المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12641 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25
أمنمسو مدير بيت الفرعون في طيبة.
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مرض تفحم البصل Onion smut  
  
301   11:43 صباحاً   التاريخ: 2024-02-21
المؤلف : د. وليد غازي نفاع
الكتاب أو المصدر : امراض النبات الفطرية
الجزء والصفحة : ص 140-142
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الفطريات والامراض التي تسببها للنبات /

مرض تفحم البصل Onion smut

الفطر المسبب:

. magica =) Urocystis cepulae Frost أو U. colchici )

الأعراض:

تظهر بثرات طولية رمادية اللون على البادرات بمجرد ظهورها فوق سطح التربة. وتحدث انحناءات غير منتظمة في منطقة الإصابة نتيجة لوجود البثرات. وتكون هذه البثرات مغطاة أولا بغشاء رقيق سرعان ما يتمزق لتكشف كتل سوداء رمادية من الأبواغ التيلية. ويمتد المرض للداخل من ورقة إلى أخرى، وتموت البادرات المصابة عادة خلال 3 - 5 أسابيع من ظهورها فوق سطح التربة. ويقاوم القليل من النباتات المرض، وهنا تصاب الأوراق الجديدة أولا بأول، وتعطي بالنهاية أبصالا صغيرة تظهر عليها بثرات التفحم. وتظهر الإعراض على الأبصال عند إصابتها على شكل بثرات صغيرة لونها بني مسود، ويكثر وجودها قرب قاعدة البصلة على الأوراق الحرشفية الخارجية، وقد تمتد الإصابة إلى الورقة الحرشفية الثالثة. تنكمش الأبصال المصابة سريعا، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بفطريات العفن.

شكل يوضح: أعراض الإصابة بمرض تفحم البصل المتسبب عن الفطر Urocystis cepulae

دورة المرض:

تحدث العدوى على البادرات قبل ظهورها فوق سطح التربة عن طريق الأبواغ التيلية التي تستطيع المحافظة على حيويتها لعدة سنوات في الترب الملوثة، كما يستطيع الفطر المحافظة على حيويته في التربة على شكل مشيجة. تحدث العدوى للأوراق من الفلقة التي تصاب أولا. وينتقل المرض عند قواعد الأوراق للداخل من ورقة إلى أخرى، وتحدث العدوى بسهولة على حرارة 10 - 25 م، أما إذا ارتفعت درجة الحرارة إلى 29 °م أو أكثر، فلا تحدث العدوى حتى ولو كانت النباتات في فترة القابلية للإصابة.

المكافحة:

- التبكير في الزراعة يساعد النباتات على الهروب من الإصابة، إذ إن درجة حرارة التربة تكون مرتفعة نسبيا، وغير ملائمة لنمو الفطر.

- معاملة البذار بأحد المبيدات الفطرية المستخدمة لهذا الغرض.

- إزالة النباتات المصابة وحرقها. وتجنب نقل الإصابة من حقل مصاب إلى آخر سليم عن طريق نقل التربة الملوثة، أو مخلفات المحصول المصاب.

- يمكن تعقيم تربة المشتل بأحد مركبات الثيرام أو الكابتان، أو بالفورمالين 1% قبل الزراعة بفترة كافية.

- إتباع دورة زراعية مناسبة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع