المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16624 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى اسرائيل ويعقوب  
  
924   02:51 صباحاً   التاريخ: 2023-03-21
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 70 - 72
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "ويعقوب هو إسرائيل، ومعنى إسرائيل عبد الله؛ لأنّ "إسرا" هو عبد، و"إيل" هو الله عز وجل" (1).

- "كان يعقوب وعيص توأمين فولد عيص ثم وُلد يعقوب فسُمّي "يعقوب" لأنه خرج بعقب أخيه عيص. ويعقوب هو إسرائيل، ومعنى إسرائيل عبد الله؛ لأنَّ "إسرا" هو عبد و"إيل" هو الله عز وجل" (2).

- روي في خبر آخر: "أنّ "إسرا" هو القوة و"إيل" هو الله عز وجل، فمعنى "إسرائيل" قوة الله عز وجل" (3).

إشارة:

أ- كلتا الكلمتين إسرائيل ويعقوب هما غير عربيتين، وهما من هذا الباب لا تقبلان الإعراب. وأي تحليل في معنى هاتين الكلمتين فهو ناظر إلى معناهما العبري، وليس العربي، من هنا فلا يتبادرن إلى الذهن، عندما تعتبر كلمة يعقوب مأخوذة من المفردة "عقب"، على أن معنى هذه الكلمة عربي، بل إنَّ المراد هو بيان المعادل العربي لهذه الكلمة العبرية.

ب- لقد ذُكرت لمفردة "إسر" معان متعددة مثل: عبد، وصفوة، وقدرة، و.... الخ وقد تُرجمت كلمة "إيل" إلى الله أيضاً، كما أنه قد بُيّن معنى جبرئيل، وميكائيل، ... الخ بأنَّه عبد الله.

ج- "بنو إسرائيل" هو اسم قبيلة، و"اليهود" هو اسم النَّحلة والملَّة المعروفة؛ كما أنّ النصارى أيضاً هو اسم نحلة. كما أنّ مفهوم اليهود يشمل غير بني إسرائيل أيضاً؛ ذلك لأنه كل من ينتمي إلى هذه النحلة المعروفة فهو يهودي، وإن لم يكن من بني إسرائيل.

د- يروي القرطبي عن الخليل بن أحمد:

خمسة من الأنبياء ذوو اسمين: ١- محمد وأحمد نبينا (صلى الله عليه واله)، 2- وعيسى والمسيح، 3- وإسرائيل ويعقوب. 4- ويونس وذو النون، 5- واليأس وذو الكفل (4).

هـ - كان ولد إسماعيل (عليه السلام)، وهم عرب، يقيمون في الحجاز، أما وُلد اسحق (عليه السلام) فقد هاجروا إلى الحجاز من المناطق الأخرى بسبب الحرب الدامية التي أشعلها الطغاة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) علل الشرائع، ج ۱، ص ٥٩؛ وتفسير نور الثقلين، ج۱، ص۷۱.

(2) علل الشرائع، ج ۱، ص ٥٩؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج۱، ص ۲۰۱.

(3) علل الشرائع، ج ۱، ص ٥٩ والبرهان في تفسير القرآن، ج۱، ص ۲۰۱.

(4) الجامع لأحكام القرآن، مج ۱، ج۱، ص۳۳۱؛ وراجع كشف الأسرار وعدة الأبرار، ج۱، ص ١٦٥ - ١٦٧ (وهو بالفارسية).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .