المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10732 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفلسبار Feldspar  
  
246   09:20 صباحاً   التاريخ: 2024-06-15
المؤلف : سحر علي مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاتربة المعدنية الطبيعية المحلية الحاوية على معدن الفلسبار دراسة الصفات...
الجزء والصفحة : ص 9
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الصناعية / مواضيع عامة في الكيمياء الصناعية /

تعد معادن الفلسبار من الاتربة المعدنية الشائعة في القشرة الارضية فهي تشكل 58% من حجم المعادن الموجودة في القشرة الارضية، وهي عبارة عن سيليكات الالمنيوم لعناصر الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم ويكون الفلسبار حوالي 60% من وزن الصخور النارية، وتنشأ الصخور النارية والمعادن من الصهارة (Magma) حيث يدعى الصخر المائع أو المنصهر الموجود في الارض بالصهارة وتتكون الصخور النارية من محلول سائل من العناصر عند درجة حرارة عالية ويبدأ هذا الصهير في التبلور أو التصلب حينما تبدأ درجة حرارته العالية في الانخفاض شيئا فشيئا وهناك علاقة وثيقة بين معدلات تبرد الصهارة وعامل الزمن الذي تتحرك فيه الايونات مشكلة ارتباطات معينة فيما بينها حيث ينعكس تاثير ذلك على حجم نمو البلورات، فكلما كانت برودة الصهارة سريعة وخلال فترة زمنية قصيرة كلما ظهرت مادة الصخر عديمة التبلور، والعكس صحيح كلما فقدت الصهارة حرارتها ببطء جدا وعبر فترة زمنية طويلة، كلما تشكلت بلورات خشنة أو كبيرة والسبب في ذلك هو انه اذا بردت الصهارة بسرعة فعندئذ لا يتوفر وقت كافِ لتحرك الايونات وظهورها في هيئة بلورات تتبع ترتيب نظامي محدد. اما اذا بردت الصهارة ببطء فان هناك وقتا كافيا من اجل اختيار الايونات البنيات البلورية الاحسن والاكثر ملائمة لهذا الوضع ويعتمد في تحديد نوع الصخر المتشكل على التركيب المعدني للصهارة والظروف التي تبلور عندها صهير هذه الصهارة كما يتضح ذلك في سلسلة تفاعل العالم بوين في الشكل (1) يوضح الشكل ان معدن الاولفين والانورثايت هما اول المعادن تبلورا وتشكلا كلا حسب سلسلته المعدنية كما ان المرو (الكوارتز) هو اخر معدن تبلور وتشكل. وتضم سلسلة تفاعل بوين في مضمونها سلسلتين سميت الاولى منهما السلسلة التفاعلية غير المستمرة لان كل معدن من معادن سليكات الحديد والمغنيسيوم جديد التشكل له بنية بلورية تختلف في تركيبها المعدني عن المعدن الذي يسبقه في التكوين، كما اطلق على السلسلة الثانية السلسلة التفاعلية المستمرة وذلك لاستمرارية احلال ايونات الصوديوم محل ايونات الكالسيوم في نفس سليكات فلسبارات البلاجيوكليز.( 1-2) 

------------------------------------------------------------------

  1. مشرف، محمد بن عبد الغني، (1997)، "اساسيات علم الارض والجيولوجيا الفيزيائية"، دار الكتب للطباعة والنشر، ص221، 264-268.
  2. F. Tom and W. Barth, (1969), “Feldspar”, John Wiley and Sons, Inc., New York, London, pp. 1-10, 25-35.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .