المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12334 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أركان جريمة التحريض على الحرب الاهلية او الاقتتال الطائفي
2024-02-29
جريمة الاحتكار والاحتكار المضاد
2024-02-29
دودة الحرير
2024-02-29
Properties of the center of mass
2024-02-29
Conservation of angular momentum
2024-02-29
Angular momentum
2024-02-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طرق تكاثر اللوز  
  
505   09:02 صباحاً   التاريخ: 2023-12-04
المؤلف : علي الدجوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة زراعة وانتاج نباتات الفاكهة (الكتاب الثاني 1997)
الجزء والصفحة : ص 304-305
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / اللوز /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-2-2020 2842
التاريخ: 2023-12-04 420
التاريخ: 24-2-2020 729
التاريخ: 11-1-2016 1341

طرق تكاثر اللوز

1- البذرة:

لا تتبع هذه الطريقة عادة الا في حالة انتاج شتلات الاصول للتطعيم عليها بأصناف اللوز المراد اكثارها وتحتاج البذور الى كمر بارد لمدة 30 - 45 يوم حيث تعرض البذور خلالها لدرجة حرارة حوالى 5 م في بيئة منداه (نشارة خشب أو رمل أو بيت موس) ، تزرع البذور بعدها في شهر فبراير، وتزرع البذور في الأواني الخاصة مثل الاصص وصناديق الزراعة أو في أحواض أو على خطوط المشتل وعندما تخرج البادرات تراعى جيدا بالتسميد والري ومقاومة الحشائش والآفات. وعندما يصبح عمر الشتلات في حدود 1 - 1,5 سنة تطعم بأصناف اللوز المختارة.

2- التطعيم:

يجرى التطعيم بالعين (خاصة البرعمة الدرعية) في الربيع ( مارس – أبريل ) أو في أواخر الصيف (اغسطس – سبتمبر) ، كما يجرى التركيب بالقلم في فبراير ومارس، وتبقى شتلات الأصول بعد تطعيمها بالمشتل لمدة عام أو أكثر تنقل بعدها ملشا أي عارية الجذور إلى البستان المستديم.

أهم الأصول المستخدمة في اكثار اصناف اللوز المختلفة:

أ- شتلات اللوز:

تزرع بذور بعض اصناف اللوز مثل تكساس ومشين Mission لإنتاج شتلات للتطعيم عليها بأصناف اللوز المراد اكثارها خاصة في الأراضي العميقة جيدة الصرف. كما تستخدم بذور اللوز المر أيضا لإنتاج الأصول. ومن عيوب هذا الاصل عدم تحمله لزيادة الرطوبة الأرضية التي تسبب مرض التعفن التاجي والمتسبب عن الفطر .Phytophthora sp كما أنه حساس لوجود الديدان الثعبانية بالتربة غير أن من مميزات هذا الاصل تحمله للعطش، حيث أن مجموعة الجذري يتعمق في التربة لمسافات بعيدة، كما أن هذا الاصل يتحمل زيادة الجير بالتربة، كما أن درجة الالتحام بينه وبين الطعوم النامية عليه تكون جيدة.

ب- الخوخ:

تستخدم شتلات الخوخ كأصل الأصناف اللوز في الاراضي الرطبة نوعا وتستخدم الشتلات البذرية لصنفي الخوخ نيما جارد Nenaguard ولوفل Lovel حيث أنها تقاوم الديدان الثعبانية بدرجة كبيرة كما أن درجة الالتحام بين هذا الاصل وأصناف اللوز المختلفة عالية.

ج- البرقوق الماريانا سلالة 2624

من أحسن أصول اللوز خاصة في الأراضي الغدقة الثقيلة، كما أنه مقاوم للديدان الثعبانية، غير أن درجة توافقة مع أصناف اللوز المختلفة ليست واحدة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




المجمع العلمي يختتم دورات أحكام التلاوة والتجويد في قضاء الهندية
قسم الشؤون الطبية يعلن تقديم خدماته لأكثر من (300) ألف حالة خلال الزيارة الشعبانية
جمعية كشافة الكفيل تحيي ذكرى ولادة الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
قسم المضيف يحصي خدماته المقدمة لزائري النصف من شعبان