المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
نبذة عن تاريخ وانواع الحمام
2024-04-25
اغراض تربية الحمام
2024-04-25
طرق تربية الحمام
2024-04-25
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة تبت  
  
263   02:52 صباحاً   التاريخ: 2024-03-04
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص544
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-25 812
التاريخ: 5-05-2015 4755
التاريخ: 21-09-2015 1614
التاريخ: 4-05-2015 1899

سورة تَبَّت[1]

قوله تعالى:{تَبَّتْ}[2]:خَسِرَتْ[3]،وهَلَكَتْ[4].

قوله تعالى:{حَمَّالَةَ الْحَطَبِ}[5]:يعني حطب جهنّم، أو إنّها كانت تحمل حطبًا وشوكًا فتلقيه في طريق رسول الله ’ [6].

قوله تعالى:{فِي جِيدِهَا}[7]: عُنُقِهَا[8].

قوله تعالى:{مِّن مَّسَدٍ}[9]: مِنْ نَارٍ[10]، أوحَبْلٌ من لِيفٍ[11]خشن جـدًّا.

 


   [1]سورة تبّت‏ المسد مكّيّة، و هي تسعة و تسعون حرفا، و عشرون كلمة، و خمس آيات ،قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها رجوت أن لا يجمع اللّه بينه و بين أبي لهب في دار واحدة] ،راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى  :‏6/576.

   [2]سُورَةُ المسد،الآية : 1.

   [3]تفسير القمي:‏2 /448 ،و جمهرة اللغة :‏1 /62.

   [4]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4/ 813.

   [5]سُورَةُ المسد،الآية : 4.

   [6]قريبًا منه : أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏5 /345.

   [7]سُورَةُ المسد،الآية : 5.

   [8]تفسير القمي :‏2/ 448 ،وجمهرة اللغة :‏1 /453.

   [9]سُورَةُ المسد،الآية : 5.

   [10]تفسير القمي :‏2/ 448 ،و مجاز القرآن :‏2 / 315.

   [11]المحكم و المحيط الأعظم :‏8 /464 ،وزاد : أو خُوصٍ أوْ شَعَرٍ أوْ وَبَرٍ أو من جُلودٍ أو من أىِّ شى‏ءٍ كان، و خصَّ أبو عُبيْد بِهِ الحَبْلَ من اللِّيف، و قيل: هو الحَبْلُ المَضْفُورُ المُحْكَمُ الفَتْلِ من جميع ذلك. و قال الزَّجَّاجُ فى قوله تعالى:{فِي‏ جِيدِها حَبْلٌ مِنْ‏ مَسَدٍ} [المسد: 5] ،جاء فى التَّفْسيرِ أنه سلْسِلَةٌ طُولُها سَبْعونَ ذِراعاً يُسْلَك بها فى النَّار.

وفي معانى القرآن :‏3 / 299 : و هى: السلسلة التي فى النار، و يقال: من مسد: هو ليف المقل‏ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع