المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11277 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقسيم مصر الإداري في عهد الأسرة الثانية عشرة.
2024-02-23
السلطات التي اكتسبها الفرعون.
2024-02-23
سلطة أمراء المقاطعات لم تمح جملة.
2024-02-23
نظام الحكم والعهد الإقطاعي الأول.
2024-02-23
الملكة سبك نفرو وآثارها.
2024-02-23
آثاره الأخرى المتفرقة.
2024-02-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خواص الحبيبات الكمومية  
  
409   01:08 صباحاً   التاريخ: 2023-12-04
المؤلف : أ. د. محمد شريف الاسكندراني
الكتاب أو المصدر : تكنولوجيا النانو من أجل غدٍ أفضل
الجزء والصفحة : ص167–168
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الفيزياء الجزيئية /

يُتيح تناهي صغر مقاييس أقطار تلك البلورات النانوية (الحبيبات الكمومية)، التي تتراوح بين 2 و10 نانومترات، في أن تحصر داخل هذا الحيز الحجمي الصغير عددا من الذرات يتراوح ما بين 10 و50 ذرة على الأكثر، لذا فهي تسلك سلوك الذرة الأحادية Single Atom من المادة. وهذا التركيب غير المألوف للحبيبات الكمومية، وغير المتوافر في أي مواد نانوية أخرى، قد أهلها بأن تحتكر لنفسها عددا كبيرا من الخواص الفريدة. وقد جذبت هذه المواد اهتمام الباحثين والعلماء منذ أن تعرفوا على بعض من خواصها البصرية غير المسبوقة. فقد وجدوا أنه بتعريضها لمصدر خارجي من الضوء، مثل الأشعة فوق البنفسجية، فإن ذراتها تمتص هذا الضوء ثم تطلقه ولكن في صورة ألوان مختلفة عند أطوال موجية Wavelengths معينة. وقد اكتشفوا أيضا أن هذا الضوء المنبعث منها يعتمد اعتمادا كليا على مقاييس أقطار هذه الحبيبات إلى جانب اعتماده على هوية ونسب العناصر الداخلة في تركيبها. ومن الطريف أن يذكر هنا، أن زيادة أبعاد أقطار تلك الحبيبات، تؤدي إلى انبعاث اللون البنفسجي منها (نهاية الطول الموجي من ألوان الأطياف المرئية)، هذا في الوقت الذي تزداد فيه زرقة هذه الحبيبات مع تناقص مقاييس أبعاد أقطارها.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني