المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12634 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصفات العامة لأمراض البياض الدقيقي  
  
219   08:29 صباحاً   التاريخ: 2024-02-25
المؤلف : د. وليد غازي نفاع
الكتاب أو المصدر : امراض النبات الفطرية
الجزء والصفحة : ص 97-98
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الفطريات والامراض التي تسببها للنبات /

الصفات العامة لأمراض البياض الدقيقي

تنتشر هذه الأمراض في كل أنحاء العالم، ويناسبها المناخ الحار والجاف نسبياً لذا فهي تزدهر وتتطور بشكل وبائي في المناطق المعتدلة المناخ. وتسبب خسائر فادحة في المحاصيل الزراعية والرعوية والخضار ونباتات الزينة وأشجار الفاكهة والغابات على حد سواء، وتهاجم الأجزاء الفتية والغضة من النباتات بالإضافة إلى أوراقها وثمارها.

الصفات العامة لأمراض البياض الدقيقي:

- تتميز الأعراض الظاهرية للمرض بظهور بقع بيضاء أو رمادية اللون ودقيقية المظهر على الأجزاء المصابة من النبات. ويعود هذا المظهر إلى مشيجة وأبواغ الفطر الكونيدية التي تتكون على سطح الأجزاء المصابة. وقد تتحد هذه البقع عند اشتداد الإصابة حتى تعم كامل السطح المصاب أو جزءاً كبيراً منه.

- الفطريات المسببة لأمراض البياض الدقيقي سطحية التطفل غالباً، حيث توجد المشيجة الفطرية وكافة أعضائها فوق سطح أعضاء النبات المضيف المصابة، ولا تستطيع الهيفات اختراق بشرة النبات المضيف، لهذا فهي ترسل ممصات Haustoria إلى داخل خلايا البشرة أو أعمق من ذلك للحصول على احتياجاتها الغذائية. ونادراً ما يكون التطفل داخلياً كما هي الحال عند الجنس Leveillula، وهنا التطفل الداخلي يكون نموذجيا حيث تدخل المشيجة من خلال الثغور، وتنمو داخلياً، ثم تصبح مع تقدم الإصابة خارجية، وتخرج الحوامل البوغية عن طريق الثغور أيضاً. ونجد أيضاً نزعة نحو التطفل الداخلي عند الجنس Phyllactinia، حيث تدخل بعض الهيفات من خلال الثغور، وتستمر بالنمو في الحجر تحت الثغرية، وتعطي ممصات كمثريه داخل الخلايا الداخلية من القشرة.

- فطريات إجبارية التطفل، ولهذا لا يمكن عزلها على بيئات صنعية مغذية.

- يتم التكاثر اللاجنسي عن طريق الأبواغ الكونيدية التي تتكون في سلاسل مفردة على حوامل كونيدية. وتمتاز الأنواع ذات المشيجة السطحية بحواملها الكونيدية القصيرة التي تحمل سلسلة من الأبواغ الكونيدية، أما في الأجناس التي تبدي نزعة نحو التطفل الداخلي تكون الحوامل الكونيدية طويلة جداً ولا تحمل في نهايتها سوى بوغاً كونيدياً واحداً. فعندما يسقط هذا البوغ، تنقسم مباشرة الخلية التالية إلى قسمين لتشكل الخلية القمية بوغاً كونيدياً جديداً.

- يتم التكاثر الجنسي بتشكيل الأبواغ الزقية التي توجد في ثمار زقية مغلقة تحمل على سطحها الخارجي زوائد خيطية ذات أشكال وتفرعات مختلفة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع