المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5896 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قوم نوح (عليه السلام) والطوفان.  
  
664   10:33 صباحاً   التاريخ: 2023-04-05
المؤلف : د. بلال نعيم.
الكتاب أو المصدر : مسيرة الزمان حتى صاحب الزمان (عج).
الجزء والصفحة : ص 17 ــ 19.
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / الحضارة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-9-2016 2276
التاريخ: 2023-07-30 521
التاريخ: 2023-04-19 865
التاريخ: 2023-09-14 685

بعد هابيل وقابيل تجربة الصراع بين الحق والباطل على شاكلة الأفراد تم تأسيسها والتعبير عنها في أوضح المصاديق وأجلاها وبعد ذلك بدأت الجماعات بالتشكل كانت الجماعة الأولى هي أمة نوح أو قوم نوح، الذين كانوا يعيشون في وسط اليابسة المعمورة آنذاك في منطقة بلاد ما بين النهرين بناء على ما ذكره التاريخ، وأولئك القوم كانوا يمثلون الصورة الأولى لمجتمع العصيان وللامة الطاغية، وأن الحقيقة التي يمكن استيحاؤها من قصة قوم نوح(عليه السلام) بعد قصة ولدي آدم أن أصالة الطهارة وأصالة الحق والإيمان لفطرة الإنسان لا تكفي في الصلاح فلا بد من نزول المصلح والمنقذ والنذير البشير، فكان نوح(عليه السلام) هو ذاك المصلح وحاول ليلاً ونهاراً، سراً وعلانية وبكل الوسائل وخلال ما يقرب من ألف سنة لإصلاح هؤلاء القوم دون فائدة، بالرغم من أن الإصلاح الذي نشده يتناسب مع الصلاح الذي تنشده الفطرة بحسب ماهيتها وهنا أصبحت الأرض أمام الاستحقاق الأول، الواقع الذي عبر عن شيوع الباطل وغلبته وكثرته، فالمؤمنون مع نوح(عليه السلام) قلة، وغالبية قومه الساحقة بمن فيهم امرأته وابنه كانوا من الظالمين الضالين فما هو المآل يا ترى؟ هل أن الله تعالى سوف يترك هؤلاء لكي يساهموا أكثر في إشاعة الفساد؟! هل أن الأرض المعمورة التي كانت آنذاك صغيرة الحجم ضيقة المساحة تتحمل هذا المستوى من الطغيان؟! هل بالإمكان أن يبقى نوح فيهم مئات من السنين الإضافية محاولة منه لإصلاحهم؟! أمام هذه الخيارات جرت سنة الله في العباد وهي :إن شيوع الفساد في الأرض مع عدم وجود عدة المؤمنين الذين يشكلون حالة التوازن بحيث يكون في الأرض جهة تفسد فتدمر، وجهة تصلح فتعمر، وان يكون فيها جهة تفسد فتساهم في خراب الأرض وجهة أخرى مؤمنة تساهم في حفظ استقرار هذه الأرض، فطالما أن معادلة التوازن لم تتحقق فإن الأرض كلها وليس فقط منطقة محدودة منها كل الأرض التي تأثرت بالفساد سوف تتعرض للطوفان، وعليه فليس هناك محل آمن عليها ليس للكافرين الظالمين فقط بل أيضاً للمؤمنين، ولا بد هنا من الخروج من دائرة الهلاك التي تسبب بافتعالها الباطل القاهر ،والمسيطر، والتوجه بالأزواج من الكائنات البشرية والحيوانات والنباتات إلى ارض جديدة طاهرة ليس فيها فساد لتستأنف الحياة من جديد من خلال التكاثر لتلك الأزواج، وتكون هذه التجربة الجديدة على يدي مؤمنين حملهم نوح(عليه السلام) معه في سفينته، ولكن المستقبل كشف أيضاً عن أن مباشرة المؤمنين عملية التكاثر والتناسل من جديد لا تعني أن المتحدر من المؤمن مؤمن، بل يمكن أن يتحدر من المؤمنين فاسقون وظالمون وطغاة من هنا فإن الأمم التي تحدرت لاحقاً من الذين حملهم نوح (عليه السلام)  معه لم تكن أمم صلاح بالكامل، بل من بينهم كان بنو إسرائيل (ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوح ...) (الإسراء - 3) ... وان كان هناك قول بأن بني إسرائيل تحذروا من قابيل . وما يمكن استفادته أيضاً من قصة قوم نوح (عليه السلام)أن الأرض لا يمكن أن تصل إلى الحد الذي يشيع فيه الفساد ويظهر في البر والبحر من دون أن يكون في المقابل مؤمنون صالحون يصدعون بالحق والمعروف لتحصل حالة التوازن التي تحول دون جريان سنة الطوفان على الأرض حال كان الواقع هو تماميه الظلم والجور والطغيان، لذا فإن من مسؤولية المؤمنين في آخر الزمان السعي للتمسك بالحق وللدفاع عنه ونشره بين الناس، ليبقى الحق ورايته خفاقتين في الأرض رحمة بالإنسان وبالإنسانية من أن تغرقها الذنوب بالطوفان بعد أن يظهر الفساد في البر والبحر ويعم أرجاء المعمورة وتطال آثاره الكائنات وتضج منه السماوات والأرضون.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب