المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17446 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طريق بلا نزاع  
  
993   03:23 مساءً   التاريخ: 2023-05-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص545-546.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

طريق بلا نزاع

في الآية الكريمة {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6] يتم السؤال لهداية (جميع الناس من الله سبحانه، كذلك في آية {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 5] لم يكن طلب العبادة والاستعانة مختصا بشخص المتكلم.

والسر في مسألة الهداية العامة هو أن المجتمع الآمن والخالي من التزاحم لا يتحقق إلا بالهداية العامة وحركة الجميع نحو جهة واحدة، لكن لو كانت كل فئة تتحرك صوب جهة، أو تتحرك جماعة إلى جهة وجماعة أخرى تتراجع عنها، فمثل هذا المجتمع سيبتلى بالتزاحم والتنازع وسيكون فاقدا للأمن المطلوب.

ووحدة المقصد وعدم النزاع شرط للوصول إلى المقصد بسلام، والسائرون على الصراط المستقيم منسجمون فيما بينهم، وكل واحد و منهم (رفيق حسن) للآخر: {ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين : {أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [النساء: 69] لأن أولئك كانوا متعاونين فيما بينهم، ولم يكن أحدهم ينازع الآخر وهذه صفة الصراط المستقيم الذي يسأل السائرون فيه - بتعليم الله وهدايته لهم - هداية الجميع للسير على الطريق.

وإذا كان السالك وحده ولم يرافقه الآخرون في المسلك وجهة مع السير، فإن قطع الطريق سيكون صعبا لأنه سيواجه مزاحمين كثيرين، لكن لو كان الجميع يقطعون الطريق في مسير واحد، فحينئذ لا يقتصر الأمر على عدم المزاحمة، وإنما سيكون الجميع أنصارا وأعوانا فيما بينهم وتلك هي المدينة الفاضلة الإلهية.

تنويه: صحيح إن امتثال الأحكام في مرحلة الطبيعة يقع فيه التزاحم بسبب محدودية الخدمات المادية، لكن بما أن الدين صراط مستقيم فقد جعل لحالة التزاحم حكمها الخاص بها أيضا، وهذا الحكم هو من صميم الصراط، ولذلك فإن طالب الحق والثواب لن يكون في ضيق وحرج في جميع مراحل حياته.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .