المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11404 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) أحد الثقلين
2024-04-22
نفراعح والموظفون والحياة الاجتماعية في عهد حتمس الأول.
2024-04-22
كتاب الإحصاء لبلاط الفرعون من عهد الأسرة الثالثة عشرة.
2024-04-22
وفاة تحتمس الثالث.
2024-04-22
أسرة تحتمس الثالث.
2024-04-22
تحتمس الثالث والجعارين.
2024-04-22

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تقنية النانو والفضاء (Nano and Space)  
  
666   01:06 صباحاً   التاريخ: 2023-08-01
المؤلف : أ.د. محمود محمد سليم صالح
الكتاب أو المصدر : تقنية النانو وعصر علمي جديد
الجزء والصفحة : ص170–171
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الفيزياء الجزيئية /

ذكر ميابان مدير مركز تقنية النانو في مركز أميس للأبحاث التابع لناس ما يلي: «لقد تحقق تقدم مؤكد في هذا المجال، «وذلك مقارنة بالأبحاث الرئيسة التي كانت تجرى قبل أعوام. وأضاف ما يلي: «لقد بدأنا التوصل إلى بعض الاستنباطات».

فقد صنع مجسّ كيميائي باستخدام أنابيب نانو كربونية. ومثل هذا الجهاز مثالي للاستخدام في مهام ناسا المتعلقة بكيمياء الفضاء.

كما صمّم جهاز لقياس الموجات باستخدام تقنية النانو، وأداؤه أعلى بكثير من الأجهزة التجارية المتوفرة، في حين يستخدم طاقة أقل، كما أنه أخف وأصغر حجمًا مقارنة بغيره. وقال ميابان أيضًا: «إنه يمكن وضع الجهاز في كف يده». كما ذكر ميابان «أنّ على ناسا أن تنظر نظرة بعيدة المدى بكل ما يتعلق بقدرات تقنية النانو التي يمكن أن تكون فعّالة في القمر، والمريخ، والخطط الخاصة بفترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 سنة». وكان ميابان قد قاد ورشة التحدي العظيم لمبادرة تقنية النانو التي تمت تحت رعاية ناسا، ومن المرجح أن يكون لتقنية النانو دور في جهود الفضاء. ويعد المصعد الفضائي إحدى الأفكار العظيمة لتطبيق تقنية النانو، حيث يتخيل فيه أن كابلاً مرتبطاً بالأرض على منصة عائمة في خط الاستواء، وفي الناحية الأخرى معلقة في الفضاء فيما بعد المدار، ويستخدم المصعد الفضائي مصاعد كهربائية تتحرك على الكابل لوضع صواريخ، ومحطات فضائية، ومعدات في مدار الأرض. وستتيح أنابيب النانو للمهندسين بناء مصاعد فضائية، والتحرك بسرعة في الفضاء. ويمكن للمادة نفسها خفض كلفة نقل المعدات عبر المصاعد، وتخفيف وزن الأقمار التي تعمل بالطاقة الشمسية ومحطات الفضاء.

وسيوفر مصعد الفضاء حال إتمامه طريقة سهلة ومخفضة التكاليف؛ لنقل الناس والبضائع إلى الفضاء. كما أنّ قوة الطرد المركزي الناشئة عن الحركة عند قمة المصعد، قد تساعد على قذف السفن الفضائية إلى المريخ، والكواكب الأخرى.

شكل رقم (31) صورة تخيلية المصعد الفضاء باستخدام تقنية النانو (92).

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




حفل مشروع الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًا حول أهمّية التكليف الشرعي
بالفيديو: بعد معاناته لـ (12) عاما .. ممثل المرجعية الدينية العليا يعيد الامل لشاب من محافظة ذي قار يعاني من التهاب شديد بمفصلي الورك والركبة
بلغت نسبة الانجاز فيه أكثر من (70%).. العتبة الحسينية تواصل أعمالها باكبر مستشفى متخصص بأمراض القلب والاوعية الدموية في كربلاء
حفل التكليف الشرعيّ لطالبات المدارس يشهد عرض فيلمٍ تعريفي حول مشروع (الورود الفاطمية)