المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5538 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الزراعة التصنيعية Industrial Agriculture
2024-02-27
تماثيل الأفراد فن نحت التماثيل المصرية.
2024-02-27
تماثيل العمال (فن نحت التماثيل المصرية).
2024-02-27
اتخاذ مقر الملك بجوار الجبانة.
2024-02-27
معبد سنوسرت الأول بالكرنك.
2024-02-27
فن نحت التماثيل (تماثيل الملوك المصرية)
2024-02-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مدارس الطوائف الدينية في العراق.  
  
534   03:00 مساءً   التاريخ: 2023-07-16
المؤلف : د. أيناس سعدي عبد الله.
الكتاب أو المصدر : تاريخ العراق الحديث 1258 ــ 1918.
الجزء والصفحة : ص 563 ــ 565.
القسم : التاريخ / التاريخ الحديث والمعاصر / التاريخ الحديث والمعاصر للعراق / تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني /

اقيمت هذه المدارس من قبل الاغنياء، وارباب الخير من غير المسلمين، وكانت تدار من قبلهم، كما كانت تتخذ عادة احدى الغرف الملحقة بالكنائس كمدرسة يقوم الرهبان بالتدريس بها. وكانت هذه المدارس تقسم على قسمين:

أولا: المدارس الملية وتعود ملكيتها الى الطوائف الدينية المسيحية بالدرجة الاساسية، وتغطى نفقاتها من الاوقاف المخصصة لها، وتدار من قبل الطوائف والبرطرياركيات التي تتبعها.

ثانيا: المدارس الخاصة وهي التي تقام من قبل الاشخاص.

بالنسبة للمسيحيين اسسوا مدارس خاصة بهم في ولاية بغداد، وكانت ملكيتها تعود الى الاقليات المسيحية البارزة في بغداد (السريان، والكلدان والارمن). فقد اسست الطائفة المسيحية في بغداد عام 1870 مدرسة لتعليم الاطفال، وتم جمع المبالغة الخاصة بها من قبل بعض الاعيان المسلمين والمسيحيين، كما ساهم بالتبرع وكيل القنصل الفرنسي في بغداد، والقنصل الانكليزي، وطبيب القنصلية الانكليزية. وكانت هذه اول مدرسة تقيمها طائفة غير اسلامية في بغداد. كما توالت بعد ذلك اقامة المدارس في مدينة بغداد، اذ اسس الكلدان مدرسة رشدية (متوسطة) في بغداد سميت باسمهم في عام 1876، اما السريان فقد اسسوا مدرستهم في عام 1895 وكانت هي الأخرى رشدية (متوسطة)، كما اسس الارمن لهم مدرسة في بغداد عام 1898. كما اقام الارمن مدرسة ابتدائية للإناث عام 1894. وكانت هذه المدارس تقوم بتدريس اللغات العربية والتركية والفرنسية والانكليزية، وكان معظم معلميها من رجال الدين ويمثلون الطائفة التي تمتلك هذه المدارس، اما معلمو اللغة التركية فكانوا اتراكا، هذا وان المدرسة الكلدانية تدرس احيانا اللغة الكلدانية والمدرسة الارمنية اللغة الارمنية. وقد انتعشت هذه المدارس بعد انقلاب 1908 فتوسعت توسعا كبيرا. وكانت مدارس الأرمن تتكون من قسمين ابتدائي ورشدي، اما مدارس الاناث عندهم فكانت تعلم طالباتها فضلا عما سبق الخياطة والنقش. وفي الوقت الذي كانت فيه المدارس المسيحية محدودة في ولاية بغداد بسبب قـ عدد افراد الطائفة المسيحية كان عددها في ولاية الموصل أكثر من ذلك بكثير. فهي لم تتمركز كما هو الحال في بغداد في مركز الولاية بل انتشرت في مختلف ارجاء الولاية، لاسيما في الاماكن التي يشكل المسيحيون فيها نسبة تتمكن من اقامة مدرسة، وكان تحمل تكاليفها يقع على عاتق الطائفة. فقد كانت هناك مدارس للكلدان والسريان الكاثوليك، والسريان الارثوذكس والبروتستانت واليعاقبة، والاباء اليسوعيين (الجزويت)، وهناك ايضا مدارس مسيحية للكلدان في دهوك. اليهود فلم يدخل هم ا ايضا اطفالهم في المدارس الرسمية العثمانية، بل اقاموا مدرسة خاصة. بهم، اسستها جمعية الاليانس اليهودية عام 1865، وكانت مدرسة رشدية ويحتمل ان قسما ابتدائيا كان ملحقا بها. وكانت المدرسة تدرس اللغات الفرنسية والانكليزية والعربية والعثمانية والعبرية. كما اسست جمعية الاليانس اليهودية مدرسة اخرى خاصة بالبنات عام 1898، فضلا عن هذه المدارس تم تأسيس مدرسة الاليانس الاسرائيلية الثانوية ومدرسة الاليانس الابتدائية الاولى والثانية ومدرسة ازيل ومدرسة التعاون اليهودي، ومدرسة مدراش، ومدرسة هارون صالح.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالتعاون مع طلبة متطوعين من جامعة السبطين (ع).. خدمات جديدة تدخلها هيئة الصحة التابعة للعتبة الحسينية ضمن خطتها الخاصة بزيارة النصف من شعبان
بالصور: بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج).. إيقاد (1190) شمعة خلال مهرجان الشموع السنوي الرابع والعشرون
بالفيديو: قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية يعلن عن اكمال خطته الخاصة بزيارة النصف من شعبان
بمشاركة (400) متطوع.. قسم الخدمة الخارجية التابع للعتبة الحسينية يباشر بتطبيق خطته الخاصة بزيارة النصف من شعبان