المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11304 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المتراكبات النانوية  
  
561   02:39 صباحاً   التاريخ: 2023-12-05
المؤلف : أ. د. محمد شريف الاسكندراني
الكتاب أو المصدر : تكنولوجيا النانو من أجل غدٍ أفضل
الجزء والصفحة : ص173–174
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الفيزياء الجزيئية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-1-2021 1364
التاريخ: 14-1-2021 1820
التاريخ: 2023-03-23 712
التاريخ: 12-1-2021 2086

كما أشرنا من قبل (25)، تعد المتراكبات – التي تتزاوج بها خواص عديدة ناشئة عن خلط مادتين أو أكثر بعضها ببعض – أحد أنواع المواد الهندسية المتميزة، وذلك لما لها من صفات وتطبيقات عديدة في المجالات الهندسية المتنوعة. ومن الطبيعي أن يثمر هذا التآلف بين عدة مواد مختلفة في الخواص ومتباينة في السلوك، مادة متراكبة ليس لها نظير حيث يجتمع عدد من الخواص المتفاوتة فيها. وقد أضافت تكنولوجيا النانو بعدا مهما جديدا لتلك الفئة من المواد، وذلك من خلال تخليق حبيبات متناهية في الصغر، تُوظف كمواد داعمة ومقوية – دُعامات نانوية Nano–Reinforcements لمادة الأساس. وقد أثبتت تلك الحبيبات تفوقها على نظيرتها من مساحيق الحبيبات كبيرة الحجم في تحسين مادة الأساس، ورفع مقاومتها وصلادتها.

ويعرض الشكل (8 – 5 «أ») صورة مأخوذة بواسطة الميكروسكوب الماسح الإلكتروني Scanning Electron Microscope لعينة من متراكبة الألومنيوم المدعم بحبيبات من كربيد السيليكون SiC (3). وتوظف تلك المتراكبة في أغراض صناعية متعددة منها صناعة بلوكات محركات السيارات وكذلك في صناعة بعض من أجزاء هياكل الطائرات والصواريخ.

الشكل (8 – 5) يوضح الشكل (أ) صورة مجهرية بواسطة الميكروسكوب الماسح الإلكتروني لعينة مادة متراكبة تتألف من قالب المادة الأساسية وهو سبيكة لفلز الألومنيوم الذي تمت تقويته بإضافة نسب حجمية مختلفة من حبيبات كربيد السيليكون شديدة الصلادة، وذلك بغرض الحصول على مادة متراكبة خفيفة الوزن عالية المقاومة والصلادة، ما يؤهلها للتطبيقات المدنية والعسكرية في مجالات صناعة السيارات الطائرات والصواريخ (25). ويبين الشكل (ب) صورة لقالب من الطوب اللبن الذي استخدم لبناء سور الجدار الخارجي لمعبد الأقصر جنوب مصر، حيث تمت تقوية تلك القوالب بإضافة القشور الخارجية لحبيبات الأرز إليها (18، 26). ويبين الشكل بوجه عام مدى تطابق فلسفة تخليق المواد المتراكبة على الرغم من اتساع الهوة الزمنية الفاصلة بين المشهدين.

___________________________________

هوامش

(3) H. Honda, A. Ishizaki, R. Soma, K. Hashimoto and A. Fujishima J. Illum. Eng. Soc. (1998) pp. 42–48:

(18) M. Sherif El–Eskandarany: Mechanical Alloying for Fabrication of Advanced Engineering Materials. William Andrew Publishing Inc, New York 13815, the U.S.A. (2001) P. 34–44.

(25) M. Sherif El–Eskandarany, J. of Alloys Comp. Vol. 279 (1998) pp. 263–271.

(26) الصورة الموجودة في الشكل (ب) التُقطت بواسطة مؤلف هذا الكتاب خلال زيارته لمعبد الأقصر الكائن في مدينة الأقصر جنوب مصر، وذلك في العام 1998.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




طلبة المجمع العلمي في القادسية يُكملون حفظ الجزء الأوّل من القرآن الكريم
لجنة الزراعة النيابية: مشاريع العتبات المقدسة الزراعية حققت الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي
مركز أمّ البنين (عليها السلام) لوقاية الأسنان يقدّم خدماتٍ مجّانية لمجموعة أيتامٍ من ميسان
جامعة الكفيل تحتفي بتخرّج طلبتها في كلّيتي الصيدلة والتقنيات الصحّية والطبّية