المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6026 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حالات المسافر الأربع حال الصوم
2024-07-18
أنواع الكفارات
2024-07-18
المفطرات التي توجب القضاء والكفارة
2024-07-18
الصوم في السفر
2024-07-18
الصوم المستحب في السفر
2024-07-18
تعريف كتاب الشكر والتقدير
2024-07-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحوال عدد من رجال الأسانيد / رياح (رباح) وعمرو (عمر) ومهران أولاد ابن أبي نصر السكوني.  
  
970   11:18 صباحاً   التاريخ: 2023-04-02
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج1، ص 246 ـ 248.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

رياح (رباح) وعمرو (عمر) ومهران أولاد ابن أبي نصر السكوني (1):

أمّا رياح (رباح) بن أبي نصر فقد ذكره البرقي والشيخ (2) في رجال الصادق (عليه السلام)، وترجم النجاشي (3) ولده أحمد قائلاً: (أحمد بن رياح (رباح) بن أبي نصر الكوني مولى، روى عن الرجال).

وأمّا عمرو (عمر) بن أبي نصر فقد ذكره الشيخ بقوله (4): (عمر بن أبي نصر السكوني، مولى، وأخوه رباح).

وقال النجاشي (5): (عمرو بن أبي نصر واسمه زيد، وقيل زياد، مولى السكون، ثم مولى يزيد (زيد) بن فرات الشرعبي، ثقة، روى عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وهم أهل بيت).

وأمّا مهران بن أبي نصر فقد ذكر بهذا العنوان في بعض الأسانيد (6)، وأورده البرقي في رجاله (7) ولكن في النسخة المطبوعة سقط هكذا: (مهران أبي نصر)، وأورده الشيخ (8) ولكن في النسخة المطبوعة تصحيف هكذا: (مهران بن أبي بصير)، وذكره النجاشي (9) بعنوان (مهران بن محمد بن أبي نصر السكوني).

وله بعض الروايات بهذا العنوان (10).

وذكر النجاشي ابنه إسماعيل تارة (11) بعنوان (إسماعيل بن مهران بن أبي نصر السكوني)، وأخرى (12) بعنوان (إسماعيل بن مهران بن محمد بن أبي نصر)، وذكر (13) ابنه الآخر الحسين بعنوان (الحسين بن مهران بن محمد بن أبي نصر) ممّا يؤكد أنّ (أبا نصر) هو جدّ الإخوة رباح (رياح) وعمرو ومهران وليس أباهم.

وأمّا ما يظهر من السيد الأستاذ (قدس سره) (14) من تغاير مهران بن أبي نصر مع مهران بن محمد بن أبي نصر فمما لا يمكن المساعدة عليه كما ظهر بما تقدّم.

ثم إنّ مهران بن أبي نصر وإن لم يوثّق في كتب الرجال إلا أنّه وردت رواية ابن أبي نصر وابن أبي عمير عنه، فهو كأخيه عمرو (عمر) موثق، وأمّا رياح (رباح) فلا دليل على وثاقته.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. بحوث في شرح مناسك الحج ج :10 ص:510 (الهامش).
  2. رجال البرقي ص:41. الرجال للطوسي ص:205.
  3. رجال النجاشي ص:99.
  4. الرجال للطوسي ص:254.
  5.  رجال النجاشي ص:290.
  6. الكافي ج:1 ص:452، ج:4 ص:322، وفيه التصريح بأنه أخو رباح.
  7. رجال البرقي ص:51.
  8. الرجال للطوسي ص:344.
  9. رجال النجاشي ص:423.
  10. الكافي ج:5 ص:111.
  11. رجال النجاشي ص:26.
  12. رجال النجاشي ص:37.
  13. رجال النجاشي ص:56.
  14. معجم رجال الحديث ج:19 ص:106.

 

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)