المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10732 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المكونات الرئيسية للنفط الخام الموجود في منطقة القيارة  
  
215   08:51 صباحاً   التاريخ: 2024-06-15
المؤلف : سحر علي مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاتربة المعدنية الطبيعية المحلية الحاوية على معدن الفلسبار دراسة الصفات...
الجزء والصفحة : ص3-4
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الصناعية / مواضيع عامة في الكيمياء الصناعية /

من المعلوم الان ان الخامات النفطية تتكون بصورة عامة من ثلاثة اجزاء رئيسة هي الاسفلتين والراتنجات والزيوت التي يختلف بعضها عن بعض في الصفات الفيزيائية اختلافات واضحة مما يتيح فصل الواحدة عن الاخرى باستخدام المذيبات أو المواد المازة. ويؤثر الاسفلتين على خواص النفط الخام بصورة اكبر مما يؤثر به الجزءان الاخران.(2،1)

 

1. الاسفلتين:                                                          Asphaltene

عبارة عن مادة صلبة سهلة التفتت ذات لون بني غامق مائل إلى السواد لا يتميز بدرجة ذوبان ثابتة أو معينة وعادة يزداد حجمه ويتضخم عند تسخينه حيث يتكسر مخلفا وراءه رواسب كاربونية. ويمكن الحصول على الاسفلتين بترسيبه من الخامات النفطية بواسطة المذيبات غير المستقطبة (كالهيدروكاروبونات) وتستخدم عادة لهذا الغرض النفثا البترولية ذات درجات الغليان الواطئة كما يستخدم الايثر البترولي والهكسان، البنتان وما شابه من المذيبات، ويمكن تمثيل الاسفلتين على انه مجموعة من الحلقات الارومية المتكثفة من انظمة صغيرة متكونة من حوالي ست حلقات ارومية إلى اخرى اكبر تتكون من 15-20 حلقة ارومية والتي تحمل على محيطها الخارجي انظمة نفثينية والكيلية.

 

2.  الراتنجات:                                                              Resins

يقصد بالراتنجات تلك المواد التي تستخلص (eluted) من المواد الممتزة بواسطة المذيبات المختلفة في حين يقصد بالمالتينات (البترولين) مزيج الراتنجات والزيوت الذائبين في راشح عملية فصل الاسفلتين لذلك فبعد ان يترسب الاسفلتين ويفصل بالترشيح يؤخذ الراشح ويعامل مع بعض المواد الممتزة التي تقوم بامتزاز الراتنجات، في حين تبقى الزيوت ذائبة في البنتان. عند ذلك يمكن الحصول عليها بتبخير البنتان اما الراتنجات فيمكن استخلاصها من المواد الممتزة باستخدام مذيبات ذات قطبية اعلى.

تذوب الراتنجات في المذيبات التي ترسب الاسفلتين كذلك تذوب في معظم المذيبات العضوية وتترسب الراتنجات بسائل البروبان وسائل البيوتان وتمتاز الراتنجات بلونها الداكن وبلزوجتها العالية حيث تكون شبه صلبة أو صلبة ذات قابلية التصاق عالية كما تمتاز بوزنها الجزيئي العالي ولكنه اصغر كثيرا من الوزن الجزيئي للاسفلتين.

3.  الزيوت:                                                                     Oils

يختلف التركيب الكيميائي للزيوت اختلافا محسوسا عما كان عليه في الاسفلتين أو الراتنجات اذ تكون نسبة C/H للزيوت اعلى كثيرا من مثيلاتها في الاسفلتين والراتنجات مما يدل على احتواء هذه الزيوت على الكثير من المواد البارافينية أو النفثينية، كذلك هناك اعتقاد بوجود بعض الحلقات الارومية المرتبطة بسلاسل الكيلية وبحلقات نفثينية، اما العناصر الهجينة (باستثناء الكبريت) فيندر وجودها، واذا وجدت فبنسب ضئيلة جدا. الزيوت تبدو نوعا ما ملونة الا ان اجزاءها المفصولة بواسطة الكروماتوغرافيا تكون عديمة اللون تماما(1).

---------------------------------------------------------------------------------------

1- الدبوني، عماد عبد القادر وعلي، لطيف حميد، (1986)، "النفط، المنشأ والتركيب والتكنولوجيا"، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، ص139-141.

M.A. Rijab, (1994), “Studies on Qaiyarah crude oil improving properties and assessing potentials”, M.Sc. Thesis, University of Mosul.

 

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .