المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 15866 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الخطوات الأساسية للتعامل مع العينات في مسرح الحادث
2023-12-04
خواص الحبيبات الكمومية
2023-12-04
نبذة تاريخية عن الحبيبات الكمومية
2023-12-04
الجوجوبا Simmondsia chinensis
2023-12-04
الحبيبات الكمومية
2023-12-04
التنظيف الذاتي للأسطح
2023-12-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الديدان الشعيرية الحلزونية تريكينا  
  
364   02:06 صباحاً   التاريخ: 2023-09-21
المؤلف : د. حميد النجدي
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 35- 37
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 1182
التاريخ: 2-12-2015 1375
التاريخ: 13-4-2016 1252
التاريخ: 12-7-2016 1237

Trichinella spiralis

وتعيش الدودة البالغة منها في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وتبلغ إناث هذه الديدان 4 مليمترات تقريباً وذكورها 2 مليمتر تقريباً، وتخترق الانثى المخصبة المثقلة بالبيض جدار الأمعاء مارة بالقلب والرئتين حتّى تستقر بين ألياف العضلات حيث تنمو لغاية مليمتراً واحداً ثم تلتف حول نفسها متخذة شكلاً حلزونياً، ثم تتحوصل هذه اليرقانات، حيث تحتوي كل حوصلة على يرقانة أو اثنين، وهنا يبدأ الدور المعدي، فإن كانت في لحم حيوان انتقلت إلى الإنسان أو إلى الحيوان الذي يأكل هذا اللحم، وحينما يأكل الإنسان اللحم المصاب تخرج الديدان من حويصلاتها وتبلغ نضجها الجنسي في يومين فتتزاوج وتموت الذكور وترقد الاناث في جدران الأمعاء.

وبعد اسبوع واحد تضع يرقاناتها التي تستقر بدورها في أية عضلة من عضلات الجسم باستثناء عضلة القلب، وهي تكثر في عضلات الحجاب الحاجز والأضلاع والحنجرة واللسان والعين وعضلات الأطراف وتموت الاناث البالغة بعد شهرين وبعد نفثها لذريتها الخبيثة في مختلف أنحاء الجسم وتضع كل أُنثى في حياتها عدداً من اليرقانات يصل أحياناً إلى عشرة آلاف يرقانة «Nobli and Nobli 1976».

وتظهر أعراض المرض في الأسبوع الثاني عادة بعد تناول اللحم المصاب، وتكون للأعراض مرحلتان:

الأولى: تتميز بالاضطرابات المعدية والمعوية والإسهال الشديد المصحوب بحمى وضعف عام أحياناً.

والمرحلة الثانية: التي تنتشر فيها اليرقانات في الجسم تكون غالباً قاتلة، تتميز بانتفاخ الجفون وما تحت العينين وبآلام عضلية روماتيزمية شديدة، يصحب ذلك حمّى شبه مستمرة وعرق غزير وهذيان ونزف تحت الأظافر.

وفي هذه المرحلة توجد اليرقانات في السائل الدماغي الشوكي وقد تظهر بعض أعراض الدماغ والسحايا.

وفي المرحلة الثالثة المصاحبة لتكلس الحويصلات والتي تبدأ بعد ستة أسابيع من بدء العدوى تقريباً تشتد الأعراض السابقة وينتشر الارتشاح في الوجه والبطن والذراعين والرجلين ويصاب المريض بضعف عام شديد وطفح جلدي وفقر في الدم ونزف في الأحشاء وتضخم في الطحال واضطرابات عصبية وعقلية، وأغلب الوفيات تكون بين الاسبوعين الرابع والسادس.

والخلاصة أن دودة الخنزير الشريطية والديدان المثانية تنتشران في البلدان التي تقوم على تربية الخنازير وتتناول لحومها، وانتشارها واسع في أوربا وجنوبي آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

ويقرر لاباخ «1961» أنّ دودة لحم الخنزير الشريطية نادرة الوجود في البلاد التي لا يؤكل فيها لحم الخنزير كما في البلاد الإسلامية.

ويقرر نلكوكس، ومانسون بار في الطبعة السابعة عشرة من كتابهما المشهور عن طب المناطق الحارة أنّ هذه الدودة غير معروفة بين المسلمين واليهود([1]).

ويذكر تشاندلر، وريد في كتابهما الشهير في علم الطفيليات: «أمّا في البلاد اليهودية والإسلامية، حيث يعد أكل لحم الخنزير خطيئة دينية خطيرة فليس لهذا الطفيلي إلاّ أدنى الفرص للبقاء»، وهو دليل فاضح على فساد الأخلاق عند حدوثه.. «Chandler & Read 1965,p.355» ويستقر نلسون عن سبب ادمان العالم الغربي على أكل لحم الخنزير فيقول: «أمّا العلة في ادماننا ـ نحن أهل العالم الغربي ـ أكل لحم الخنزير فإنّها لغز محيّر، وخاصة أننا نُذكّر على الدوام بمخاطر هذا ونحن نقرأ الكتاب المقدس...

أمّا اليهود المتلزمون وأتباع محمد( صلى الله عليه واله وسلم ) فإنّهم مضوا في نفورهم من الخنازير وعدم استساغتهم لحومها، ومن ثمَّ خلت جماعاتهم من مرض التريكنيا خلواً تاماً»([2]) .


[1] «Wilcocks & Manson - Bahr -1974».

[2] «Nelson 1972,p.117».




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل توقع مذكرة تفاهم مع جامعة بغداد حول التعاون الأكاديمي والبحثي
شعبة السادة الخدم تعقد مجلس عزائها السنوي بذكرى شهادة الزهراء (عليها السلام)
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون مع وزارة التعليم العالي
المجمع العلمي ينظم ندوةً قرآنية بعنوان (أسرار الشخصية الناجحة) في بابل