
التاريخ: 2023-03-17 1135
التاريخ: 2023-03-29 1246

حنّة بنت فاقوذ

هي حنّة ، وقيل : حنانة بنت فاقوذ ، وقيل : فاقوذا ، وقيل : فاقور بن قبيل ، وقيل : قيل أمّ مريم العذراء عليها السّلام ، وزوجة عمران بن ماثان ، وجدّة عيسى بن مريم عليه السّلام . كانت من النساء المؤمنات العابدات الصالحات ، وكانت لا تلد ، وقد عجزت ، وكاد اليأس يستولي عليها ، فرأت يوما طائرا يزق فرخا له ، فتمنّت الولد ، فنذرت للّه إن هي حملت جعلت وليدها خادما من خدمة وسدنة المعبد ببيت المقدس ، فتدخلت عظمة وإرادة الباري سبحانه وتعالى ، فحاضت من فورها مع تقدّمها في السن ، وبعد أن طهرت واقعها زوجها فحملت بمريم عليها السّلام ، وبعد أن ولدتها سمّتها مريم ، وأخذتها إلى سدنة معبد هيكل سليمان بن داود عليه السّلام ببيت المقدس ، وكانوا أحبارا من ولد هارون ، أخي موسى بن عمران عليه السّلام .

لم يمض طويلا على ولادتها لمريم عليه السّلام حتى توفّي زوجها ، وقيل : توفّي ومريم عليها السّلام جنين في بطن أمها .

كان اللّه تعالى قد أوحى إلى عمران - والد مريم عليها السّلام - بأنه سيهبه ذكرا يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى بإذنه ، فبشّر عمران زوجته حنّة بذلك ، وبعد أن حملت نذرت بأن تهبه للكنيسة ، فلما وضعتها أنثى قالت : رب إني نذرت لك ما في بطني محررا للمحراب ، وهذه أنثى . قال الإمام الصادق عليه السّلام : « إن قلنا لكم في الرجل منّا قولا فلم يكن فيه كان في ولده أو ولد ولده ، فلما وهب اللّه لمريم عليها السّلام عيسى عليه السّلام كان هو الذي بشّر اللّه تعالى عمران ووعده إيّاه » .

توفّيت بعد ولادتها لمريم عليها السّلام بثمان سنين ودفنت بظاهر دمشق .

يعيّد المسيحيون لها في الثامن من شهر آب في كل سنة .

القرآن المجيد وحنة بنت فاقوذ

{إِذْ قالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ ما فِي بَطْنِي . . . }. نزلت فيها الآيات التالية .

آل عمران 36 { فَلَمَّا وَضَعَتْها قالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثى وَإِنِّي سَمَّيْتُها مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُها بِكَ . . . }.

مريم 28{ وَما كانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا }. « 1 »

____________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 411 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 683 ؛ الأنبياء ، للعاملى ، ص 469 و 470 ؛ البداية  والنهاية ، ج 2 ، ص 52 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 290 و 291 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 137 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 168 و 170 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 418 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 68 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 442 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 436 و 437 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 280 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 156 ؛ تفسير الجلالين ، ص 54 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 27 ؛ تفسير شبّر ، ص 54 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 306 و 307 ؛ تفسير الطبري ، ج 3 ، ص 157 و 158 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 171 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 550 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 8 ، ص 26 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 100 و 101 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 360 ؛ تفسير الميزان ، ج 3 ، ص 183 و 184 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 332 و 334 ؛ تنوير المقباس ، ص 46 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 63 و 65 و 71 و 86 وج 11 ، ص 79 ؛ جوامع الجامع ، ص 57 ؛ حياة القلوب ، ج 2 ، ص 277 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 181 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 620 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 90 - 95 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 18 ؛ رياحين الشريعة ، ج 1 ، ص 276 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 72 و 73 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 1287 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 324 و 851 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 454 و 455 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 353 - 355 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 298 و 299 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 355 - 357 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 98 و 99 وج 5 ، ص 454 وج 6 ، ص 36 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 19 ، ص 822 ؛ مجمع البحرين ، ج 6 ، ص 240 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 737 و 738 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 434 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 67 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 284 ؛ مواهب الجليل ، ص 68 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .