المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دورة حياة دودة القز
2024-05-24
سحب الثقة من الحكومة (المسؤولية الوزارية)
2024-05-24
وعاء ضريبة المبيعات
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
مفهوم مبدأ عدم رجعية القانون الضريبي وأهم الاستثناءات التي ترد عليه
2024-05-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحسن البصري وسمرة بن جندب.  
  
799   12:54 صباحاً   التاريخ: 2023-07-05
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج2، ص 632 ـ 636.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

الحسن البصري وسمرة بن جندب (1):

إن حديث ((على اليد ما أخذت حتى تؤدي)) قد روي في مصادر الجمهور منحصراً عن طريق (قتادة عن الحسن البصري عن سمرة بن جندب)، فقد رواه الحاكم النيسابوري (2) بهذا الإسناد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم قال: (هذا حديث صحيح الإسناد على شرط البخاري ولم يخرجاه).

وراوي الخبر عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أي سمرة بن جندب هو الصحابي المعروف صاحب القضية المشهورة التي ردَّ فيها على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أحد عشرة مرة، حتى أغاضه (صلى الله عليه وآله وسلم) وأمر الأنصاري بقلع عذقه، وقال: ((لا ضرر ولا ضرار)).

وكان الرجل من عمال بني أمية، وكان زياد بن أبيه يستخلفه على البصرة ستة أشهر وعلى الكوفة ستة أشهر (3).

وروى الطبري (4) أن معاوية أقرّه بعد زياد على البصرة ستة أشهر ثم عزله فقال سمرة: (لعن الله معاوية، والله لو أطعت الله كما أطعت معاوية ما عذبني أبداً).

وكان من العمال السفاكين للدماء، فقد روى الطبري (5) بإسناده عن أنس بن سيرين أنه سئل: هل كان سمرة قتل أحداً؟ فقال: (وهل يُحصى من قتل سمرة بن جندب؟! استخلفه زياد على البصرة وأتى الكوفة فجاء وقد قتل ثمانية آلاف من الناس فقال له ــ أي زياد ــ: هل تخاف أن تكون قد قتلت أحداً بريئاً؟ قال: لو قتلت إليهم مثلهم ما خشيت).

وروى ابن أبي الحديد (6) عن الأعمش عن أبي صالح، قال: (قيل لنا: قد قدم رجل من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فأتيناه فإذا هو سمرة بن جندب، وإذا عند إحدى رجليه خمر، وعند الأخرى ثلج، فقلنا: ما هذا؟ قالوا: به النقرس، وإذا قوم قد أتوه، فقالوا يا سمرة: ما تقول لربك غدا؟ تؤتى بالرجل فيقال لك: هو من الخوارج فتأمر بقتله، ثم تؤتى بآخر فيقال لك: ليس الذي قتلته بخارجي، ذاك فتى وجدناه ماضياً في حاجته فشبّه علينا، وإنما الخارجي هذا، فتأمر بقتل الثاني! فقال سمرة: وأي بأس في ذلك! إن كان من أهل الجنة مضى إلى الجنة، وإن كان من أهل النار مضى إلى النار).

ثم إنّ الرجل كان من المنحرفين عن علي (عليه السلام)، فقد روى ابن أبي الحديد (7) عن أبي جعفر الإسكافي أنّه قال: (روي أنّ معاوية بذل لسمرة بن جندب مائة ألف درهم حتى يروى أن هذه الآية نزلت في علي بن أبي طالب: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ} [البقرة: 204، 205] وأنّ الآية الثانية نزلت في ابن ملجم، وهي قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [البقرة: 207]، فلم يقبل، فبذل له مائتي ألف درهم فلم يقبل، فبذل له ثلاثمائة ألف فلم يقبل، فبذل له أربعمائة ألف فقبل، وروى ذلك).

وروى ابن أبي الحديد (8) أيضاً عن أحمد بن بشير عن مسعر بن كدام أنه قال: (كان سمرة بن جندب أيام مسير الحسين (عليه السلام) إلى الكوفة على شرطة عبيد الله بن زياد، وكان يحرّض الناس على الخروج إلى الحسين (عليه السلام) وقتاله).

هذا حال الرجل ومع ذلك فقد اعتمده الجمهور، وقال المزّي (9): (كان الحسن وابن سيرين وفضلاء أهل البصرة يثنون عليه ويحملون عنه)!!

وأمّا سماع الحسن البصري عن سمرة فهو محل كلام عند الجمهور أنفسهم، قال الزيلعي (10): في سماع الحسن من سمرة ثلاثة مذاهب:

أحدها: أنّه سمع منه مطلقاً، وهذا قول ابن المديني. وتصحيح الحاكم حديث سمرة المبحوث عنه ونحوه مبني على هذا القول.

ثانيها: أنه لم يسمع منه شيئاً، اختاره ابن حبّان في صحيحه. وقال ابن معين: الحسن لم يلقِ سمرة. وقال شُعبة: الحسن لم يسمع من سمرة. وقال البرديجي: أحاديث الحسن عن سمرة كتاب ولا يثبت عنه حديث قال فيه: سمعت سمرة.

ثالثها: أنّه سمع منه حديث العقيقة فقط. قاله النسائي، وإليه مال الدارقطني في سننه. واختاره البزاز في مسنده، فقال: الحسن سمع من سمرة حديث العقيقة ثم رغب عن السماع عنه، ولما رجع إلى ولده أخرجوا له صحيفة سمعوها من أبيهم فكان يرويها عنه من غير أن يُخبر بسماع لأنه لم يسمعها منه.

وقال ابن حجر (11): (كان ــ الحسن البصري ــ يُرسل كثيراً ويدلّس. قال البزاز: كان يروي عن جماعة لم يسمع منهم فيتجوز ويقول حُدثنا وخُطبنا، يعني قومه الذين حدثوا وخطبوا بالبصرة).

وتجدر الإشارة إلى أنّ لهذا الرجل روايات كثيرة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهي مراسيل بلا إشكال، وقد سئل عن وجه ذلك فأجاب بما لا يخلو من غرابة، فقد روى المزي (12) عن يونس بن عبيد قال: (سألت الحسن قلت: يا أبا سعيد إنك تقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأنك لم تدركه؟ قال يا ابن أخي: لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك، ولولا منزلتك مني ما أخبرتك. إني في زمان كما ترى ــ وكان في عمل الحجاج ــ كل شيء سمعتني أقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فهو عن علي بن أبي طالب، غير أنّي في زمان لا أستطيع أن أذكر علياً)!!

هذا بعض ما ذُكر بشأن الحسن البصري في كتب الجمهور.

وأمّا في كتبنا (13) فقد ذُكر بشأنه كلام طويل لا حاجة إلى إيراده، ومن الغريب ما يظهر من المحقق التستري (14) من البناء على حُسنه وتقواه وتقيّته.

أمّا ممارسته للتقية من أعداء علي (عليه السلام) فقد اختلف بشأنها، ولكل من الوجهين شواهد في رواياتنا ورواياتهم، ولا حاجة إلى البحث عنها.

وأمّا حسنه وتقواه فلم أعرف له وجهاً، فإنه كان يتصنع للرئاسة ــ كما قال الفضل بن شاذان (15) ــ ويتصدى للفتوى، وله أصحاب في مقابل أئمة أهل البيت (عليهم السلام) (16)، وفتاواه معروفة ومشهورة، وهي في الغالب مخالفة لما ورد عن الأئمة (عليهم السلام)، وقد ذكر في خبر سُدير الصيرفي (17) تصريح الإمام الباقر (عليه السلام) بكذبه، وفي خبر آخر (18) النص على كتمانه للعلم، ومع هذا كيف يُبنى على حُسنه وتقواه؟!

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.   بحوث في شرح مناسك الحج ج:7 ص:538.
  2.  المستدرك على الصحيحين ج:2 ص:47.
  3.  الاستيعاب ج:2 ص:653. التاريخ الصغير ج:1 ص:132. التاريخ الكبير ج:4 ص:176.
  4.  تاريخ الطبري ج:4 ص:217.
  5.  تاريخ الطبري ج:4 ص:176.
  6.  شرح نهج البلاغة ج:4 ص:77.
  7.  شرح نهج البلاغة ج:4 ص:73.
  8.  شرح نهج البلاغة ج:4 ص:79.
  9.   تهذيب الكمال ج:12 ص:132.
  10. نصب الراية ج:1 ص:149.
  11. تقريب التهذيب ج:1 ص:202.
  12. تهذيب الكمال ج:6 ص:124.
  13. لاحظ تنقيح المقال ج:19 ص:7 وما بعدها.
  14. قاموس الرجال ج:3 ص:197.
  15.  اختيار معرفة الرجال ج:1 ص:315.
  16. فقد روى الكليني بسنده عن عبد الأعلى عن الإمام الصادق (عليه السلام) في حديث أنه قال: ((أما والله لو كنتم تقولون ما أقول لأقررت أنّكم أصحابي، هذا أبو حنيفة له أصحاب، وهذا الحسن البصري له أصحاب، وأنا امرؤ من قريش، قد ولدني رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وعلمت كتاب الله، وفيه تبيان كلّ شيء، بدء الخلق وأمر السماء وأمر الأرض وأمر الأولين وأمر الآخرين، وأمر ما كان وأمر ما يكون، كأنّي أنظر إلى ذلك نصب عيني)). (الكافي ج:2 ص:223).
  17. فقد روى الكليني بسنده عن سدير الصيرفي قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): حديث بلغني عن الحسن البصري، فإن كان حقاً فإنا لله وإنا إليه راجعون. قال: ((وما هو؟)) قلت: بلغني أن الحسن البصري كان يقول: لو غلى دماغه من حر الشمس ما استظل بحائط صيرفي، ولو تفرّث كبده عطشاً لم يستسقِ من دار صيرفيّ ماء. وهو عملي وتجارتي وفيه نبت لحمي ودمي ومنه حجي وعمرتي. فجلس ثم قال: ((كذب الحسن خذ سواء وأعطِ سواء، فإذا حضرت الصلاة فدع ما بيدك وانهض إلى الصلاة. أما علمت أنّ أصحاب الكهف كانوا صيارفة)). (الكافي ج:5 ص:113).
  18. ففي دعائم الإسلام (ج:1 ص:14): (وروينا عن أبي جعفر محمد بن علي (صلوات الله عليه) أن رجلاً قال له: يا بن رسول الله إن الحسن البصري حدثنا أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إنّ الله أرسلني برسالة فضاق بها صدري وخشيت أن يكذّبني الناس، فتواعدني إن لم أبلغها أن يعذبني، قال له أبو جعفر: فهل حدثّكم بالرسالة، قال: لا، قال: أما والله إنّه ليعلم ما هي ولكنّه كتمها متعمّداً. قال الرجل: يا بن رسول الله، جعلني الله فداك، وما هي..).



علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




مستشفى الكفيل يوفر لقاح التهاب الكبد الفيروسي لمنتسبيه بالتعاون مع دائرة صحة كربلاء
جمعية كشّافة الكفيل تستعرض برامجها والسيد الصافي يؤكّد: ضخّ العناصر المخلصة في المجتمع أحد طرق النهوض به
مدارس مجموعة العميد الابتدائية تحقّق العلامة الكاملة في الامتحانات الوزارية
جمعية العميد تعقد اجتماعها الدوري لمناقشة جدول أعمالها