المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12334 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أركان جريمة التحريض على الحرب الاهلية او الاقتتال الطائفي
2024-02-29
جريمة الاحتكار والاحتكار المضاد
2024-02-29
دودة الحرير
2024-02-29
Properties of the center of mass
2024-02-29
Conservation of angular momentum
2024-02-29
Angular momentum
2024-02-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عملية جمع ثمار اللوز  
  
420   09:50 صباحاً   التاريخ: 2023-12-04
المؤلف : علي الدجوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة زراعة وانتاج نباتات الفاكهة (الكتاب الثاني 1997)
الجزء والصفحة : ص 310
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / اللوز /

عملية جمع ثمار اللوز

يبدأ جمع ثمار اللوز عندما يبدأ الغلاف الثمري (الغلاف الخارجي Exocarp والغلاف الاوسط Mesocarp من جدار الثمرة) في التشقق والكرمشة خاصة في الثمار التي توجد على الاجزاء المظللة من الشجرة، وتجمع الثمار بهز الأفرع بطرق ميكانيكية فتسقط الثمار على الأرض، أو تجمع الثمار باستخدام مضارب من الخشب تنتهي بقطعة من المطاط، تجفف الثمار لبضعة أيام، الغلاف الثمري متصلا بها، بعد ذلك يزال الغلاف أما يدويا أو باستخدام آلة خاصة Huller . تؤخذ الثمار الغلاف الداخلي للمبيض Endocarp يحيط بالبذرة التي تؤكل، وتجفف في أفران خاصة لفترات محدودة تعمل على تسهيل كسر الغلاف الصلب مع عدم الاضرار بالبذرة الداخلية، وقد تزال القشرة الخارجية (الغلاف الصلب) وتباع الثمار (البذور) مقشورة، وقد تعرض الثمار للتدخين بغاز ثاني أكسيد الكبريت مما يعطى القشرة لونا ذهبيا فاتحا يرفع من قيمتها التسويقية.

وفي بعض المناطق يجمع جزء من الثمار مبكرا، في أوائل شهر يونيو وعندما يملأ الجنين فراغ البذرة المحاط بالغلاف الصلب الاندوكارب Endocarp وهي مازالت خضراء حيث تمثل البذرة غذاءاً لذيذا لبعض المستهلكين، أما الغلاف الثمري ذاته Hull والأندوكارب الطري فيمكن خلطها مع البرسيم أو الشعير لتغذية الماشية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




المجمع العلمي يختتم دورات أحكام التلاوة والتجويد في قضاء الهندية
قسم الشؤون الطبية يعلن تقديم خدماته لأكثر من (300) ألف حالة خلال الزيارة الشعبانية
جمعية كشافة الكفيل تحيي ذكرى ولادة الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
قسم المضيف يحصي خدماته المقدمة لزائري النصف من شعبان