المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 13069 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف أمنمأبت.
2024-07-20
الموظف أمنمأبت المسمى ابي.
2024-07-20
نبترو الكاهن الأكبر للإله آمون بالكرنك
2024-07-20
الوزير حات تي.
2024-07-20
أولاد سيتي الأول (رعمسسو)
2024-07-20
الوزراء في عهد سيتي الأول الوزير نب آمون.
2024-07-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحشرات المعاقة Handicaped Insects (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية)  
  
278   11:37 صباحاً   التاريخ: 2024-06-17
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : مبيدات الحشرات الحيوية
الجزء والصفحة : ص 209-212
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

الحشرات المعاقة Handicaped Insects (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية)

لاحظنا دور تربية النبات والهندسة الوراثية في انتاج المحاصيل المقاومة والسامة للحشرات والتي اثبتت نجاحات جيدة في عملية مكافحة الآفات الحشرية، هذا النجاح دفع العاملين في مجال الهندسة الوراثية إلى العمل في الجانب الثاني من المعادلة واقصد بذلك الحشرات، وقد تركزت اهتماماتهم والتي لا زالت في طور البحث والتطوير على انتاج سلالات حشرية معاقة من خلال ما يأتي:

1- عدم التوافق أو التطابق السايتوبلازمي

Cytoplasmic Incompatibility

وتحدث هذه الظاهرة في حالة تزاوج افراد لنوع ينتميان إلى مجتمعين مختلفين منعزلين جغرافياً مما يؤدي إلى انتاج بيض لا يفقس بسبب عدم تطابق سيتوبلازم البويضة والحيمن. إن الاساس الذي يحكم ظاهرة عدم التطابق السايتوبلازمي درس بشكل جيد في البعوضة Culex fatigans Wied. وقد وجد ان تنفيذ برنامج لمكافحة البعوض يتطلب إطلاق ذكور بعوض فقط من احدى السلالتين أو المجتمعين وعدم إطلاق ذكور وإناث لان ذلك سيؤدي إلى حلول سلالة محل سلالة اخرى. فضلاً عن ان اناث البعوض تكون ماصة للدم وناقلة للمسببات المرضية لذلك فإن إطلاق الاناث يكون غير مرغوباً فيه، إن عملية فرز أو عزل الذكور من المجتمع الطبيعي للبعوض هي عملية صعبة ومعقدة تحول دون التطبيق العملي لظاهرة عدم التوافق الساتوبلازمي.

2- عقم الهجائن Hybrid Sterility

لوحظ ان بعض السلالات لأنواع معينة من الحشرات اظهرت قابلية عدم التوافق المتبادل وان البيض الناتج عن هذه التزاوجات يكون غير مخصب وقد اظهرت الدراسات ان التضاريب أو تهجين السلالات أو تحت الانواع أو الانواع القريبة عادة تؤدي إلى انتاج جيل هجين عقيم لكنه حيوي وعليه فانه يمكن تربية الهجائن العقيمة واطلاقها وقد اظهرت الدراسات انه امكن تضريب اناث النوع .Heliothis suflexa Guen مع ذكور النوع (Heliothis vierscente Fab وقد وجد أن الذكور الناتجة من التضريب كانت عقيمة فيما كانت الاناث مخصبة وعند اجراء التضريب الرجعي للإناث الهجينة مع ذكور (H. virescens (Fab تظهر صفة الذكور العقيمة خلال الاجيال المتعاقبة المضربة رجعياً وقد اظهرت الدراسة ان فقس البيض قد قل خلال تزاوج الذكور العقيمة وان صفة الذكور العقيمة تغلغلت في مجتمعات النوع (H. virescens (Fab. وعليه فإن طريقة إطلاق الهجن العقيمة يمكن ان تكون طريقة فعالة جداً في مكافحة دودة براعم التبغ .H. virescens (Fab.)

3- اعادة تنظيم الكروموسومات Chromosomal Rearrangments

يهدف هذا التكنيك إلى محاولة اختيار وتربية الحشرات التي تمتلك بعض حالات العجز الجيني أو قدرات خاصة وقد استخدم في الحالات التالية:

أ- إنتاج سلالات حشرية حساسة للمبيدات، مما يجعل من عملية استخدام المبيدات بتراكيز منخفضة جداً عملية سهلة.

ب- إنتاج سلالات حشرية غير قادرة على تحمل برودة الشتاء فتموت نتيجة عدم قدرتها على التشتية.

ت- إحلال السلالات أو الاشكال غير الضارة من أكثر الامثلة لهذه الحالة هو احلال سلالات البعوض غير الناقلة للمسببات المرضية محل السلالات الناقلة لهذه المسببات، فمثلاً وجد ان احدى سلالات البعوض Anopheles gambiae Gles كانت منيعة للإصابة بالبلازموديوم Plasmodium spp المسبب للملاريا حيث عند دخول هذا المسبب مع وجبة الدم إلى البعوض تعمل البعوضة على كبسلة Encapsulating الطور الممرض لهذا الكائن الدقيق وتعمل على قتله وبذلك تصبح غير قادرة على نقله للإنسان وعليه فان اكثار مثل هذه السلالة واطلاقها في الحقل سيقلل من احتمالية نقل الملاريا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.