المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16795 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{الم تر ان الله خلق السماوات والارض بالحق}
2024-07-27
لا عمل لمن كفر بالله
2024-07-27
الموت يأتي من كل مكان
2024-07-27
{ولنسكننكم الارض من بعدهم}
2024-07-27
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية بعد تنفيذها
2024-07-27
{فاوحى‏ اليهم ربهم لنهلكن الظالمين}
2024-07-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة الناس  
  
755   03:06 مساءً   التاريخ: 2024-03-04
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص547
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَةُ النَّاسِ[1]

قوله تعالى:{رَبِّ النَّاسِ}[2]:خالقهم[3].

قوله تعالى:{مَلِكِ النَّاسِ}[4]:سَيّدهم[5].

قوله تعالى:{الْوَسْوَاسِ}[6]:الموسوس[7].

قوله تعالى:{الْخَنَّاسِ}[8]:اسم للشّيطان[9]يلقي الوسوسة في صدور النّاس

قوله تعالى:{الْجِنَّةِ}[10]:الجنّ[11].

قوله تعالى:{وَالنَّاسِ}[12]:بني آدم[13].

 


   [1]سورة النّاس مدنيّة ، و هي سبعة و سبعون حرفا، و عشرون كلمة، و ستّ آيات. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [قال لي جبريل: ألا أخبرك بأفضل ما يتعوّذ به؟ قلت: ما هو؟ قال: المعوّذتان فما تعوّذ متعوّذ بمثلهما] ،و قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة الفلق و سورة النّاس أعطاه اللّه من الأجر كأنّما قرأ جميع الكتب الّتي أنزلها اللّه تعالى على الأنبياء و محمّد صلّى اللّه عليه و سلّم‏] ،راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 /589.

   [2]سُورَةُ النَّاسِ،الآية : 1.

   [3]بحر العلوم:‏3 / 638.

   [4]سُورَةُ النَّاسِ،الآية : 2.

   [5]تهذيب اللغة :‏10 /149.

   [6]سُورَةُ النَّاسِ،الآية : 4.

   [7]تأويلات أهل السنة :‏10 /662 ،و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4/ 823.

   [8]سُورَةُ النَّاسِ،الآية : 4.

   [9]تفسير القمي :‏2 /450.

   [10]سُورَةُ النَّاسِ،الآية : 6.

   [11]تهذيب اللغة :‏10 /266.

   [12]سُورَةُ النَّاسِ،الآية : 6.

   [13]جاء في معانى القرآن :‏3 /302 : فالناس هاهنا قد وقعت على الجنة  و على الناس كقولك: يوسوس فى صدور الناس: جنتهم و ناسهم، و قد قال بعض العرب و هو يحدّث: جاء قوم من الجن فوقفوا، فقيل: من أنتم؟ فقالوا: أناس من الجن و قد قال اللّه جل و عزّ: {أنّه استمع نفر من الجنّ‏} فجعل النفر من الجن كما جعلهم من الناس، فقال‏  جلّ و عزّ: {وَ أَنَّهُ كانَ رِجالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجالٍ مِنَ الْجِنِ‏ }،فسمّى الرجال من الجن و الإنس و اللّه أعلم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .